الولايات المتحدة تمنح ترخيصا ثانيا لإيرباص لبيع طائرات لإيران

2016-11-23 - 7:43 م

مرآة البحرين (أ ف ب): منحت الولايات المتحدة شركة إيرباص ترخيصا ثانيا لبيع طائرات لإيران ما سيتيح للشركة مواصلة مفاوضاتها بشأن إنهاء اتفاق أبرم في كانون الثاني/يناير، بحسب ما أعلنت المجموعة الصناعية الأوروبية الثلاثاء.

وقالت إيرباص "نؤكد أننا تلقينا ترخيصا ثانيا من مكتب مراقبة الموجودات الأجنبية (التابع لوزارة الخزانة الأميركية) في إطار بروتوكول تفاهم وقع في كانون الثاني/يناير 2016 بباريس".

وأضافت "سيسمح لنا ذلك بمواصلة المفاوضات مع «إيران إير» حول إنهاء اتفاق الشراء" بدون مزيد من التفاصيل بشان هذه المفاوضات.

وكانت إيرباص حصلت في أيلول/سبتمبر على ترخيص أول لبيع 17 طائرة إيه-320 للرحلات المتوسطة وإيه-330 للرحلات الطويلة.

وقال مصدر قريب من الملف إن الترخيص الثاني يغطي باقي الصفقة.

وكانت الخطوط الإيرانية الوطنية "إيران إير" وقعت في كانون الثاني/يناير بروتوكول اتفاق مع إيرباص لشراء 118 طائرة في صفقة تراوح قيمتها بين 10 و11 مليار دولار.

من جهتها أبرمت مجموعة بوينغ في حزيران/يونيو بروتوكول اتفاق لبيع إيران نحو 110 طائرات.

ويتعين على الشركتين الحصول على موافقة وزارة الخزانة الأميركية لانجاز العقود.

وبموجب الاتفاق المبرم بين القوى الكبرى وإيران في تموز/يوليو 2015 حول برنامج طهران النووي، تم رفع قسم من العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران اعتبارا من منتصف كانون الثاني/يناير، ما أتاح خصوصا استئناف صادرات النفط الإيراني وتسريع مبادلاتها التجارية مع الاتحاد الأوروبي.

ومع هذه التراخيص لشراء طائرات سيكون بإمكان إيران البدء بتحديث أسطولها الجوي، رغم أنه لم يقدم أي جدول زمني لتسليم الطائرات.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus