شفيق غبرا: المعارضة البحرينية وطنية وعلى النظام التحاور معها

2012-03-17 - 11:41 ص




مرآة البحرين: دعا استاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت شفيق غبرا النظام في البحرين إلى "التحاور مع المعارضة والتوصل إلى حل مقبول"، مشيرا إلى أن "اتهام المعارضة بأنها ايرانيون ظلم كبير للشعب البحريني".

وأضاف غبرا على حسابه على "تويتر" أن "ثورة البحرين قمعت بقوة منذ انطلاقها وهي الآن حراك شعبي وجمر تحت الرماد"، داعياً إلى إيجاد "طريق في التحاور مع المعارضة البحرينية والتوصل إلى حل مقبول".

وأكد أنه "لا يوجد منهم (المعارضة) ارهاب فهم اقصوا ووضعوا في السجون"، مشدداً أن "اتهام قادة المعارضة بالبحرين انهم ايرانيون فيه ظلم كبير للشعب البحريني، هم وطنيون ثاروا مثل بقية دول الربيع ويجب التحاور معهم"، مضيفاً "لست مقتنع بوجود عام ايراني في البحرين وحتى تقرير بسيوني لم يستطيع ايجاد رابط".

وأشار إلى أن "في المجتمعات المقسومة عاموديا لاسباب قبيلة او طائفية لا بد من التفاوض على مرحلة انتقالية وبناء ثقة واصلاحات"، قائلاً "الحل الامني قاتل ومدمر". وأردف: "رغم فقدان النظام في البحرين للكثير قدراته، الملكية الدستورية تبقى هدفا قابل للتحقيق تجمع عليه قوى المعارضة بما فيها "الوفاق".

واكد أن "المعارضة في البحرين بدأت وفيها سنة وشيعة كما انها تمثل الآن 60 في المئة من المجتمع"، منبهاً من أن "وجود قادة المعارضة في السجن يمنع الحل". وختم غبرا: "مطالب المعارضة وشعب البحرين عادلة وهناك حراك لا يتوقف. بلا حل سياسي يضمن الاصلاح والتداول تتعمق المعارضة وتعود الثورة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus