خير الدين حسيب: صعود نايف بن عبد العزيز سيصعب التسوية في البحرين

2012-03-28 - 11:43 ص




مرآة البحرين: رأى الكاتب العراقي خير الدين حسيب في مقال نشرته صحيفة "القدس العربي" أن مجيىء نايف بن عبد العزيز كمرشح أقوى لولاية العرش في السعودية "سيصعب التوصل إلى تسوية في البحرين". واعتبر أن لجنة متابعة تنفيذ التوصيات في البحرين "لم تحرز أي تطورات تذكر".

وقال حسيب إنه "مع دخول قوات "درع الجزيرة" إلى البحرين اكتسب الوضع بعداً جديداً كلياً لوجود جيش غير مؤلف من البحرينيين وكونه منحازاً حتماً لصالح النظام الحاكم"، معتبرا أن الانتفاضة في البحرين "لم تستطع إحداث تغييرات ملموسة جديرة بالأهمية"، مشيرا إلى أن "العوامل التي تزامنت في تونس ومصر لم تجتمع أو تتحقق في التجربة البحرينية".

ويعتبر أن القصد من وراء المساعدات مالية السعودية والإماراتية بقيمة 20 مليار دولار للبحرين هو "استرضاء الشعب البحريني"، واصفاً لجنة متابعة تنفيذ توصيات لجنة "تقصي الحقائق" بـ"الوساطة" التي "لم تحرز أي تطورات جديرة بالذكر".

ويشير إلى أن "الأحداث الأخيرة في السعودية التي قدمت الأمير نايف بن عبد العزيز كمرشح أقوى لولاية العرش ستزيد الوضع تعقيداً وتصعب التوصل إلى تسوية في البحرين"، مبنهاً من أنه "كلما تأجل إيجاد حل للأزمة البحرينية ازداد الوضع سوءاً وازدادت كلفته".

ويضيف: "يمكن اللجوء حالياً ومؤقتاً إلى تسوية مماثلة لتلك المقترحة في اليمن وإنما موجهة نحو إقامة نظام ملكي دستوري"، لكنه يستبعد "أن تكون هذه المبادرة كافية في المستقبل خاصة بعد الأخذ بعين الاعتبار التطورات السياسية في السعودية".

ويختم حسيب: "سيبقى الاستقرار الحالي غير مستقر في دولة البحرين الصغيرة طالما استمرت المظالم الاجتماعية والسياسية والفروقات والتباينات الاقتصادية مع وجود بعد طائفي للأزمة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus