واشنطن تدين بشدة "الهجوم الإرهابي" على الزوار الشيعة في العراق

2016-11-25 - 7:33 م

مرآة البحرين (أ ف ب): دانت الولايات المتحدة بشدة "الهجوم الإرهابي" الذي تبناه تنظيم داعش ونفذه في العراق الخميس انتحاري يقود شاحنة مفخخة فجرها وسط زوار شيعة كانوا عائدين من كربلاء، مما أسفر عن مقتل 70 شخصا على الأقل، غالبيتهم من الإيرانيين.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض نيد برايس إن "الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم في مدينة الحلة في العراق والذي أفادت التقارير الأولية بأنه أوقع 80 قتيلا على الأقل وأصاب آخرين كثيرين بجروح".

وأضاف في بيان إن "الكثير من هؤلاء القتلى زوار، بمن فيهم إيرانيون، كانوا عائدين من مدينة كربلاء حيث أدوا مراسم ذكرى الأربعين الشيعية".

وأضاف إن "الولايات المتحدة تبدي عميق تعاطفها مع عائلات الضحايا ومع العراق بأسره إزاء هذا العنف العبثي والذي يرمي بوضوح إلى تأجيج التوترات الطائفية".

وشدد المتحدث على "الشراكة الثابتة بين الولايات المتحدة والعراق حكومة وشعبا"، مؤكدا أن "هذا الهجوم لن يزيدنا إلا عزما على دحر تنظيم داعش".

وقتل 70 شخصا على الأقل وأصيب 20 آخرون على الأقل بجروح الخميس، غالبيتهم من الزوار الشيعة الإيرانيين العائدين من كربلاء، بتفجير انتحاري تبناه تنظيم داعش جنوب شرق بغداد، كما أفاد مسؤول أمني لوكالة فرانس برس.

ووقع التفجير في قرية الشوملي التي تقع على بعد 120 كيلومترا جنوب شرق العاصمة بغداد، ونحو 80 كيلومترا إلى جنوب شرق كربلاء.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل فلاح الراضي إن "هناك على الأقل 70 قتيلا، أقل من عشرة منهم هم عراقيون، والباقون إيرانيون"، مشيرا إلى أن "انتحاريا يقود صهريجا فجر نفسه وسط حافلات كبيرة إضافة إلى حافلتين صغيرتين داخل محطة الوقود".

وبحسب قيادة العمليات المشتركة العراقية فان "الصهريج كان مفخخا بحوالى 500 ليتر من مادة نيترات الأمونيوم".

وكان ملايين الزوار الشيعة من عراقيين وعرب وأجانب أحيوا الاثنين، ذكرى أربعينية الإمام الحسين في مدينة كربلاء العراقية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus