"الأعلى للشؤون الإسلامية" يرفض الإساءة للطوائف... وأنباء عن "حوار" مرتقب بين الحكومة والجميعات لـ"لم الشمل"

2012-03-08 - 7:37 ص






مرآة البحرين (خاص): برز في اهتمامات الصحف الصادرة الأربعاء رفض مجلس النواب مرسوم قانون صادر عن الملك لرفع نسبة الميزانية العامة في حصيلة رسوم العمل إلى 50 في المئة. واهتمت الصحف أيضاً برفض المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية "الإساءة إلى الطوائف والازدراء بأتباعها والحطّ من كرامتهم". وفيما انفردت "الوسط" بنشر اتهام مسئول ملف حقوق الإنسان في "الوفاق" سيدهادي الموسوي لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين بأنه قام "بالتشهير بعائلتين تجاريتين"، نقلت
 
العالي
 
الدعيسي
"الأيام" عن مصادر قولها إن هناك اتصالات بين الحكومة والجمعيات من أجل "عقد حوار وطني للمّ الشمل والمصالحة".

وأبرزت صحيفة "الوسط" اتهام مسئول ملف حقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" سيدهادي الموسوي مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين بأنه قام "بالتشهير بعائلتين تجاريتين"، وهما عائلة الحاج حسن العالي وعائلة الدعيسي، مشيرا إلى أن "مجلس الإدارة قام بفصل اثنين من مجلس الإدارة بصورة تعسفية ولا تمُتُّ إلى تاريخ الغرفة بصلة".

وقال الموسوي: "إن الغرفة انتهكت في 27 أبريل/ نيسان 2011 حقوق عوائل تجارية بصورة غير إنسانية عندما أصدرت بياناً أعلنت فيه عن إقالة النائب الثاني لرئيس الغرفة عادل حسن العالي وعضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الأغذية والزراعة والأدوية إبراهيم الدعيسي، وذلك على خلفية الأحداث في البحرين خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011".

اعتصام تضامني للجمعيات مع الكادر التعليمي

 
أبوديب
واهتمت الصحيفة باعتصام الجمعيات السياسية (الوفاق، وعد، القومي، الوحدوي، الإخاء) المستمر في يومه الخامس في ساحة المقشع بعنوان "باقون على مطالبنا"، حيث خصصت  أقامت مهرجانا تضامنياً مع الكادر التعليمي ورئيس جمعية المعلمين مهدي أبو ديب.

وقالت نائب رئيس جمعية المعلمين جليلة السلمان في كلمة في الإعتصام: "كل الوزارات والشركات اكتفت بما قامت به من فصل وتوقيف، إلا وزارة التربية التي لم تكتف بكل ما قامت به طوال عام، فما زالت تضيق الخناق على المعلمين والطلبة على حدٍّ سواء".

كما أبرزت "الوسط" إعلان اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات بجنة "تقصّي الحقائق" بأنها أنهت خلال اجتماعها أمس برئاسة علي صالح الصالح مراجعة الإجراءات كافة التي تم اتخاذها من جانب الحكومة لتنفيذ التوصيات".




وزير الداخلية: نعمل على حل مشكلاتنا بأنفسنا

من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على إشادة وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة خلال مجلسه الأسبوعي "بمبادرات الملك في معالجة الوضع لإعادة الهدوء والاستقرار إلى المملكة".

وقال: "اننا ملتزمون بالديمقراطية وحقوق الإنسان، ونعمل على حل مشكلاتنا بأنفسنا، لأننا أدرى بشئوننا"، مضيفا "كنا نتوقع من بعض المنظمات ووسائل الإعلام تحري النزاهة والشفافية والالتزام بالمهنية في تعاطيهم مع الشأن البحريني".

"الأعلى للشؤون الإسلامية" يرفض الإساءة للطوائف

 
عبدالله بن خالد
وأضاءت الصحيفة على رفض المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية "الإساءة إلى الطوائف وازدراء أتباعها والحطّ من كرامتهم"، لافتًا إلى أنَّ "الدين الإسلامي يحث على التآخي ويدعو إلى المحبة ويرفض التباغض والتشاحن والكراهية:.

وقال رئيس المجلس عبدالله بن خالد آل خليفة "إننا اليوم بحاجة إلى العقل والعقلاء ونبذ التطرلاف والعناد لنمضي جميعًا في بناء مملكة البحرين"، مؤكدًا أنَّ "الخطابات التشطيريَّة والإقصائية تشعل البلاد وترهق العباد فهي مرفوضة رفضًا قاطعً".

وركزت "أخبار الخليج" و"الأيام" على رفض مجلس النواب في جلسة أمس مرسوما بقانون صدر عن الملك ينص على رفع نسبة حصة الميزانية العامة في حصيلة رسوم العمل إلى 50 في المئة بدلا من 20 في المئة.



مصادر: اتصالات لعقد حوار للم الشمل

من جهة أخرى، نقلت "الأيام" عن مصادر مطلعة قولها إن "الاتصالات بين الجهات الحكومية والجمعيات السياسية تتجه الى الانفراج باتجاه عقد حوار وطني للمّ الشمل والمصالحة".

وتوقعت هذه المصادر أن "يتم خلال الأيام القليلة المقبلة الاعلان عن الحوار بعد أن تم التوافق على معظم النقاط التي سيتم طرحها على طاولة الحوار".

ونشرت الصحيفة على صفحتها الأولى خبر برقية الشكر من رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ناصر بن حمد آل خليفة إلى الملك المفدى بمناسبة حديثه إلى مجلة "ميادين".

من ناحيتها، أضاءت صحيفة "البلاد" على برقية الشكر من رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين عصام فخرو إلى رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة قال فيها إن "دعم رئيس الوزراء ليس محدوداً في مساندة القطاع التجاري. فخورون بعطاء سموكم الوافر تجاه "الخاص".

القعود: مئات الشركات المتوسطة والصغيرة أغلقت

 
القعود

من ناحية أخرى، أوردت الصحيفة تصريح النائب لطيفة القعود التي تساءلت: "هل عجز الموازنة ظهر فجأة ليتم رفعه بشكل سريع إلى جلالة الملك ليصدر بمرسوم؟".

وأضافت أن "المشروع يضع النواب في حرج وأن تقرير ديوان الرقابة المالية لم يوضح وجود أي ضابط لتحصيل المبالغ في "تمكين"؟، مشيرة إلى أن القعود "أيدت ما قاله النواب بخصوص فشل برامج تمكين والشركات المشاركة في برامجها، وكذلك كون المحتوى التدريبي في غير المستوى المتوقع، خصوصاً الاستفادة من قبل الشركات المتوسطة والصغيرة التي أغلقت المئات منها منذ بداية الأزمة".

من جانبه، نشر موقع الوطن تصريح وزير العمل جميل حميدان لدى لقائه عددا من رجال الأعمال والعمال والمراجعين في مجلس الوزارة الشهري، بأن "ملف المفصولين عن العمل جراء الأحداث المؤسفة التي شهدتها البلاد في العام الماضي سيتم غلقه قريباً جداً بعد الانتهاء من بعض الحالات الفردية المتبقية"، لافتاً إلى أن الوزارة "ستلجأ إلى أسلوب البحرنة النوعية للوظائف مع الالتزام بإيجاد فرص وظيفية ذات قيمة مضافة للمواطنين".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus