بنك آركبيتا يعلن إفلاسه و120 موظفاً بفرع البحرين في مهبّ الريح

2012-03-19 - 4:16 م





مرآة البحرين (خاص): أعلن بنك آركبيتا عن إفلاسه في الولايات المتحدة الأميركية، وقام اليوم بإبلاغ مصرف البحرين المركزي بأن المناقشات بينه ودائنيه فيما يتعلق بإعادة جدولة التسهيلات (تمويل المرابحة) "لم تؤدّ إلى حل توافقي بين الطرفين".

وقد أبلغ بنك "آركابيتا" مصرف البحرين المركزي بأنه بعد استشارات عدة فإن البنك "توصل إلى القرار الوحيد القابل للتطبيق وهو التقدم إلى المحكمة في الولايات المتحدة للحصول على الحماية تحت مظلة الفصل 11 من القانون الأميركي".

وأفيد في هذا الإطار بأن "مصرف البحرين المركزي سيظل يراقب آخر التطورات التي تخص هذا الموضوع عن كثب".

وقال أحد المصرفيين المقربين من البنك لـ"مرآة البحرين" إن "إجمالي قروض البنك بلغت 2.5 مليار دولار، فيما تصل قيمة أصوله إلى ستة مليارات من الدولارات، ولكنه لا يستطيع بيعها في ظل ظروف السوق الحالية".

وأوضح "نتيجة للتأثيرات السلبية لأزمة الديون السيادية الأوروبية على خطط آركابيتا لإعادة تمويل تسهيلات بقيمة 1.1 مليار دولار تستحق في 28 مارس/ آذار 2012، بدأ البنك قبل بضعة أسابيع محادثات مع المشاركين في تلك التسهيلات لتمديد أجل استحقاقها لثلاث سنوات أخرى".   وأضاف بأن البنك "أحرز تقدمًا نحو التوصل إلى اتفاق رضائي وإجراءات عملية مع مجموعة المصارف التي قدمت دعمًا كبيرًا للبنك طيلة مرحلة الركود الاقتصادي. غير أن الإجراءات التي اتخذها بعض الدائنين غير المصرفيين منعت آركابيتا من التوصل إلى تلك التسوية الرضائية قبل حلول أجل استحقاق التسهيلات في 28 مارس/ آذار".  وتابع "إن ذلك قد أثر سلبًا على قدرة آركابيتا على الوفاء بواجباته الاستئمانية".

ويشغل محمد الجميح رئاسة مجلس إدارة البنك في البحرين، وعاطف عبد الملك منصب الرئيس التنفيذي، فيما يبلغ عدد عامليع في البحرين أكثر من 120 موظفاً.




التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus