الصحف العربية: المفوضية العليا لحقوق الإنسان تدين استخدام الشرطة للقوة المفرطة والملك يؤكد المضي في "الإصلاحات"

2012-03-22 - 5:38 م







مرآة البحرين(خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية على مواقف ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على تمسكه بالإصلاح خلال تسلمه التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق حول تطبيق توصياتها السابقة. كما أشارت بعض الصحف إلى إدانة المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الاستخدام المفرط للقوة خصوصا قنابل الغاز المسيل للدموع. كما نشرت الصحف عدداً من المواقف والنشاطات البحرينية .

وقد نشرت صحيفة "السفير" خبراً قالت فيه أن المتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان روبرت كولفيل قال إنه «تلقينا تقارير مقلقة تفيد بالاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن البحرينية بما في ذلك الاستخدام المفرط للغاز المسيل للدموع... والرصاص المطاطي». وأضاف «استخدام الغاز المسيل للدموع قد يكون أدى إلى وفاة متظاهرين ومارة. وقد يكون هذا العدد زاد في الأشهر الماضية».

ودعا المتحدث حكومة البحرين إلى التحقيق في «الاستخدام المفرط للقوة» موضحا ان السلطات نشرت أخيرا مدونة سلوك جديدة لعناصر الشرطة في مجال حقوق الانسان. وقال كولفيل «نرحب بمدونة السلوك الجديدة ونأمل أن تطبيقها سيراقب بدقة».

إلى ذلك، ذكر موقع «فورين بوليسي إن فوكوس» أن مسؤولين من وزارة الخارجية الأميركية أبلغوا مكاتب الكونغرس الأميركي بقرارهم نقل 19 زورقا أمنيا من القوات البحرية الأميركية في البحرين إلى الحكومة البحرينية، فيما تعلن واشنطن رسميا أنها علقت «معظم» تعاونها الأمني مع البحرين في انتظار «تقدم عملية الإصلاح».

وقد اهتمت معظم الصحف بمواقف ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ونشرتها صحف "السفير"، "الأخبار" اللبنانيتين،"السياسة و"القبس" الكويتيتين و"الشرق الأوسط" و"الرياض" و"الجزيرة" السعودية و"الاتحاد" و"الخليج" الإماراتيتين إضافة إلى صحيفة "الراية" القطرية، وأكد الملك البحريني أنه مصمم على المضي قدما في الإصلاحات السياسية والحفاظ على سيادة بلاده، من دون إقصاء أحد.

وقال الملك في خطاب خلال تسلمه التقرير النهائي للجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، إن "المملكة ماضية في طريق الإصلاح بما يرضي طموحات الشعب البحريني".موضحاً أن "إنشاء لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في البحرين كان حدثاً فريداً في المنطقة والعالم على حد سواء،وتمثل جزأ من تاريخنا الذي نفخر ونعتز به، إذ كانت توصياتها واسعة النطاق، ويمثل تنفيذها تحديا كبيرا في حد ذاته".

ولفت إلى أن "اللجنة الوطنية موجهة لجهود الحكومة في هذا الشأن، حيث درست التوصيات بعناية، وتشاورت مع الخبرات العالمية حرصا على التطبيق الأمثل للتوصيات وفق المعايير الدولية".

وأضاف أنه تعهد منذ استلام تقرير لجنة التقصي في نوفمبر الماضي بعدم تكرار مثل هذه الأحداث المؤلمة، "على أن نأخذ منها الدروس والعبر، وأن نستخدم الأفكار والرؤى الجديدة كمحفز لإحداث التغيير الايجابي"، معتبراً أن التقرير الذي تسلمه أمس يدل على حدوث ذلك التغيير الإيجابي "الذي ننشده ونفتخر به".

وأكد أن التقرير خلص إلى اتخاذ الحكومة لخطوات هامة في انتهاج الشفافية المستمدة من قيم الديمقراطية، وتم وضع الآليات الإدارية والقانونية اللازمة لتنفيذ ما يتطلب تحقيقه من خطط متوسطة وطويلة المدى".

وأشاد بجهود الحكومة وجديتها في تنفيذ التوصيات على الوجه الأمثل، داعياً السلطة التشريعية إلى أن تسرع في إقرار مشاريع القوانين ذات العلاقة المحالة إليها من قبل الحكومة.

إلى ذلك قالت صحيفة "الخليج" أن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الاماراتي أشاد بحكمة ملك البحرين ونظرته الثاقبة في الآراء والمبادرات الرائدة والقرارات الحكيمة التي طرحها خلال تسلمه أمس تقرير اللجنة الوطنية المعنية بتنفيذ توصيات تقصي الحقائق
 
الحكومة تبحث تعيين وزير لتنفيذ توصيات بسيوني

وفي خبر لها، اوردت "اليوم السابع المصرية أن الحكومة البحرينية أعلنت أمس الثلاثاء، أنها ستقوم قريباً بتعيين وزير مسئول وفريق مساند للقيام بمتابعة الخطوات المتخذة حتى الآن لتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق، بناء على تكليف من ملك البحرين مشيرة في بيان لها إلى أنه مضى أقل من 120 يوماً منذ أن قدمت اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق تقريرها عن الأحداث التي جرت فى المملكة السنة الماضية، واحتوى تقرير اللجنة الصريح والشامل على سلسلة من التوصيات التي أقرها الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأكد البيان أنه منذ ذلك الحين والحكومة تعمل دون كلل مع اللجنة الوطنية وكبار الخبراء العالميين لتنفيذ التوصيات، والتي تشمل خمسة محاور عامة ومتداخلة، منها إصلاح القطاع الأمني، وإصلاح القضاء والإجراءات القضائية، والسياسة الاجتماعية، والتعليم والإعلام، والمحاسبة على الانتهاكات السابقة، وتحقيق المصالحة الوطنية.

إلى ذلك اهتمت الصحف السعودية بشكل لافت بأحداث البحرين "الإصلاحية" وأوردت صحيفة "الرياض" تقريراً مطولاً نشرته وكالة انباء البحرين تحت عنوان "تاريخ طويل من الإصلاحات بقيادة الملك حمد.. وموجة الاحتجاجات أكسبتها القوة والخبرة...  البحرين.. عام الفرص الجديدة وإعادة اللحمة الوطنية" كما نشرت الصحيفة إياها تقريراً آخر لوكالة الإنباء البحرينية تحت عنوان "قرارات تاريخية تصب في مصلحة المواطن وفق رؤية مستقبلية واضحة .. الحوار الوطني البحريني.. رحلة الانتقال لمرحلة الإصلاح وإعادة ترسيخ روح الوحدة" . من جانبها ركزت "الشرق الاوسط" على مواقف الملك حمد وكذلك نشرت مقابلة مطولة مع وزيرة الثقافة البحرينية مي آل خليفة حول الشؤون والهموم الثقافية في البحرين.

وزير الخارجية ينفي وجود أزمة مع مصر بسبب إيران

وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير خارجية البحرين، نفى وجود أزمة في العلاقات المصرية البحرينية، على خلفية التصريحات الرسمية المصرية بشأن إمكانية التقارب مع إيران.

وأضافت الصحيفة المصرية إن وزير الخارجية قال "إن مصر تعي دورها الرئيسى وأنها كانت عمود الأمة العربية، وستظل، ونحن ندري أن مصر تتحمل مسئولياتها بالكامل في علاقاتها مع الدول، كما أن دول الخليج لها علاقات بالكامل مع إيران، لكن مصر لها موازينها ومعادلاتها، وأترك هذا الموضوع للأخوة المصريين".

وحول أن كانت العلاقات بين القاهرة والمنامة تأثرت في أعقاب ثورة 25 يناير، قال وزير خارجية البحرين في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن العلاقة بين البحرين ومصر بعد الثورة ممتازة مشيرا إلى أن الملك البحريني قد زار القاهرة مؤخراً عقب الثورة، مضيفا: "أنا لا أرى العلاقات بين البلدين تأثرت إلا إلى الأحسن"، مؤكدا أن العلاقات الشعبية والرسمية مستمرة، وهناك لجان مشتركة مستمرة بين البلدين.

أما صحيفة "الخليج" فقالت أن الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية استقبل مساء أمس، الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وزير الداخلية في مملكة البحرين الذي يزور الإمارات لحضور معرض ومؤتمر الأمن الدولي ودرء المخاطر “آيسنار 2012”، الذي انطلقت أعماله أمس الأول في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus