مراسلون بلا حدود تدين اعتقال الصحافي فيصل هيات وتدعو إلى الإفراج الفوري عنه

2016-10-14 - 6:42 م

مرآة البحرين (خاص): دانت منظمة مراسلون بلا حدود اعتقال الصّحافي والمدون البحريني فيصل هيات على خلفية إهانته إحدى الملل في تغريدة على تويتر.

وقالت ألكسندرا خازن، مديرة مكتب الشرّق الأوسط في المنظمة "ندين الاعتقال التعسفي لفيصل هيات، الأمر الذي يعكس عزم النّظام البحريني على إسكات كل النّاقدين، ونحث السّلطات على الإفراج الفوري عنه، من دون أي شروط، وكذلك عن الصّحافيين الآخرين المعتقلين ظلمًا".

وأشارت المنظمة إلى أنّه يمكن أن يكون اعتقال هيات على صلة "برسالة مفتوحة  نشرها على الفايسبوك في 1 أكتوبر/تشرين الأول انتقد فيها تعليقات وزير الداخلية بشأن الدين والاحترام المفترض لوزارته لحقوق الإنسان في خطاب كان الوزير قد ألقاه في 29 سبتمبر/أيلول". وندد هيات بالتّعذيب الذي تعرض له عند اعتقاله لمدة تقارب ثلاثة أشهر في العام 2011.

وتم اعتقال هيات من قبل السّلطات البحرينية بموجب المادة 309 من قانون العقوبات، التي  يعاقب فيها بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو غرامة مالية  من تعدى بإحدى طرق العلانية على إحدى الملل المعترف بها أو حقر من شعائرها.

وكان هيات، الذي اعتقل بعد استجوابه في 9 أكتوبر/تشرين الأول، يقدم برنامجًا أسبوعيًا ساخرًا منذ العام 2013 يتناول فيه القضايا السّياسية والاقتصادية والاجتماعية على قناته "شحوال" على اليوتيوب، ولديه عشرات آلاف المشتركين.

الجدير ذكره أن البحرين مصنفة في المركز 162 من قبل مراسلون بلا حدود من بين 180 بلدًا وفقًا لمؤشر حرية الصّحافة العالمي.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus