الصحف العربية: حديث خافت عن حوار للمّ الشمل والمصالحة... واحتجاجات واستعدادات لمسيرة الجمعة

2012-03-08 - 4:12 م


 
 

مرآة البحرين(خاص): ثلاثية تكاد تحكم المشهد البحريني، عكستها الصحف العربية والخليجية على صفحاتها سواء كانت الأولى أم الداخلية. حديث خافت عن حوار للم الشمل تحجبه أصوات إطلاق الشرطة لقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين سلمياً. وبين الاصرار على القمع والإصرار على مواصلة التحركات السلمية من قبل المعارضة لتحقيق المطالب، بقيت المواقف على حالها بانتظار تطورات الأيام المقبلة التي ستكون حافلة بالإحداث .
 
وقد نشرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية خبراً عن صحيفة «الأيام» البحرينية نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطّلعة، بأن الاتصالات بين الجهات الحكوميّة والجمعيّات السياسية تتجه إلى الانفراج باتجاه عقد حوار وطني للمّ الشمل والمصالحة. وتوقعت هذه المصادر أن يتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإعلان عن الحوار بعد التوافق على معظم النقاط التي ستطرح على طاولة الحوار.
 
وقالت الصحيفة إن «معظم الأطراف قد استكملت تقديم رؤاها بشأن النقاط والمحاور التي سيشملها الحوار المقبل».وأضافت إن «هناك ارتياحاً لمسار الاتصالات من أجل التهيئة لعقد الحوار، الذي سيجمع مختلف الأطراف، التي ستتمثل في المرحلة الأولى بالصف الثاني من قياداتها».
 
 
في غضون ذلك أشارت صحيفة "الوفاق" الإيرانية الناطقة باللغة العربية إلى أن "ائتلاف الرابع عشر من فبراير دعا الى مسيرات تحت شعار "الوفاء للرموز القادة" لا سيما الحقوقي عبد الهادي الخواجة الذي يواصل للاسبوع الرابع على التوالي إضرابه عن الطعام في المعتقل.
 
وجاء ذلك في وقت قمعت قوات النظام مسيرات ليلية خرجت في مناطق مختلفة تحت شعار "القصاص من القتلة"، فيما تستمر مداهمة المنازل ليلا في جزيرة سترة وإطلاق القنابل الصوتية لإرعاب الأهالي.
 
من جانب آخر، خصص يوم أمس الثلاثاء، بالشهيد «عيسى آل رضي»، حيث قدم المواطنون باقات ورد إلى عائلته، وعاهدوا على مواصلة درب الشهداء.
 
وقالت "الوفاق" ان خمس واربعون منظمة حقوقية دولية طالبت ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بالإفراج عن الناشط الحقوقي المعتقل عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام للاسبوع الرابع، وانتقدت انتهاكات النظام.
 
وأشارت الصحيفة الإيرانية إلى استشهاد سكينه علي احمد مرهون (78 عاماً) من قرية أبوصيبع، جراء استنشاقها الغازات السامة. كما دعا الناشط البحريني يوسف الحوري إلى ضرورة تشكيل لجنة اممية للتحقيق بشأن الغازات السامة التي أودت بحياة ثلثي شهداء الثورة البحرينية حتى الان وحمل الولايات المتحدة الغازات محملا الولايات المتحدة مسؤولية توفير الغطاء لإيصال هذه الغازات للسلطات البحرينية والسعودية لتوفير الأموال لدفع ثمن هذه الغازات السامة. كما لفت الحوري إلى سقوط شهيدين في غضون 48 ساعة الماضية الأول طفل رضيع والثاني الشهيدة سكينة مرهون وهي سيدة كبيرة في العمر جراء الغازات السامة في إطار سياسة العقاب الجماعي التي يقوم بها مرتزقة وزارة الداخلية .
 
مستشار العربى ينفى وعده بمناقشة قضية البحرين في القمة العربية
 
 
الأمين
وفي خبر لـ"اليوم السابع "المصرية ، نفى السفير، طلال الأمين، مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، بشكل قاطع أنه أعطى وعدا لوفد القوى الثورية المصرية الذي ألتقاه الأحد الماضي بمقر الجامعة العربية بإدراج قضية البحرين على القمة العربية الـ23 المقررة نهاية مارس الجاري ببغداد.
 
وقال الأمين ـ ردا على ما كان أعضاء الوفد قد صرحوا به لـ"اليوم السابع" الأحد الماضى عقب اللقاء ـ بأن حقيقة ما حدث يوم الأحد الماضى أن وفدا مما يسمى بالقوى الثورية حضر لمقر الأمانة العامة للجامعة العربية وتقدم بطلب لمقابلة دكتور نبيل العربي الأمين العام لتسليمه مذكرة تتعلق بالأوضاع في العالم العربي بشكل عام.
 
وأوضح مستشار الأمين العام أنه تعذر تحديد موعد لقاء بين العربي والوفد، وبناء عليه قام بمقابلتهم بصفته مستشاره للشئون العربية وتسلم المذكرة لتسليمها للأمين العام ولم يصدر عنه أي تصريح حول هذا اللقاء أو تعليق على الطلبات التي تضمنتها مذكرتهم.
 
أما صحيفة الرياض "السعودية" فنشرت مقالة تحت عنوان "الميثاق الوطني" أولويته رفاهية المواطن البحريني وإطلاق رؤية اقتصادية تحاكي المستقبل" وبد واضحاً أنه ترويجي لنظام وجاء فيه :"عكفت مملكة البحرين منذ زمن بعيد على استغلال موقعها الجغرافي الاستراتيجي للارتقاء بمستوى معيشة مواطنيها وترسيخ قاعدة ريادتها كمركز إقليمي للعمل المصرفي بشقيه التقليدي والإسلامي والتجارة البينية، مع الحفاظ على معدلات نمو اقتصادي قوية تبقي المملكة محصنة من أية تقلبات اقليمية او عالمية التأثير".
 
وتسارعت خطى الإصلاح الاقتصادي بمملكة البحرين مع اطلاق ميثاق العمل الوطني انطلاقا من المشروع الاصلاحي لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في اوائل الألفية الجديدة لتضع في مقدمة اولوياتها رفاهية المواطن البحريني وتنويع مصادر الدخل بتقليل الاعتماد على الموارد النفطية التقليدية وإطلاق رؤية اقتصادية تحاكي المستقبل لعام 2030 تضمن ايجاد جيل من الشباب البحريني قادر على النهوض بمتطلبات المرحلة القادمة والوصول الى مستويات أعلى من الازدهار والتقدم".
 
وعرضت المقالة العوامل التي تجعل مملكة البحرين "لؤلؤة الخليج الاقتصادية" بامتياز لما تملكه من مقومات اقتصادية.
 
كما نشرت "الرياض" خبراً قالت فيه أن الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين بالمنامة امس رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد العوهلي. وتم خلال اللقاء خلال استعراض مراحل تنفيذ مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية وما وصل إليه هذا المشروع.
 
يجب أن يرجع «العلي» لذويه ووطنه بأسرع وقت ممكن
 
 
صالح عاشور
أما صحيفة "الوطن" الكويتية فقالت أن النائب الكويتي صالح عاشور أكد ان على الخارجية الكويتية بذل ما بوسعها في قضية الحدث الكويتي علي العلي المحتجز في البحرين، والعمل على إعادته لذويه ووطنه بأسرع وقت ممكن.
 
وذكرت الصحيفة بأن المحامي محمد جاسم دشتي عضو هيئة الدفاع عن المعتقل في البحرين الشاب علي العلي العنزي أعلن ان هيئة الدفاع المكونة من المحاميين البحرينيين محسن العلوي وحسين عقيل حضرت ثالث جلسات المحاكمة التي كانت مؤجلة لحضور شاهد الاثبات الوحيد في القضية والذي لم يحضر الجلسة وطالب الدفاع للمرة الثالثة هيئة المحكمة بضرورة الافراج عن المعتقل وذلك لسوء حالته الصحية حيث احضر المحامي محمد دشتي ملف الشاب من وزارة الصحة الكويتية والذي يؤكد اصابته باكثر من مرض مزمن، السكر والربو الشعبي والالتهاب في المسالك البولية والغدد..
 
وأشارت الصحيفة إلى أن القضية قد تأجلت لاستدعاء الشاهد الوحيد في القضية وترجع القضية ليوم 2012/2/12 حيث ذهب المعتقل علي العلي برفقة اسرته لضيافة اسرة بحرينية فخرج الى خارج منزلهم لغرض التدخين فتفاجأ بالقبض عليه من قبل قوات الشغب وتم احالته الى مركز شرطة البديع ومن ثم الى النيابة بتهمة التجمهر لغرض الاخلال بالامن العام ، فأنكر الاتهام جملة وتفصيلا.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus