وزير الخارجية الإماراتي السابق: البحرين رفضت الانضمام للاتحاد لأنها كانت ترى نفسها متقدمة ثقافياً

2016-11-25 - 12:50 ص

مرآة البحرين: قال وزير الخارجية الإماراتي السابق في شهادة جديدة إن البحرين رفضت الانضمام إلى الاتحاد الإماراتي لأنها كانت ترى نفسها في وضع متقدم علمياً وثقافياً. وأوضح في حوار حديث (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) مع صحيفة "عكاظ" السعودية سرد فيه شهادته على حقبة مهمة من تاريخ الإمارات وبينها المفاوضات المتعلقة بقيام الاتحاد والذي كان شاملاً في البداية للإمارات العربية السبع إضافة إلى البحرين وقطر "توصلنا لأمور جامعة لكل الأشياء، لكن قطر والبحرين كانت لديهما أفكار، وكانتا متقدمتين، واحدة منهما متقدمة علمياً وثقافياً، والأخرى اقتصادياً ومالياً، فلما عملنا العملة كانت دبي والإمارات الشمالية تستخدم الريال القطري، وفي أبو ظبي نستعمل الدينار البحريني".

وأكد في الحوار "أسباب الانسحاب كثيرة؛ فالبحرين كانت تنتمي لمستوى ثقافي تعليمي أعلى، وكان عدد شعبها أكبر. وقطر كانت تملك قوة اقتصادية، من نفط وغاز ومعادن. ونحن هنا في الإمارات مختلفون، فمنا من يملك النفط، ومنا من يملك الأرض والحدود الكبيرة، ومنا من يملك القوة العسكرية والاقتصادية والاجتماعية"، وفق تعبيره.

وشغل راشد النعيمي منصب وزير الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 1977 لغاية 2006. وكان قد كلف بالقيام بأعمال وكيل وزارة الخارجية عام 1976. وقُلد قبل ذلك الكثير من المناصب في وزارة الخارجية منها: مدير الإدارة العامة لشؤون السياسة في الوزارة عام 1975، وكان قد عين سفيراً عام 1974، وشغل منصب وكيل وزارة الإعلام والسياحة عام 1972، وشغل قبلها مدير دائرة الإعلام والسياحة في إمارة أبوظبي عام 1970.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus