الأمم المتحدة تقول إيران ملتزمة بالاتفاق النووي

2016-09-09 - 5:36 م

مرآة البحرين - رويترز: قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في تقرير إن إيران التزمت بالاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية الكبرى الست العام الماضي والذي يحد من مخزونها من المواد التي يمكن استخدامها في صنع أسلحة نووية.

ولم يشر التقرير السري للمنظمة الدولية الذي اطلعت عليه رويترز إلى أي انتهاكات من جانب طهران للاتفاق الذي عارضه المتشددون داخل الجمهورية الإسلامية ومتشككون في الغرب.

وقالت الوكالة الدولية في التقرير "على مدى فترة التقرير... لم تمتلك إيران أكثر من 130 طنا متريا من الماء الثقيل... ولم يتجاوز مخزون إيران الإجمالي من اليورانيوم المخصب (بدرجة منخفضة) 300 كيلوجرام" مشيرة إلى القيود التي يفرضها الاتفاق على المادتين.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال معهد بحثي أمريكي إن إيران حصلت على إعفاءات سرية لتجاوز قيود معينة من أجل إقرار الاتفاق في الوقت المحدد. لكن دبلوماسيا قال إنه لم يتم تجاوز أي حدود باستثناء واقعة واحدة ذكرتها الوكالة في فبراير/شباط.

وقال معهد العلوم والأمن الدولي وهو مركز بحثي يرأسه مفتش سابق تابع للأمم المتحدة إن إحدى التنازلات السرية استثنت كميات غير معلومة من اليورانيوم المنخفض التخصيب الموجودة في نفايات سائلة وصلبة ورواسب.

ونفى البيت الأبيض وجود أي صفقات سرية وقال إن الاتفاق الذي شاركت في مفاوضاته أيضا روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا يضمن ألا تتمكن إيران من تطوير أسلحة نووية. وفي المقابل تم رفع عقوبات دولية عن إيران.

وتتولى الوكالة الدولية مراقبة الاتفاق النووي.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus