الصحف العربية :الخارجية تنتقد تدخل بري بالشؤون الداخلية ... وجبريل يرى ان لا ثورة في البحرين!

2012-03-28 - 2:53 م




مرآة البحرين (خاص): اهتمت معظم الصحف العربية والخليجية باستدعاء وزارة الخارجية البحرينية  للقائم باعمال السفارة اللبنانية وتشليمه مذكرة احتجاج على مواقف رئيس مجلس النواب اللبناني. كما عرضت الصحف بعض المواقف والنشاطات المتعلقة بالازمة البحرينية .

وقالت كل من "السفير" اللبنانية و"الخليج" الاماراتية و"الجزيرة " و"الشرق الاوسط" السعوديتين إضافة إلى "القبس" و"الراي العام" الكويتيتين أن وزارة الخارجية البحرينية استدعت أمس القائم بأعمال سفارة لبنان سامي حداد، لتقديم احتجاج على «التدخل اللبناني» في شؤونها الداخلية، وسلّمته «مذكرة احتجاج رسمية» على كلمة رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال معرض فوتوغرافي في بيروت.

ونددت وزارة الخارجية البحرينية بما ورد في كلمة بري من «ادعاءات كاذبة ومستغربة تسجل خطوة استفزازية وعودة إلى الوراء للعلاقات» بين البلدين و«تعتبر تدخلاً سافراً وغير مبرر في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين».

 
واكد وكيل الخارجية البحرينية السفير حمد العامر الذي التقى حداد «استنكار البحرين للتصريحات غير المسؤولة التي تصدر نظراً لما تمثله من تهديد خطير لسيادة البحرين» مشيراً الى ان «استمرار بعض القيادات اللبنانية المهمة في استخدام نهج هذه السياسات ضد مملكة البحرين انما يخلق مناخا من التوتر وعدم الثقة ويعرض الامن والاستقرار في منطقة الخليج العربي للخطر» مؤكداً ان «امن دول مجلس التعاون كل لا يتجزأ».

وطالب العامر بـ«نقل استياء مملكة البحرين الشديد لمثل هذه الممارسات غير الوديّة واهمية ادراك الحكومة اللبنانية لمسؤولياتها الكاملة في التعامل وبحزم شديد مع مثل هذه الممارسات ووضع حد لهذه التصرفات التي تصدر من هذه القيادات وأن تنأى بنفسها عن مثل هذه القضايا».

ونشرت صحيفة "السفير"  خبراً عن ندوة عقدت في «مركز دراسات الوحدة العربية» تحت عنوان «تأملات في الربيع العربي: ليبيا نموذجا»، تحدث فيها الرئيس السابق للمكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل، وتطرق فيها لى ثورات «الربيع العربي» في خمس دول هي تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا، متجنباً الحديث عن البحرين، باعتبار أنها حسب رأيه «لم تشهد ثورة شاملة وعارمة»، وإنما تحركات شعبية «لتحقيق مطالب شرعية خاصة بالطائفة الشيعية»!

أما صحيفة "الوطن" الكويتية ،وفي زاوية علامة تعجب للكاتب فؤاد الهاشم ،وتحت عنوان «آغار توسو» في العراق، نقل عن الجنرال «قاسم سليماني» ـ  قائد الحرس الثوري ـ  في اجتماع مع أركان قواته قوله :«العنف الذي سيحدث هذا الأسبوع في البحرين وشرق السعودية سيكون طعم رسالتنا التي سيتذوقها النظام البحريني والسعودي».! ولم يورد الكاتب اية تفاصيل أخرى .
 
مراهق يتهم رجال امن بالاعتداء عليه

 
إلى ذلك قالت صحيفة "القبس" الكويتية أن مراهقاً في البحرين قال إن ثلاثة رجال يبدو أنهم من الشرطة يرتدون الزي المدني خطفوه الأسبوع الماضي، ونقلوه إلى مرآب وضربوه حتى فقد وعيه، بعد أن رفض التجسس على شبان شاركوا في اشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب.

وأثارت قضيته تساؤلات بشأن إصلاح أوضاع حقوق الإنسان في المملكة، بعد أن اتهمه المدعي العام بتقديم بلاغ كاذب بشأن المحاولة المزعومة من الشرطة لإجباره على العمل كمرشد لها.

وقال بيان نشرته وكالة انباء البحرين إن الادعاء خلص بعد فحص طبي للسنكيس أنه افتعل الجروح بنفسه، مع الإشارة إلى احتجازه سابقا لمشاركته في اشتباكات مع الشرطة .

أما صحيفة "الاتحاد" فقالت أن محكمة بحرينية برأت أمس خمسة أعضاء في نقابة المعلمين وجهت إليهم اتهامات بتهديد الأمن القومي من خلال تنظيم اعتصامات أمام مدارس خلال أحداث العام الماضي. لكن محسن العلوي وهو محام لاثنين من المدرسين الذين تمت تبرئتهم قال إن رئيس النقابة مهدي أبو ديب ونائبته جليلة السلمان ما زالا يحاكمان.


وفي خبر لـ "اليوم السابع" المصرية  قالت فيه : "تصاعدت قضية إجبار إحدى المعلمات بالبحرين الطفل المصري عمر محمود أمين خطاب (4 سنوات) على تقبيل قدميها لمدة خمسة أشهر متتالية، ودخل مجلس النواب البحريني على الخط، حيث هدد عدد من الأعضاء باستجواب وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد النعيمي إذا حدث أي تهاون في اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة لمعاقبة المتورطين فيها.

ونقلت الصحيفة المصرية عن صحيفة "البلاد" البحرينية اليومية، أن أعضاء مجلس النواب أكدوا أن ما جرى مع الطفل هو أمر مخز، وطالبوا بسرعة إنجاز التحقيق الذي أمر به الوزير النعيمي.

   
ونقلت الصحيفة عن وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبد العزيز الفاضل أنه تأكد شخصياً من وزير التربية والتعليم أن الوزارة تجري تحقيقا حاليا فيما حدث.وأكد أن البحرين لن تقبل أي شيء يمس الأطفال، وتعهد باطلاع مجلس النواب على ما يتم من إجراءات في هذا الشأن.

وقالت الصحيفة إن الشيخ خالد بن على آل خليفة وزير العدل والشئون الإسلامية أكد أنه ليس من مصلحة أحد أن يتستر على من ارتكب جريمة، ولا أحد يقبل بالاعتداء على أحد، ولكن يجب أن يكون الجميع على ثقة بالتحقيقات الجارية،واحترام الإجراءات والنتيجة.

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد النعيمي أكد لوفد صحفي وإعلامي مصري يزور البحرين حاليا رفضه لهذه الممارسات، وضرورة محاسبة المخطىء، وأنه منح مدرسة النور العالمية الخاصة التي تعمل بها المعلمة صاحبة واقعة الطفل عمر 10 أيام للوقوف على حقيقة ما جرى، وأنه إذا استمرت مثل هذه الأفعال ستوضع المدرسة تحت إشراف الوزارة، وأن احتمال سحب ترخيصها ليس ببعيد.

إلى ذلك قالت "الشرق الاوسط"  أن وزيرة الثقافة البحرينية، المستشار الإعلامي للملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، افتتحت فعاليات الدورة الـ15 لمعرض البحرين الدولي للكتاب 2012 ضمن مشاركات 300 دار نشر عربية وعالمية.. وذلك تزامنا مع إعلان المنامة عاصمة الثقافة العربية 2012.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus