الصحف العربية :احتجاجات ضمن فعاليات اسبوع مقاومة الاحتلال السعودي والحكومة تنفي معاداتها للانترنت

2012-03-15 - 2:25 م



   
   

مرآة البحرين(خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية على عدد من القضايا المتعلقة بالأزمة البحرينية وظلت الفاليات الاحتجاجية حاضرة وكذلك الممارسات القمعية. كما اشارت بعض الصحف إلى تقارير منظمات دولية انتقدت معاداة الحكومة البحرينية ووصفتها بأنها معادية للانترنت.

وقد قالت صحيفة "الوفاق" الإيرانية الناطقة باللغة العربية أن "أهالي جزيرة سترة في البحرين نفذوا إضرابا عاما شمل المدارس والمحال التجارية استنكارا للاحتلال السعودي، فيما قمعت قوات النظام تظاهرات سلمية في الجزيرة ". وأشارت الصحيفة الإيرانية إلى ارتكاب القوات السعودية اولى مجازرها في جزيرة سترة في الرابع عشر من مارس الماضي، حيث قتلت عددا من المواطنين عندما استباحت البلدة مستخدمة الرصاص الحي".

 
وتابعت الصحيفة أن مسؤول دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية الوفاق البحرينية السيد هادي الموسوي طالب بالإفراج عن الطلبة الجامعيين المعتقلين منذ أحداث مارس/ اذار الماضي. وخلال مؤتمر صحافي في مقر الجمعية لمناسبة الذكرى الأولى لأحداث الثالث عشر من مارس/ اذار، اعتبر الموسوي أن تجمع الطلبة كان سلمياً لكن السلطات مارست اسلوب الاستفزاز لتبرير الهجوم على اعتصام المعارضة في دوار اللؤلؤة" مؤكداً "أن آلاف الطلبة الجامعيين مازالوا معرضين للاستهداف".

كما نفى الموسوي وجود اي معلومات لدى الجمعيات السياسية المعارضة عن بوادر للافراج عن الرموز والمعتقلين السياسيين الآخرين خلال الأيام القليلة المقبلة.

ونقلت "الوفاق" عن "الوسط" البحرينية أن الموسوي قال لا يوجد لدينا علم بهذا الموضوع ،وفي مثل هذه القضايا يدور موقف الجمعية بمدار تحقيق الهدف وليس بالوعود المدسوسة التي فيها إرباك وإرهاق للمجتمع .

أما صحيفة "الاتحاد" الاماراتية فذكرت أن البحرين رفضت أمس تقريراً جديداً لمنظمة مراسلين بلا حدود الدولية التي تراقب وسائل الإعلام، وصفت فيه المملكة بأنها عدوة الإنترنت.

وقالت حكومة البحرين في معرض ردها على اتهامات المنظمة الحقوقية أنها في غمار عملية لتحسين مستويات الإعلام، بما يتفق مع توصيات لجنة من الخبراء الدوليين انتقدت السياسة الإعلامية للمملكة في تقرير عنيف في نوفمبر. وخطأ بيان الحكومة المنظمة لعدم إشارتها إلى قرار البحرين تشكيل اللجنة التي أطلق عليها اسم اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

وقالت هيئة شؤون الإعلام بالبحرين إن حكومة البحرين تظل ملتزمة بالوفاء بمعايير الإعلام الدولية وتعمل جاهدة لتحسين المناخ الإعلامي المحلي لكنها أشارت إلى أن الإصلاح هو عملية وليس حدثاً. وعبرت عن أملها في أن تتابع منظمة مراسلين بلا حدود هذه العملية عن كثب، وتتعامل مع الهيئة لضمان بأن تعكس التقارير المستقبلية صورة أدق للمناخ الإعلامي في البحرين.

أما صحيفة "الرياض" السعودية فنشرت مقالة رأي للكاتب طارق محمد الناصر تحت عنوان "إيران تستهدفنا" جاء فيه انه " في البحرين تم توجيه الاتهام "رسميا" لجهات في الحكومة الإيرانية بالتدخل تنظيميا وإعلاميا وعملياتياً في الأحداث المؤسفة التي شهدتها البحرين خلال الأشهر الماضية والتي كادت أن تؤدي بالبلاد إلى الفوضى والحرب الأهلية. وتم أيضا إحالة عدد كبير من عملاء إيران للقضاء.

وصول الحدث الكويتي المحتجز بالبحرين الى الكويت

 
ولليوم الثالث على التوالي، تحدثت صحيفة "الوطن" الكويتية  عن الحدث علي العلي المحتجز في البحرين وقالت :" وصل الى أرض الوطن مساء امس المواطن علي العلي الذي تم الافراج عنه من قبل السلطات البحرينية بعد ان تم حبسه لمدة شهر بسبب اتهامه بالخروج في مظاهرة واحداث شعب في مملكة البحرين الشقيقة.

ولدى وصوله الى ارض المطار برفقة 5 من افراد اسرته كانوا معه طوال فترة حجزه تم التحقيق معه لمدة نصف ساعة من قبل السلطات الكويتية في مطار الكويت الدولي وتم الافراج عنه حيث كان بانتظاره عدد من المحامين وعدد من محبيه لخظة خروجه الى ارض المطار.

وفي اول حديث له بعد الافراج عنه قال الشاب الكويتي علي العلي الذي لا يتجاوز عمره 15 عاما في تصريح خاص لـ «الوطن» ان الافراج عنه اليوم ووصولي الى بلدي يعود الشكر اولا الى الله ومن ثم هيئة الدفاع متمثلة في المحامي محمد دشتي ومحمد العنزي اللذين بذلا مجهوداً كبيراً اثناء فترة احتجازي في مملكة البحرين واشكر حكومة وشعب الكويت البطل الذي وقف معي اثناء محنتي»..

وقد اثنى العلي على معاملة السلطات البحرينية طول فترة احتجازه، موضحا في الوقت نفسه انه لم يشارك في اي مسيرة مخالفة للنظام ولم يقم بأحداث شغب وانما كنت خارج من المنزل وعند وقوفي امام الباب وانا ادخن تم القبض علي واعتقالي واتهامي في عدة تهم منها الشروع في ارتكاب جرائم وعلى ضوئها تم حجزي لمدة شهر كامل».

واختتم العلي ان حكومة الكويت لم تقصر معه متمثلة في سفارة الكويت في البحرين وقد قامت في الواجب واكثر من ذلك من خلال زيارتي والوقوف بجانبي لحظة بلحظة حتى خروجي وعودتي الى الكويت.

واعتبر المحامي محمد دشتي موكل المتهم علي العلي ان الافراج عن موكله " انتصار للحق"
 من خلال الافراج عن ابننا المواطن علي العلي بعد اعتقال دام مدة شهر كامل وكشف دشتي في تصريح خاص لـ «الوطن» بداية الامر كان الموضوع هو ان ام المتهم وافراد اسرته الى البحرين لقضاء الاجازة وأثناء زيارتهم الى احد العوائل التي تربطهم بها علاقة اثناء التعرف عليهم في الصدفة كان هناك اعتقالات عشوائية في المنطقة ادى الى اعتقال المواطن الكويتي الحدث.

واوضح دشتي انه بعد الجلسة الأخيرة التي والمرافعة التي تلاها المحامي محمد العنزي ومحمد خريبط وانضمام المحامين لهيئة الدفاع قررت المحكمة حجز القضية واليوم تم الانتصار للمتهم بعد صدور الحكم لمدة شهر وهو بالطبع قد قضى المدة التي تم الحكم بها وتم الافراج عنه وابعاده عن البلاد وان الحكم لم يصب كبد الحقيقية.

وكانت السلطات البحرينية افرجت عن علي العلي بعد ظهر امس بعد انتهاء فترة محكوميته وهو الحبس شهر لادانته بالمشاركة بالتظاهرات التي تشهدها مملكة البحرين بين فترة واخرى.

أما صحيفة "الشرق الاوسط" فقالت إن «إنفستكورب»، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في توفير الاستثمارات البديلة وإدارتها بمختلف منتجاتها، أعلن أمس عن قيام ذراعه للاستثمار العقاري بالاستحواذ على محفظة تضم عقارات تجارية متعددة الاستخدامات تقع في منطقة خليج سان فرانسيسكو الشمالية بولاية كاليفورنيا.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus