مي آل خليفة: مارسيل خليفة متاجر.. و"اليونسكو" مسيّسة

2012-03-22 - 12:31 م




مرآة البحرين (خاص): وصفت وزيرة الثقافة البحرينية مي آل خليفة الفنان اللبناني مارسيل خليفة بأنه "يتاجر بالبحرين".

وقالت في حوار معها أمس أجرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية رداً على سؤال ذي صلة " العام الماضي قال مارسيل خليفة إنه لا يغني في دول فيها قمع، فشكرناه وألغي ذلك الربيع كاملا بالأصل"، مستدركة "رغم أنه قال سلفا إن البحرين بها مساحة من الحرية، لكنه أراد المتاجرة بثورات الربيع العربي" وفق تعبيرها.

وأحيا مارسيل خليفة أمسيات عدة ضمن ربيع الثقافة منذ انطلاقه في العام 2005، بينها حفلان للانفتاح، قبل أن يعود ويعلن مقاطعته له في العام الماضي 2011 بعد اندلاع شرارة ثورة 14 فبراير/ شباط.

في سياق آخر، اشتكت مي في حديثها من مقاطعة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) مشروع إقامة "المركز الإقليمي للتراث العالمي" في البحرين، والذي كانت تستهدف منه دفع منظمة الأمم المتحدة إلى تبني مشاريعها في الوقت الذي تجري فيه انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في البحرين. وقالت "عندما أتينا على تأسيس المركز الإقليمي، أعلنت مدير عام اليونيسكو (إيرينا بوكوفا) امتناعها عن الحضور، وقد كان مقررا أن يكون هناك مؤتمر قبل ذلك بالشراكة مع اليونيسكو (...) فاقتصرنا الآن على خبراء يمثلون أنفسهم لا اليونيسكو" وفق تعبيرها.

وحملت مي على منظمة "اليونسكو" قائلة "للأسف أصبحت مسيسة، فكل دهاليز اليونيسكو مسيسة، وتحكمها السياسة وتتجاوز الشأن الثقافي". وكانت وزارة الثقافة البحرينة قد أعلنت في العام 2010 عن توقيع إطار تعاون مع "اليونسكو" يقضي بإنشاء مركز إقليمي عربي للتراث العالمي في مملكة البحرين، قبل أن تعود الأخيرة وتتراجع بعد ثورة 14 فبراير/ شباط التي شهدت انتهاكات واسعة. وهو ما اضطر إلى التدشين المنفرد للمشروع على حساب البحرين "اعتماداً على الخبرات العربية" وفق ما أوضحت مي.
.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus