عيسى قمبر: جرح مفتوح من التسعينات

2012-03-27 - 5:50 م





مرآة البحرين:
يصادف اليوم الأحد 26 مارس الذكرى السنوية لإعدام الشهيد عيسى قمبر الذي أعدم رمياً بالرصاص في العام 1996 على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت في فترة التسعينات.

وأعلن تيار "الوفاء" الإسلامي عن إقامة فعالية بهذه المناسبة تحت عنوان "رصاصة بقرار سياسي". في حين دعا ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير/ شباط إلى "دعوة انطلاق مسيرات الوفاء لشهداء التسعينات وتخليد ذكراهم مع ذكرى الشهيد البطل عيسى قمبر الذي أُعدم رمياً بالرصاص في مثل هذا اليوم بقرار سياسي".

وشكل إعدام عيسى قمبر في مارس/ آذار 1996بعد إقراره من قبل محكمة الاستئناف العليا إثر إدانته في مقتل أحدد أفراد جهاز الأمن، الذي اعتاد على التفنن بتعذيب أبناء قريته، انعطافة في انتفاضة التسعينات. وعمت احتجاجات واسعة جميع أنحاء البحرين، وبين ذلك اعتصام طلبة المدارس في المنامة ومدينة عيسى والسلمانية من أجل التعبير عن استيائهم للحكم، حيث امتنعوا عن مواصلة اليوم الدراسي. وقامت قوات الأمن باقتحام المدارس الثانوية في المنامة ومدينة عيسى. وقد رفضت السلطات تسليم جثته وقامت بدفنه بمقبرة الحورة بعد أن سمح لأخيه ووالده بالنظر إلى جثته وهي ممزقة بالرصاص.

وحوصرت المقبرة مباشرة من قبل قوات الشغب الأجنبية حيث منعت دخول أي شخص إليها، كما ورفضت الحكومة إقامة مجلس الفاتحة على روحه.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus