نبيل رجب: المعارضة موحدة.. والبحرينيون ضحايا تناقص مصالح الغرب

2012-03-24 - 6:04 ص




مرآة البحرين: قال رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" نبيل رجب إن المعارضة في البحرين "متماسكة وموحدة أكثر من أي وقت مضى"، مشيرا إلى أن السعودية "تعتبر أن الديموقراطية في بلدنا خطر عليها"، معتبرا أن البحرينيين "ضحايا تناقضات ومصالح بين الغرب ودول الخليج والسعودية".

واعتبر رجب في مقابلة مع صحيفة "السفير" اللبنانية أن "السعودية لعبت دوراً سلبيا في كل التغيرات والديموقراطيات الوليدة، وهو دور ينتابه الكثير من الشكوك ومخيف في الوقت ذاته"، مشيرا إلى أنها "تلعب على خطين متوازيين: محاربة الثورات واستيعاب نتائج هذه الانتفاضات". وأضاف "هي دعمت الثورة في كل من ليبيا وسورية مثلاً، وليس حباً بالديموقراطية (مع عدم الجدل بحق الشعب السوري في مطالبته بالتغيير)"، مشككاً في "الدعم الخليجي لهذه الثورات فهو دعم غير موثوق وغير نزيه كما أننا نخشى نتائجه".

وأضاف أن "السعودية دخلت إلى البحرين لتدعم النظام الظالم وهي تعتبر أن الديموقراطية في بلدنا خطر عليها، على اعتبار أنها ستخفّف من نفوذها في الخليج"، مردفا "كذلك هو الأمر بالنسبة إلى قطر والدليل على ذلك قناة "الجزيرة" التي غطّت كل ما حصل ويحصل في الدول العربية ما عدا البحرين.". واشار إلى أن "الخوف ليس من الشيعة فهم أقلية في العام العربي بل الخوف هو من الديموقراطية والعدالة. هم فقط يتلاعبون بالورقة الشيعية".

وبشأن اتّهام النظام لطهران بالتدخل في الشأن البحريني، قال رجب: "هذه ورقة قديمة فلطالما استخدمها النظام واستغلّها من خلال ربط شيعة البحرين بشيعة إيران. وهذا ليس صحيحاً. لا أرى إيران نموذجا ديموقراطياً لتطبيقه في البحرين".

وعن وجود اتصالات بين المعارضة والولايات المتحدة، أوضح: "نحن نسمع الولايات المتحدّة تردد وتطالب بالديموقراطية، ولكن في الواقع هي تخاف منها، وحول وجود أي اتصالات بين المعارضة والأميركيين، فانه تاريخياً، الاتصالات بين المعارضة والأميركيين ليست جديدة"، مؤكدا أن "أميركا تطالب النظام بالقليل من الإصلاحات لكن لا تستطيع فرض أكثر من ذلك لأنها تخاف على علاقتها مع السعودية، والثورة في البحرين ستؤثّر على علاقتها مع الرياض".

وأكد أن "لا الأوروبيين ولا الأميركيين أعطوا أي اهتمام لثورة البحرين كما يعطون أهمية اليوم للتغيرات التي تحصل في سوريا"، موضحا "نحن ضحايا تناقضات ومصالح بين الغرب ودول الخليج والسعودية. والدليل على ذلك التعتيم الإعلامي الذي تشهده الثورة".

ورداً على سؤال عن مدى تماسك المعارضة البحرينية، شدد رجب على أنها "متماسكة وموحّدة أكثر من أي وقت مضى ولا أعتقد بأن هناك خلافات ستنشأ داخل المعارضة، لأن هناك نفساً جديداً لدى الجميع"، لافتا في الوقت نفسه إلى "لا نوايا لدى النظام لإنهاء الأزمة المتواصلة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus