"لا مكان لرئيس وزراء معين"، سلمان : النظام لا يملك الإتحاد مع أي دولة بلا تفويض الشعب

2012-03-16 - 3:10 م




مرآة البحرين (خاص): أكد الامين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان أن النظام في البحرين "لا يملك أن يقوم بالاتحاد مع أي دولة أخرى من دون تفويض من الشعب"، قائلاً "هو قرار لن نعترف وباطل ومن حق الشعب أن يقاومه".

وأوضح سلمان، في كلمته خلال مهرجان للمعارضة تحت عنوان "شعب الكرامة" في العاصمة المنامة الجمعة، إن "فكرة إلحاق البحرين بالسعودية في اتحاد ثنائي من دون الرجوع إلى شعب البحرين، وتحويلها من مملكة إلى إمارة يضع البحرين في مهب الريح ويضع المنطقة في دائرة الزلزال".

وتطرق إلى مسيرة 9 مارس/آذار الأخيرة فاكد انها "رسالة واضحة بأن الشعب مصر على مطالبه بالاصلاح ومتوحد في أهدافه"، مشيرا إلى أن المسيرة "استفتاء شعبي واضح بأن لا مكان لهذه الحكومة الديكتاتورية، وأن رئيس الوزراء المنتهية صلاحيته قد سقط من قلب هذا الشعب ومن مستقبله، وقد قالها الشعب لا مكان لرئيس وزراء معين".

وأشار إلى أن "المبررات لدخول قوات درع الجزيرة في 14 مارس العام الماضي كانت خاطئة على أبسط توصيف ومفبركة، وقد وضع تقرير بسيوني نقطة نهاية السطر لم يكن هناك أي تدخل إيراني في أحداث البحرين، وهي حجة دخول هذه القوات"، لافتا إلى أن "دخولها ساهم في تعقيد الأزمة وتدويلها وأضر بالوطن أي إضرار، وهو الامر الذي فهمته مبكراً دول الكويت وعمان وقطر، لأنها فطنت بأنه لو كان الأمر يتعلق بخطر خارجي لارسلنا قواتنا".

ودعا القوات إلى "مغادرة أرض البحرين وأن تكون المملكة العربية السعودية جزءاً من الحل لا جزء من المشكلة".


 
وتحدث سلمان عن علاقة البحرين بدول مجلس التعاون الخليجي، فذكّر بأن "البحرين دولة عربية مسلمة تتبنى الانتماء إلى مجلس التعاون ونريد أن نستمر في الانتماء لهذه المنظومة التي تشكل المملكة العربية السعودية عموداً فقرياً فيه"، موضحاً أن "الوفاق" مع فكرة تطوير مجلس التعاون ولكن بشرطين أساسين: أن يكون هذا قرار جماعي لكل الدول. وأن يكون بعد استفتاء أبناء الشعب في هذا الخيار".

وأكد أن "النظام في البحرين لا يملك أن يقوم بالاتحاد مع أي دولة أخرى أياً كانت من دون تفويض من الشعب"، قائلاً "هو قرار لن نعترف به وباطل ومن حق الشعب أن يقاومه". وتابع: "فكرة إلحاق البحرين بالسعودية في اتحاد ثنائي من دون الرجوع إلى شعب البحرين، وتحويلها من مملكة إلى إمارة يضع البحرين في مهب الريح، ويضع المنطقة في دائرة الزلزال".

وأردف: "لا يجوز أن يعيش أحد في هذا الوطن أغلبية كان أو أقلية في خوف أياً كانت طائفته وقبيلته"، مطالباً "بجبر الضرر في مسألة الضحايا والمتضررين في حقبة أمن الدولة وعام العار، فهي بحاجة إلى مصالحة وطنية عميقة"، داعياً إلى الإفراج عن "المعتقلين السياسين كافة وفي مقدمتهم الرموز السياسيين والناشط عبد الهادي الخواجه وعودة جميع المفصولين".

وشدد سلمان على ضرورة محاكمة من عذَّب على جرائمه.  نريد أن نسجل الجرائم والسرقات والانتهاكات كافة لتسويد وجه هذا النظام"، وعودة كل دينار اقتطع من هذا الشعب".



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus