صحافة بحرينية: البرلمان الأوروبي يناقش حقوق الإنسان في البحرين.. ووزير الداخلية: عالجنا الأحداث بـ"حضارية"

2012-03-15 - 1:13 م




مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة الخميس بمناقشة البرلمان الأوروبي لمشروع قرار "يتعلق بأوضاع حقوق الإنسان في البحرين أدرج على جدول أعمال مناقشة قضايا انتهاكات حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون".

وأوضحت الصحيفة أن المشروع "يتضمن عشر نقاط أعرب مقدمو المشروع من خلاله عن قلقهم مما اعتبروه استمراراً لانتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، على رغم التعاطي الرسمي الإيجابي مع تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وعدم تمكن اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة من الوصول إلى نتائج ملموسة في التنفيذ".

وأكد المشروع "ضرورة التزام البحرين بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، ناهيك عن التزامها بتعهداتها للتنفيذ الفعال لتوصيات تقرير تقصي الحقائق، وخصوصاً التوصية "1722"، والتي تتعلق بضرورة عدم استخدام القوة في الاعتقال ومعاملة الأشخاص رهن الاعتقال، والاحتجاز والمحاكمة فيما يتعلق بحرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات".

كما يدعو المشروع قوات الأمن البحرينية إلى "عدم التعاطي المفرط مع المتظاهرين السلميين واحترام حرية التعبير والتجمع، كما يدعو الحكومة البحرينية إلى تفعيل الإصلاحات الديمقراطية اللازمة، وتشجيع المصالحة الوطنية واستعادة التوافق الاجتماعي في البلاد".

من جهتها، ركزت صحيفة "البلاد" على حديث وزير الداخلية راشد بن عبد الله آل خليفة، في اجتماع الدورة الـ29 لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس، حيث قال إن "البحرين شهدت أحداثا أخلت بالنظام والأمن العام وقد كانت المعالجة حضارية إصلاحية لاحتواء الموقف".

وأضاف "لقد تعرضنا لانتهاكات في أهم مقوماتنا وقيمنا الحضارية العربية والإسلامية باسم الإنسانية، وديننا الحنيف هو دين العدالة والمساواة الذي لم يفرق بين البشر إلا بالتقوى"، منتقدا دور الإعلام الخارجي في "إثارة الأوضاع الأمنية خدمةً لإضعاف وشتات الناس وتفرق كلمتهم وزرع الشكوك فيما بينهم".

وأضاءت صحيفة "اخبار الخليج" على تخصيص الحكومة مبلغ 10 ملايين دينار "لصندوق تعويض متضرري الأحداث التي مرت بها البحرين على وجه السرعة"، مشيرة إلى أن وزارة العدل ستبدأ في تلقي طلبات التعويض بدءاً من يوم الأحد المقبل، من خلال مكتب يجري تجهيزه حالياً ويشمل تعويض أقارب المتوفين بسبب الأحداث والعمال الأجانب، ورجال الشرطة، وأي شخص يكون قد تعرض للضرر بأي شكل من الأشكال".

وقال عضو لجنة التعويضات عبدالله الدرازي إن "فريقا خاصا من وزارة العدل يضم 5 شخصيات سيقوم بالنظر في كل حالة على حدة، والقيام في الوقت نفسه باقتراح مبلغ التعويض المستحق، ويكون من حق مقدم الطلب قبول مبلغ التعويض أو رفضه".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة الخميٍس:
  • "الوسط": بدء محاكمة 28 شخصاً من النويدرات بقضية "راية العز"
  • "الوسط": البحرين تتراجع بمؤشر "الايكونومست" لفرص المرأة الاقتصادية
  • "الوسط": "النقابي" يطالب بإنهاء ملف المفصولين بحلول أبريل
  • "الوسط": مواطنون من بني جمرة يشكون تكسير سياراتهم بـ "مسيلات الدموع"
  • "اخبار الخليج": وزير الداخلية يعلن في تونس: هويتنا العربية تجسد عمق سيادتنا وكياننا
  • "اخبار الخليج": النائب عدنان المالكي متحديا: سأستقيل إذا أعلن المسئولون أسماء المتورطين في مشروع مستشفى الملك حمد
  • "الأيام": في خطاب وجهته إلى "مراسلون بلا حدود" بشأن تقريرها عن "أعداء الإنترنت".. الإعلام: المنظمة فشلت في تقديم صورة واقعية عن الوضع في البحرين
  • "الأيام": شارك في اجتماع وزراء الداخلية العرب بتونس.. وزير الداخلية: البحرين شهدت أحداثاً أخلت بالنظام تم معالجتها بطريقة حضارية إصلاحية
  • "الأيام": أكد عدم وجود أي تواصل معهم بخصوص حوار جديد.. البوعينين: ائتلاف تيار الفاتح يعبر عن "معارضة رشيدة" تسعى للإصلاح
  • "الأيام": الترويكا الديمقراطية تتجه الى رفع مرئيات بعيدة عن الوفاق.. جدل بين جمعيات التحالف على سقف "وثيقة المنامة"
  • "البلاد": الدوسري ينتقد العنف والتهجم على شرطة البديع
  • "البلاد": الحبس شهرًا والإبعاد لكويتي متهم بالتجمهر
  • "البلاد": "الإعلام": "مراسلون بلا حدود" فشلت في تقديم صورة واقعية عن البحرين
  • "الوطن": بعد مضي عام على تواجدها بالمملكة تماشياً مع اتفاقية الدفاع الخليجية.. مطالب شعبية بتواجد دائم لـ "درع الجزيرة" بالبحرين تمهيداً للاتحاد
  • "الوطن": السفير الأمريكي الأسبق في المملكة على مدونة الكونغرس: سياسة واشنطن حيال المنامة "منافقة" وعليها الجمع بين المصالح والمبادئ


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus