مصادر لرويترز: واشنطن ستنفذ صفقة طائرات حربية لقطر والكويت وتُعلّق بيعها للبحرين

2016-09-02 - 2:52 ص

مرآة البحرين -خاص:

أفادت وكالة رويترز أن أربعة مصادر مطلعة تقيم في الولايات المتحدة ومنطقة الخليج العربية قالت إن الولايات المتحدة في طريقها لبيع ما قيمته سبعة مليارات دولار من الطائرات المقاتلة من صنع شركة بوينج لكل من قطر والكويت بعد سنوات من التأجيل، وقد تبدأ بإخطار النواب الأمريكيين بالأمر الأسبوع المقبل على أقرب تقدير.

وقال أحد المصادر إن صفقة ثالثة، تشمل مبيع مقاتلات إف 16 من صنع شركة لوكهيد مارتن للبحرين، بقيت قيد الدّراسة، غير أن الموافقة عليها ليست بعيدة جدًا.

وظلت عملية البيع معلقة لأكثر من عامين وسط مخاوف من جانب إسرائيل، أوثق حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط،  من أن يُستَخدَم ذلك العتاد ضدها.

وقالت بوينج إن "التقدم المستمر شجعها وتأمل أن ترى تقدما في صفقتي البيع الكبيرتين قريبًا". وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه لا يمكنها التعليق على أي مبيعات أسلحة جارية بين الحكومات.

وتأتي الموافقة المُتَوقعة على مبيعات المقاتلات مع سعي البيت الأبيض إلى  تعزيز علاقاته مع حلفائه الخليجيين الذين يريدون زيادة قدراتهم العسكرية. ويخشى الخليجيون من تقرب واشنطن من إيران، منافستهم اللّدودة، بعد اتفاقها النّووي مع القوى العالمية في وقت سابق من العام الحالي.

وقال مسؤول في وزارة الدّفاع القطرية رفض ذكر اسمه إن "الأمر قريب. نتوقع قرارًا الأسبوع المقبل". كما قال مستشار في الجيش القطري إن الصّفقة كانت تمضي قُدُمًا. غير أن كليهما لم يفصحا عن سعر المقاتلات التي سيحصلون عليها، أو عددها.

وكان مسؤولون أمريكيون قد انتقدوا قطر على خلفية علاقات مزعومة بجماعات إسلامية مسلحة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus