التمييز البحرينية تنقض أحكام الإعدام والمؤبد للمتهمين بقتل ضابط إماراتي بالديه

2016-10-17 - 6:02 م

مرآة البحرين: نقضت محكمة التمييز اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، الحكم بإعدام 3 متهمين، والسجن المؤبد لسبعة، وإسقاط جنسية 8 منهم بقضية مقتل ضابط إماراتي وشرطيين آخرين بالديه.

وأصدرت المحكمة الاستئنافية العليا الأولى في (31 مايو/ أيار 2016) حكمها في القضية الخاصة باستهداف قوات الشرطة بالمنطقة الشمالية يوم 3 مارس/ أذار 2014 بعبوة متفجرة مما نجم عنه مقتل الضابط الإماراتي طارق محمد الشحي والشرطيين محمد رسلان وعمار عبدو علي محمد، بتأييد الحكم المستأنف بإعدام المتهمين الثاني والثالث والرابع والسجن المؤبد للمتهم الأول ومن الخامس حتى العاشر، واسقاط الجنسية عن المتهمين من الأول حتى الثامن وإلزام جميع المتهمين بالتضامن بدفع قيمة التلفيات الناشئة عن الواقعة وبمصادرة المضبوطات.

وتزعم السلطات أن المتهمين وضعوا عبوات متفجرة بالطريق العام قابلة للتفجير عن بُعد، وقاموا باستدراج الشرطة إلى مكان الواقعة بافتعال أعمال شغب استدعت تدخل القوات، التي ما إن بلغت مكان العبوات المتفجرة حتى قام المتهمون بتفجير إحداها مما ترتب عليه وفاة المجني عليهم من القوات وإصابة 13 آخرين.

وتطعن منظمات حقوقية في الوقائع المنسوبة إلى المتهمين بسبب التشكيك في استقلالية القضاء البحريني الذي يعين أعضاؤه بمراسيم ملكية، فيما يعتمد إصدار الأحكام على اعترافات منتزعة تحت التعذيب، وأدلة مقدمة من تحريات سرية وشهود مجهولين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus