"النواب" يرفض إسناد إدارة المستشفيات لـ"دفاع البحرين".. و"الوفاق" تنفي علم الجمعيات ببوادر للإفراج عن الرموز

2012-03-15 - 8:36 ص




مرآة البحرين (خاص):
ركز معظم الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء على رفض مجلس النواب لتوصية السادسة للجنة التحقيق في مخالفات إنشاء مستشفى الملك حمد والقاضية بـ"إسناد إدارة المستشفيات إلى قوة دفاع البحرين". واهتمت الصحف بإعلان وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاق بدء تلقيها طلبات التعويض من يوم الأحد المقبل. وفيما انفردت "الوسط" بنشر تصريح القيادي في "الوفاق" هادي الموسوي الذي نفى "وجود معلومات لدى الجمعيات المعارضة عن بوادر للإفراج عن الرموز"، نشرت "الوطن" على صفحتها الأولى رسالة "هيئة شؤون الاعلام" إلى "مراسلون بلا حدود" تعتبر فيها أن المنظمة "فشلت في تقديم صورة واقعية عن الوضع في البحرين".

وقال النائب علي الدرازي خلال جلسة مجلس النواب إن "هناك خطأ في بناء المستشفى وتم إصلاحه ولا يجب إصلاح الخطأ بخطأ آخر"، مشيرا إلى أن "هناك خلل وتداخل في المسئوليات، كيف يمكن لوزارة الصحة عدم إدارة المستشفيات؟ في حين أن وزارة الدفاع التي يجب أن تدافع عن البلاد تدير المستشفيات".

وأبرزت صحيفة "الوسط" حديث عجاجي بأن الوزارة ستبدأ تلقّي طلبات التعويض ابتداءً من يوم الأحد المقبل (18 مارس/ آذار 2012)، وذلك "في إطار مبادرة التسوية المدنية للتعويض المباشر للمتضررين من الأحداث الماضية في نطاق ما تناوله تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق".

الموسوي: لا معلومات عن الإفراج عن الرموز

 
من جهة أخرى، نقلت "الوسط" عن رئيس دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" سيدهادي الموسوي نفيه "وجود أية معلومات لدى الجمعيات السياسية المعارضة بشأن ما تناقلته شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت، والمتعلقة بوجود بوادر للإفراج عن الرموز والمعتقلين السياسيين الآخرين خلال الأيام القليلة المقبلة".

وقال الموسوي، خلال مؤتمر صحافي في مقر الجمعية الثلثاء، إنه "لا يوجد لدينا علم بهذا الموضوع أبداً، وفي مثل هذه القضايا، يدور موقف الجمعية بمدار تحقق الهدف وليس بالوعود المدسوسة التي فيها إرباك وإرهاق للمجتمع".

ونشرت الصحيفة حديث رئيس "رابطة الصحافة البحرينية" عادل مرزوق الذي نفى ما تردد عن استقبال الرابطة ومقرها لندن أو الصحافيين في أوروبا والولايات المتحدة والدول الأخرى أية مراسلات من جانب الحكومة البحرينية أو الاتحاد الدولي للصحافيين نيابة عن أي جهة من الجهات.

مناوشات أمنية بعد عزاء ميرزا

 
من جهة ثانية، أوردت "الوسط" أن منطقة الدراز "شهدت عصر الثلثاء مناوشات أمنيّة بعد ختام فاتحة عزاء الشاب المتوفى فاضل ميرزا، وذكرت وزارة الداخلية على حسابها في "تويتر" أنه "بعد الانتهاء من ختام عزاء متوفى في الدراز قامت مجموعات بأعمال شغب وتخريب وإغلاق الشوارع ما استوجب اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم".

وذكرت الصحيفة أن المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة أرجأت في جلستها الثلثاء قضية تجمهر والتحريض على كراهية النظام والمتهم فيها 139 متهماً، لافتة إلى أن "غالبية المتهمين يواجهون تهماً في قضايا أخرى منها قضية المرفأ المالي وقطع لسان المؤذن وقتل الباكستاني في المنامة".

من جهتها، اهتمت صحيفة "أخبار الخليج" بأول حكم بالإعدام منذ 16 سنة صادر عن المحكمة الكبرى الجنائية الأولى الثلاثاء على بحريني قتل زوجته المغربية.

ونشرت "أخبار الخليج " على صفحتها الأولى خبر حلول البحرين في المرتبة السابعة بين دول العالم في تقرير مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2012 الصادر مؤخراً.

وبحسب التقرير، فإن "مملكة البحرين كرست جهودها الخاصة في السنوات الأخيرة لنشر وتعزيز خدماتها الإلكترونية التي أصبحت معاييرها اليوم تتماشى مع الدول الرائدة في هذا المجال كالنرويج والدنمارك"، مضيفاً أن المملكة "هي من الدول القلائل التي اقتربت من تدشين نظام معني بتوحيد دخول المستخدم والاستفادة من الخدمات والمعلومات والمشاركة الإلكترونية".

من ناحية أخرى، اهتمت الصحيفة بتقرير نشرته وكالة أنباء البحرين "بنا" يشيد بعمل اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير لجنة "تقصي الحقائق" بأنه "خطوة ملكية غير مسبوقة برهنت للعالم اجمع مدى تقبل مملكة البحرين لما جاء في تقرير اللجنة الحقائق وحرص المملكة الشديد على ترجمتها إلى برامج عمل ونصوص ومشروعات".

من ناحيتها، أضاءت صحيفة "الأيام" على قرار النائب العام علي البوعينين بإنشاء "وحدة التحقيق الخاصة" للتحقيق في حالات التعذيب الواردة في تقرير لجنة "تقصي الحقائق" يرأسها عضو نيابة بدرجة رئيس نيابة وتكون تحت مسؤوليته وإشرافه المباشرين، ويتم دعم هذه الوحدة بما يلزمها من متطلبات بشرية ومادية، ومراجعة تلك الحاجات بصفة مستمرة على نحو يضمن قيامها بمهامها المنوطة بها بكفاءة وفاعلية"

"النواب" ينتقد "تجاوزات" المسيرات

 
وركزت الصحيفة على رفض مجلس النوّاب في بيان، أمس، "التجاوزات المتزايدة من بعض التجمعات والمسيرات حيث تسببت تلك التجاوزات في تخريب المصالح العامة والخاصة، وتهديد للأفراد والجماعات، والخروج عن الاشتراطات اللازمة والمعلنة لهذه المسيرات". وطالب البيان وزير الداخلية "بضرورة في تطبيق قانون التجمعات مع كل الطلبات المقدمة بشأن الاعتصامات والمسيرات، وأهمية تنفيذ الضوابط والاشتراطات مع التجاوزات الحاصلة".

من جانبها،  اهتمت صحيفة "البلاد" ببرقية التهنئة من رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة إلى ولي العهد السعودي نايف بن عبدالعزيز لمناسبة إجرائه فحوصاً طبية". وقال رئيس الوزراء إن هناك "تطلعاً حكومياً لتقوية العلاقات مع السعودية".

كما أبرزت الصحيفة الأمر الملكي بتعيين محمد بن عيسى بن محمد آل خليفة مستشاراً للشئون السياسية والاقتصادية بديوان ولي العهد. كذلك نشرت الصحيفة على صفحتها الأولى تقرير "بنا" عن "اللجنة الوطنية المعنية بمتابعة بتوصيات لجنة "تقصي الحقائق".


"شؤون الإعلام" تنتقد "مراسلون بلا حدود"

 
وركزت صحيفة "الوطن" على رسالة "هيئة شؤون الاعلام" إلى "منظمة مراسلون بلا حدود" بشأن تقريرها حول "أعداء الانترنت"، معتبرة إن المنظمة "فشلت فى تقديم صورة واقعية عن الوضع فى البحرين".

وجاء في الرسالة أن "المزاعم الواردة فى تقريركم حول وقوف الحكومة وراء حملات التشويه التي تستهدف نبيل رجب ليس لها أساسا من الصحة وغير دقيقة"، مردفة "الحكومة لم تكن يوما طرفا في اي نشاط تحريضي على الانترنت. كما أنها تدين بشدة استعمال مواقع التواصل الإجتماعي لإستهداف الافراد سواء كانوا بحرينيين أو غير بحرينيين".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus