الصحف العربية : ارتفاع وتيرة المواجهات ومواطن جديد في حالة موت سريري وتأييد واسع لدعوة آية الله قاسم لـ "جمعة العزة"

2012-03-06 - 2:31 م


إحدى الفعاليات بساحة "الحرية" قرية المقشع




مرآة البحرين(خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية على المواجهات التي شهدتها العديد من القرى البحرينية بين رجال الأمن والمتظاهرين أسفرت عن دخول مواطن في حالة موت سريري. ولقيت دعوة آية الله الشيخ عيسى قاسم إلى التظاهر الجمعة المقبلة مزيداً من التأييد والدعم من علماء الدين والحركات السياسية.  هذا ونشرت بعض الصحف اعتراض أربعة منظمات حقوقية دولية على حكومة البحرين لتقييد زياراتها إلى البحرين . كما عرضت صحف أخرى مواقف لمسؤولين بحرينيين إزاء الأزمة الراهنة.

 
فاضل العبيدي
وقد تحدثت صحيفة "السفير" اللبنانية عن المواجهات في البحرين وقالت:"ارتفع مستوى المواجهة في الشارع البحريني إلى مستويات جديدة خلال الأيام الأخيرة، مع انسداد أفق التوصل إلى أي حلّ للأزمة التي تعيشها البلاد نتيجة رفض السلطة الاستجابة الفعلية لمطالب المعارضة من جمعيات سياسية وقوى شبابية. وشهدت القرى البحرينية اشتباكات عنيفة، كان ملفتا خلالها لجوء المتظاهرين الشبّان إلى مهاجمة عربات الأمن و"المرتزقة" التي تنتشر بكثافة في استدامة لحملة قمع شديد يشمل مداهمات أمنية متواصلة واعتداءات على المواطنين أسفر أحدها عن دخول أحد الشبان في موت سريري نتيجة إصابته بقنبلة غاز مباشرة في رأسه وتعرضه للضرب".

وأعلنت مصادر طبية أن الشاب فاضل العبيدي (21 عاما) من قرية الدراز دخل في حالة موت سريري بعد تعرضه للاعتداء من قبل قوى الأمن، وأكدت مصادر محلية أنه خلال تظاهرة في الدراز أمس الاول، أطلقت قوى الامن قنابل الغاز بشكل كثيف، وأصابت إحداها رأس العبيدي "فسقط أرضاً مغشياً عليه لا حول له ولا قوة، وعندما أراد البعض من أصحابه ممن تظاهروا معه حمله ونقله إلى مكان آمن بعيداً عن قوات الأمن أطلقت عليهم تلك القوات القنابل الصوتية والغازات السامة بكثافة حتى فرقتهم. ولكن بقي أحد المتظاهرين وحده يسحب الشاب فاضل وقوات المرتزقة تسحبه حتى تم ضربه بالهراوات ولم يستطع مقاومة ألم الضرب حتى استسلم وترك الشاب فاضل يخور في دمه على الأرض، ولكن لم يكتف هؤلاء من إصابة الشاب بطلق ناري في رأسه بل شرعوا بركل رأسه حتى ساءت حالته أكثر فأكثر».

وتابعت السفير:" شهدت قرى عديدة مواجهات مع الشرطة، أبرزها في جزيرة سترة، وذكرت مواقع عديدة تابعة للمعارضة الشبابية البحرينية أنه «تسببت الهجمة الاستشهادية التي شنها الثوار على مركبات العساكر خسائر فادحة في صفوف المرتزقة المتمركزين قرب البنك الأهلي وتم حرق مركبتين عسكريتين واصطدم سائق أحدها في أحد الجدران نتيجةّ الخوف والهلع الذي سيطر عليه، وتم حرق ما يقارب 3 إلى 4 من المرتزقة وحصلت اشتباكات قوية بالأيدي»، فيما أكدت وكالة الانباء البحرينية الرسمية تعرض 4 عناصر من قوى الامن للإصابة بعبوات مولوتوف".

أما صحيفة "الخليج" الاماراتية فقالت أن اربعة من رجال الامن اصيبوا" في هجوم بقنابل حارقة على مركبتهم ما أدى إلى اصطدامها وإصابة من كان فيها، في منطقة سترة قرب المنامة" . وأضافت الصحيفة الاماراتية بالقول :" كما تعرض حارس مدرسة لاعتداء في وقت متأخر من الليلة قبل الماضية من قبل عدد من الخارجين عن القانون وذلك داخل المدرسة". وذكر مصدر بوزارة التربية والتعليم أن الحارس أصيب بجروح وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، وتم إبلاغ الجهات الأمنية المختصة بهذا الاعتداء".

من ناحيتها قالت "اليوم السابع" المصرية نقلاً عن شهود عيان أن "آلاف الأشخاص ينظمون اعتصاما يستمر أسبوعا في إحدى القرى الشيعية في البحرين، في خطوة هي الثانية من نوعها بمناسبة ذكرى الاحتجاجات التي سحقتها السلطات العام الماضي.

وأوضح الشهود أن الحشد بدأ التجمع مساء أمس الجمعة، في مكان أطلقوا عليه اسم "ساحة الحرية" في بلدة المقشع التي تبعد مسافة سبعة كلم غرب المنامة، وأطلقوا هتافات تطالب بإسقاط العائلة الحاكمة ورفعوا الأعلام البحرينية ولافتات كتب عليها "يسقط حمد" في إشارة إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

أحزاب وشخصيات سياسية تؤيد دعوة آية الله قاسم لجمعة العزة

 
وقالت صحيفة "السفير" انه "انطلقت دعوات واسعة في البحرين للاستجابة لنداء رجل الدين البارز عيسى قاسم الذي دعا لمسيرة جماهيرية حاشدة يوم الجمعة المقبل في 9 آذار الحالي، تحت عنوان «العزة»، مشددا على ضرورة المشاركة الشعبية الكثيفة في هذه المسيرة.  وأيد السيد عبد الله الغريفي والسيد جواد الوداعي والشيخ عبد الجليل المقداد دعوة الشيخ قاسم للتظاهر وإلى أوسع مشاركة يوم  التاسع من آذار المقبل التي ستصل إلى ساحة الحرية في قرية المقشع، مطالباً بـ"ان لا تكون مسيرة جمعيات فقط، بل مسيرة شعب بأكمله يطلب الاصلاح الحقيقي". وقال "لذلك لا للمبارزة والاستفزاز وإنما للتأكيد على أن المطالب السياسية ليست لشرذمة قليلة كما يروج لها الاعلام، وأنتم قد أكدتم زيف هذه الدعوى مراراً. ولكن المطلوب أن لا يتخلف عن استجابة هذه الدعوة والمشاركة في الحضور أي قادر على تلبية هذه الدعوة.. من رجل أو امرأة ومن شيخ وشاب، رداً عملياً منكم على الدعاوات الزائفة".

كما ذكرت خبر دعوة الشيخ قاسم صحيفة "اليوم السابع" المصرية وقالت " أن الشيخ عيسى قاسم، الأب الروحى للمعارضة الشيعية، وجه دعوة فى خطبة لجمعة للمشاركة في مسيرة الجمعة المقبل".

وقالت "الوفاق" الايرانية أن انصار "ثورة 14 فبراير" أعلنوا في بيان لهم عن مشاركتهم الفعالة في "الزحف نحو ساحة الحرية في المقشع" الجمعة القادمة تلبية لدعوة الشيخ عيسى قاسم للرد على ادعاءات الملك البحريني بأن من اشعلوا الثورة ضد الظلم والقمع هم قلة، مؤكداً رفضه للحوار مع النظام الخليفي. واضافت الصحيفة الايرانية بالقول :" ودعا الشباب الثوري والجماهير الثورية بالمشاركة في هذه المسيرة بوعي كامل وشامل والمطالبة بحق تقرير المصير وإسقاط النظام، ورفض شرعية السلطة الخليفية ورفض الحوار معها".

شركة أميركية لتحسين صورة النظام في البحرين

 
وقالت صحيفة "السفير"أن مجلة «اتلانتيك» الأميركية ذكرت أن شركة «كورفيس» الأميركية للعلاقات العامة نظمت الشهر الماضي جولة لمجموعة من الشبان البحرينيين لأميركا وقدمتهم على أنهم «الصوت الريادي للتغيير والإصلاح» في المملكة. غير أن هذه المجموعة ركزت في لقاءاتها على الانتقاد الشديد للمعارضة البحرينية والشكاوى من «التغطية الإعلامية السلبية» للأحداث في البلاد.

وكشفت المجلة أن وزارة الخارجية البحرينية وقعت عقدا مع «كورفيس» العام الماضي بقيمة 40 ألف دولار شهريا لتحسين صورة السلطات البحرينية في أميركا. وذكر أحد المسؤولين الأميركيين الذين التقوا «المجموعة الشبابية» أنهم قدموا أنفسهم على انهم «يمثلون الغالبية الصامتة المعتدلة والتي تريد أن ترى إصلاحات محدودة ومستقرة»، ووصفوا المتظاهرين الشبان بأنهم «مجموعة من المخربين والمشاغبين».

من ناحيتها قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن أربع منظمات دولية حكومة طالبت البحرين برفع القيود المفروضة على زياراتهم إلى البحرين.وأفاد موقع (الوسط) أمس الاحد، ان منظمات (العفو الدولية، هيومن رايتس ووتش، أطباء من أجل حقوق الإنسان، وحقوق الإنسان أولا) قالت في خطاب إلى وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية (فاطمة البلوشي): نسجل اعتراضنا على الشروط المفروضة لقيامنا بهذه الزيارة(الى البحرين) وعلى وجه الخصوص، الإطار الزمني لزيارتنا القصير للغاية. وأبدت المنظمات تحفظها على وضع قيود على زيارتها إلى البحرين، مطالبين بإعادة النظر في هذه القيود، والاستجابة لطلبهم بالسماح لهم بالتواجد في البحرين لأكثر من خمسة أيام. واكدت ان الحد المفروض على مدة إقامتها في البحرين، يتناقض والتزامات المسؤولين البحرينيين بشأن عدم فرض قيود على بعثات المنظمات الحقوقية.



الظهراني: لا خطوط حمراء بفضل ميثاق العمل الوطني الاصلاحي!

 
الظهراني
 
الكتاتني
إلى ذلك نشرت صحيفة "الوطن" الكويتية مقابلة مع رئيس مجلس النواب في مملكة البحرين خليفة بن احمد الظهراني شدد على ان الحكومة والمجلس في مملكة البحرين يعالجان الوضع البحريني بسعة صدر، مشيرا الى ان المملكة تتمتع بشفافية وحرية رأي لا يمتلكها الكثير من الدول والمنظمات، لافتا الى انه آن الآوان الى الالتفات الى الوضع الاقتصادي في البلد.  ودعا الظهراني الى ضرورة ايجاد تشريع يمنع بث السموم والسب والقاء التهم جزافا واكد على عدم وجود خطوط حمراء في مملكة البحرين.وأشار إلى أنه معروض اليوم على مجلس النواب اكثر من ثلاث عشرة مادة للتعديل بالنسبة للدستور ونحن في البحرين في تحرك اصلاحي عمره اليوم عشر سنوات.

من جانبها نقلت "السفير" عن رئيس مجلس الشعب المصري سعد الكتاتني تأكيده على "حكمة جلالة الملك (البحريني) حمد بن عيسى آل خليفة والإصلاحات التي قادها... وسرعة التفاعل والتجاوب المسؤول في احتواء الأزمة التي مرت بها مملكة البحرين للقضاء على المؤامرة ومعالجة الازمة»،. جاء ذلك خلال لقاء ضم الكتاتني إلى رئيس مجلس النواب البحريني خليفة الظهراني على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المنعقد في الكويت. وأكد الظهراني على هامش المؤتمر "أهمية التحرك والدعم البرلماني للاتحاد الخليجي"، ودعوة الملك السعودي لتحويل مجلس التعاون الخليجي إلى نوع من كونفدرالية.

إلى ذلك قالت "الرياض" و"الجزيرة" السعوديتين أن  وزير الإسكان السعودي شويش بن سعود الضويحي التقى سفير مملكة البحرين لدى المملكة الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة.

أما صحيفة "القبس" الكويتية فقالت إن هيئة التعليم العسكري في الجيش الكويتي احتفلت بتخريج دورة الأركان الصغرى للضباط الأعوان رقم 44، والتي انتسب اليها مجموعة من ضباط مملكة البحرين. واشارت إلى حضور ممثل سفارة مملكة البحرين وعدد من قيادات الجيش لاحتفال التخريج .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus