رصد لأداء جمعيات سياسية على "تويتر": "الوفاق" الأنشط والأكثر تتبعاً

2012-03-14 - 5:08 م





مرآة البحرين (خاص): بعد رصد لأداء ستة جمعيات سياسية بحرينية (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، تجمع الوحدة الوطنية، المنبر الوطني الإسلامي، الأصالة) خلال اسبوع واحد (من 6 إلى 12 مارس) على "تويتر"، تبين أن "الوفاق" هي الأنشط والأكثر تتبعاً فيما حل حساب "المنبر الإسلامي" في المرتبة الأخيرة.
 
وبحسب الإحصائية التي أعدها أحمد التميمي ونشرها على حسابه على "تويتر"، فإن عدد متتبعي حساب جمعية "الوفاق" يبلغ اكثر من 91000 مستخدم، وهو الرقم الأكبر بين الجمعيات السياسية التي رصدها التقرير، فيما يبلغ متوسط عدد التغريدات في اليوم 106 تغريدة بلغت أوجها في 9 مارس/آذار وهو يوم مسيرة "لبيك يا بحرين".

واللافت للإنتباه أن حساب الجمعية باللغة الإنكليزي على "تويتر" يغطي الأحداث باستمرار وأحيانا يسبق الخبر الانكليزي الخبر العربي، كما أن لقيادات الجمعية نشاط شبه يومي على "تويتر" أمثال الأمين العام الشيخ علي سلمان والقياديين خليل المرزوق وعبد الجليل خليل وسيد جميل كاظم. ويلاحظ أن أكثر الكلمات المستخدمة في خطابات الوفاقيين هي: الحرية، شهيد وشهداء، معتقل، مفصولين، الغازات المسيلة للدموع، النساء (الحرائر) - القمع، في حين أن اللغة العاطفية هي اللغة الغالبة على خطابات الجمعية.

من جهتها، يبلغ عدد متتبعي حساب جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد" على "تويتر" اكثر من 33000 مستخدم، وبلغ متوسط تغريداتها 33 تغريدة في اليوم بلغت أوجها في 9 مارس بـ60 تغريدة. أما أكثر قيادات الجمعية نشاطاً فهم رضي الموسوي وعبدالله جناح. ويتبين أن الكلمات المستخدمة في خطابات "الوعديين" الكلمات نفسها المستخدمة في خطابات "الوفاق" تقريباً.

من ناحيتها، سجلت جمعية "المنبر التقدمي الديمقراطي" حوالي 7900 متابع لحسابها الذي يغرّد بمعدل 23 تغريدة يومياً، وأكثر قياداتها نشاطاً هم حسن مدن، حميد الملا، سيد فاضل الحليبي، عبدالنبي سلمان، بينما يعتبر موقع الجمعية نشط نسبياً نظرا إلى كثرة المقالات المكتوبة بأقلام القيادات المذكورة. وبالنسبة إلى أكثر الكلمات المستخدمة فهي: المفصولين، الديمقراطية، الحل الأمني، كثرة الحديث عن قضايا الأطباء والمفصولين.

من جانبها، يتتبع حسار جمعية "تجمع الوحدة الوطنية" أكثر من 24000 مغرّد وسط ركود للنشاط "التويتري" بلغ أعلى مستوى له في 9 مارس. والكمات المستخدمة هي: لن نقبل بالتهميش، لا حوار من دون الفاتح، السلم الأهلي، التدخلات الخارجية، تطبيق القانون.

وبخلاف "الوفاق"، فإن آخر تغريدة للحساب الانكليزي لـ"تجمع الوحدة الوطنية" تعود إلى يوم 11 فبراير/شباط الذي شهد اعتصاماً في ذكرى مرور سنة تأسيس "تجمع الفاتج"

ولم يتم تحديث حساب جمعية "الأصالة الإسلامية" الذي يتتبع حوالي 1200 خلال اسبوع الا 7 تغريدات فقط، اقتصرت على نقل أخبار الجمعية وتصريحات بعض القيادات.

أما متتبعي حساب "المنبر الوطني الإسلامي" فهم اكثر من 2000 مغرّد، وبلغت تغريداته حدها الأقصى في يوم 7 مارس/آذار الحالي بـ85 تغريدة نقلت وقائع الندوة التي أقامتها الجمعية بحضور عدة قيادات سياسية بحرينية.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus