مارس2012 شهر الساحات: البحرينيون يملأون مارس بالمسيرات بعد أن ملأته السلطة بالمدراعات

2012-03-24 - 8:32 ص


مرآة البحرين(خاص): "ليس كل ما تواجهه يمكن تغييره، ولكن لا تغيير بلا مواجهة". المواجهة هي الطريق الذي اختاره الشعب البحريني ليغير واقعه المحكوم بالاستبداد، إلى واقع تحكمه إرادة الشعب. التجربة أثبتت أن هذا الحكم لا يريد أن يغير أي شيء باتجاه إصلاح حقيقي، لذلك لم يجد الشعب أمامه خيار غير المواجهة المستمرة، ليحصل على حقه في تقرير مصيره. نعم الطريق طويل وصعب ومتعب ومثخن بالجراح والآلام، لكنهم لا ينحنون.

هذه المرة 10 مسيرات في يوم واحد ووقت واحد وبيان ختامي واحد، لكن في 10 خطوط مختلفة نظمتها الجمعيات السياسية المعارضة. كان يوم أمس الجمعة 23 مارس 2012  هو يوم المسيرات العشر كما أُطلق عليه، جاءت تحت عنوان "باقون في كل الساحات، حتى تحقيق المطالب".

توزعت المسيرات في مناطق مختلفة من البحرين. المسيرة الأولى، شملت كل من منطقة الدراز ومنطقة بني جمرة وكل من باربار والمرخ ومقابة وسار والبديع والقرية والجنبية، وانطلق مسارها من دوار الدراز الى دوار سار.

المسيرة الثانية، شملت كل من منطقة كرانة وابوصيبع والمقشع والشاخورة والحجر والقدم وجنوسان وجد الحاج والحلة والقلعة، وانطلق مسارها من دوار كونتري مول الى دوار جنوسان / الشاخورة.

المسيرة الثالثة، شملت كل من منطقة الديه والسنابس وجدحفص وعين الدار  ومني والبرهامة  وكرباباد وضاحية السيف وطشان والمصلى وإسكان جدحفص، وانطلق مسارها من مقبرة جدحفص إلى مقبرة أبوعنبرة.

المسيرة الرابعة، شملت كل من منطقة السهلة الشمالية والسهلة الجنوبية وابوقوة وعذاري وسرايا وجبلة حبشي، وانطلق مسارها من دوار تقاطع جبلة حبشي مع السهلة وابوقوة الى مسجد الشيخ عزيز.

المسيرة الخامسة، شملت كل من منطقة البلاد والخميس والصالحية والزنج والمنامة وراس رمان والحورة والقفول والسلمانية والماحوز  والجفير والغريفة والعدلية وام الحصم والسقية، وانطلق مسارها من منطقة الزنج إلى مأتم أنصار الحسين.

المسيرة السادسة، شملت كل من منطقة عالي واسكان عالي وبوري وسلماباد ومدينة حمد من الدوار الأول إلى السابع، بالاضافة إلى مدينة زايد ومنطقة الرفاع، وانطلق مسارها من دوار الفخار لدوار التقاطع في سلماباد.

المسيرة السابعة، شملت كل من منطقة توبلي ومدينة عيسى والهجير والكورة وجد علي وجرداب وسند والجبيلات، وانطلق مسارها من مسجد السيد هاشم إلى شارع الخدمات

المسيرة الثامنة، شملت كل من منطقة الخارجية ومهزة واسفالة والقرية ومركوبان وواديان والمعامير والعكر والنويدرات وجزيرة النبيه صالح، وانطلق مسارها من من ساحة الشهيد محمد يعقوب "سفالة" إلى مقبرة الخارجية

المسيرة التاسعة، اشتملت كل من منطقة المالكية وكرزكان ودمستان والهملة ودراكليب وصدد وشهركان ومديمة حمد من الدوار الثامن إلى الدوار22، وانطلق مسارها من دوار كرزكان الى اشارات تقاطع مدينة حمد.

 المسيرة العاشرة، اشتملت كل من منطقة المحرق والدير وسماهيج وعراد والبسيتين وقلالي والحد والحالتين، وانطلق مسارها من شارع نادي الدير الجديد غرباً الى الساحة والواقعة خلف المركز الصحي.

 
وفي جميع خطوط المسيرات العشر، كانت الحشود القادمة من كل مكان، تقول كلمتها بكل قوة وبكل حماس: أنه لا تراجع، وأنها باقية في كل الساحات حتى تحقيق مطالبها. ورغم توزع المسيرات على جميع المناطق ولا مركزيتها، فإن العشرات من الآلاف قد شاركوا في كل منها، وراحت كل واحدة من هذه المسيرات تقطع خط سيرها بحضور حاشد وتواجد كثيف جعل كل البحرين ساحة حرية وميدان احتجاج.

حمل المشاركون في كل هذه المسيرات لافتات موحدة، تطالب بمحاكمة كبار القتلة، وتتضمن صور عدد من الشهداء الذين قضوا على أيدي القتلة ومرتزقتهم، فيما لا يزال هؤلاء طليقي الأيدي، وفي مأمن من المحاسبة، بل في وارد الشكر والتقدير من قبل ملك البلاد الذي لا يفتأ يوجه الشكر لجهاز الأمن في كل مناسبة، رغم ما ورد في تقرير بسيوني من  إدانة للانتهاكات التي اقترفها هذا الجهاز، والتعذيب، والقتل باستخدام القوة والعنف غير المبررين.

مسيرة توبلي

عشرات الآلاف من الرجال والنساء شاركوا في المسيرة السابعة من مسيرات الجمعة العشر 23 مارس 2012. شملت كل من منطقة توبلي ومدينة عيسى والهجير والكورة وجدعلي وجرداب وسند والجبيلات. انطلقت من مسجد السيد هاشم في توبلي إلى شارع الخدمات في منطقة جد علي.

جاءت المسيرة ساخنة وملتهبة ومنددة بتجاهل مطالب الشعب بل ومعاقبته عليها. طالبت الهتافات برحيل رئيس الوزراء وإسقاط الحكومة وإطلاق جميع سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين، وهتفت باسم الوطن وباسم الشهداء وباسم حق تقرير المصير وباسم الحرية والكرامة للمواطن البحريني الأصيل. كما كان للحقوقي عبد الهادي الخواجة نصيب كبير من هتافات مسيرة توبلي، وتم ترديد عبارته التي أعلن بها قراره بالإضراب عن الطعام داخل المعتقل: الحرية أو الموت، فيما لا تزال السلطة تتجاهل الحالة الصحية المتردية للخواجة بعد 44 يوماً من الإضراب.

على طوال الشارع الذي قطعته المسيرة، كان بعض الشباب الملثين، يكتبون على الجدران مطالبهم وشجونهم مثل " من حقي تقرير مصيري"، "يا ضمير العالم استيقظ"، " في وجه من تغطرس دفاعنا المقدس"، وبالطبع " يسقط حمد".

عند أحد جانبي الطريق، تم تسوير منطقة محددة لإقامة حفل تكريمي لأهالي شهداء تلك المناطق، كما تم تنصيب علمين كبيرين للبحرين على ساريتين متقابلتين، يُطلب من والد شهيد أو والدته رفع العلم على السارية المخصصة له.

طوال خط المسيرة لم يكن هناك أثر لرجال الأمن أو سياراتهم، وفيما عدا طائرة الهوليكوبتر التي أتت قريباً من النهاية محلقة بالقرب من موقع المسيرة، فإن شيئاً لم يحدث. ألقى رئيس جمعية الإخاء بيان الجمعيات السياسية، وانتهت المسيرة بكل هدوء بعد ساعتين من خروجها، وتفرق الجمهور نحو سياراتهم، وبدأ شارع الخدمات يزدحم بالسيارات. لكن هل يرضي وزارة الداخلية ومرتزقتها أن يمر الحدث هكذا؟ بالطبع لا.

تفاجأ المشاركون فيما هم يقودون سياراتهم في طريق العودة، بما يقارب عدد 7 أجياب تأتي مسرعة ومتلاحقة وتشق لنفسها شارعاً جانبياً، ثم تقوم بحركة استعراضية أثارت الغبار على المساحات الجانبية جعلت جميع من في الشارع ينظر لها بتعجب واستغراب، ثم تقدمت هذه الأجياب عبر الطريق الجانبي، حتى وصلت إلى مسافة قريبة من مسجد الكويكبات في شارع الخدمات، المهدوم من قبل النظام في فترة السلامة الوطنية.

كان هناك ما لا يزيد عن 10 من الفتية يجلسون عند السور الذي وضعه أهالي المنطقة حول مكان المسجد، وبحركة استعراضية أخرى، فتح أحد المرتزقة باب سيارة الأمن التي كانت لا تزال تتقدم مسرعة، وقام واقفاً بإطلاق عدد من القنابل الصوتية والغازات المسيلة للدموع باتجاه الفتية. لم يكن الفتية يقومون بـشيء كما لم يهتفوا بأي شعار. توقفت حركة السيارات في الشارع وهي تشاهد هذا الاعتداء الاستعراضي غير المبرر. امتلأ الشارع بالطلقات والغازات الخانقة، وتحول الأمر إلى ملاحقات للفتية الذين تفرقوا باتجاه مداخل القرية، تلاه قمع عنيف من قبل المرتزقة داخل القرية وعدد كبير من حالات الاختناق.

وكعادة عباراتها المسكوكة والركيكة التي تضعها في كل مرة تمارس قمعها على أي تحرك سلمي، فإن وزارة الداخلية، أعلنت في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، "اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مجموعة من المشاركين في مسيرة الوفاق بمنطقة توبلي بعد خروجهم عن خط السير المقرر للمسيرة".


وصلات:

يوتيوب فيديو مقطع من مسيرة توبلي 23 مارس 2012   

يوتيوب فيديو يبين جانب من قمع الفتية المتواجدين في مسجد الكويكبات



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus