المفوضية السامية في تصريح قوي: على الحكومة البحرينية التحقيق في مقتل متظاهرين بقنابل الغاز

2012-03-20 - 12:24 م




مرآة البحرين (خاص): دعت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء الحكومة البحرينية إلى التحقيق في التقارير التي تتحدث عن متقل المتظاهرين والمارة على أيدي قوات الأمن.

وقالت على لسان المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان روبرت كولفيل في بيان اليوم "تم تلقي تقارير مثيرة للقلق من الاستخدام غير المتناسب للقوة من قبل قوات الأمن البحرينية، بما في ذلك الاستخدام المفرط للغاز المسيل للدموع، واستخدام طلقات الشوزن والرصاص المطاطي".

وأضافت بأن "استخدام الغاز المسيل للدموع على وجه الخصوص قد أسفر عن سقوط عدد من القتلى من المتظاهرين والمارة. وهذا العدد قد ارتفع في الأشهر الأخيرة".
وتابع كولفيل في مؤتمر صحفي بحنيف اليوم إن "مصادراً موثوقاً بها تشير إلى أن المدنيين الذين لقوا حتفهم من الغاز المسيل للدموع عانوا من مضاعفات استنشاق الغاز، وبأن قوات الأمن قامت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع من عبوات معدنية وقاذفات القنابل على المتظاهرين".

كما أعرب عن قلقه إزاء "صحة المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يضربون عن الطعام احتجاجا على اعتقالهم لمشاركتهم في مظاهرات حاشدة في العام الماضي".
ويأتي هذا التصريح من المفوضية السامية بعد ساعات من إلقاء الملك حمد بن عيسى آل خليفة خطاباً بمناسبة تسليم تقرير لجنة متابعة تنفيذ توصيات اللجنة الملكية لتقصي الحقائق تعهد فيه بـ"عدم تكرار أحداث العام الماضي".

وأوضح كولفيل أن هذه "الغازات تسببت عام 2011 في معدل وفيات بلغ متوسطه شخصين شهريا، الرقم الذي وصل إلى ستة قتلى في يناير/كانون الثاني وسبعة في فيرابر/شباط الماضيين، وثلاثة آخرين الشهر الجاري".

وذكر أن البحرين "وافقت مؤخرا على لائحة جديدة تنظم سلوكيات قوات الأمن، بهدف ضمان احترام حقوق الإنسان، مؤكدا أن الوقت قد حان لتطبيقها".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus