الصحف العربية: اعتصام "الأمم المتحدة" بالكمامات في المنامة.. والصحف السعودية تتهم المعارضة بأنها"أدوات فارسية

2012-03-30 - 10:45 ص





مرآة البحرين(خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية على عدة وقائع تتعلق بالأزمة البحرينية منها اعتصام بدعوة من جمعية الوفاق امام مقر الأمم المتحدة في المنامة ،اضافة إلى تأكيد استضافة البحرين لسباق "الفورمولا وان" بالرغم من التظاهرات والاحتجاجات ، اضافة إلى مقالات تحليلية في الصحف السعودية التي واصلت اتهام المعارضة بأنها "ادوات فارسية" !

وقد تحدثت كل من "اليوم  السابع" المصرية و"السبيل" الاردنية عن اعتصام امام مقر الامم المتحدة في المنامة، وقالت الصحيفة المصرية :" اعتصم مئات البحرينيين أمس الخميس أمام مقر الأمم المتحدة في المنامة وطالبوها بالتحرك حيال استخدام الشرطة "المفرط" للغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن جمعية الوفاق الإسلامية التي تعتبر حزب المعارضة الرئيسي أنها قالت في بيان أنها دعت إلى الاعتصام".

وتواجه الشرطة بانتظام المتظاهرين الذين ينزلون للتظاهر في شوارع القرى الشيعية بالرغم من قمع النظام الدامي لحركة الاحتجاج عام 2011. ووضع المتظاهرون من رجال ونساء أقنعة بيضاء وعبوات غاز مسيل للدموع سبق أن استعملتها الشرطة لتفريق المتظاهرين بحسب صور قدمتها المعارضة". كما وضع المتظاهرون عشرات عبوات الغاز المسيل للدموع المستخدمة أمام مكاتب الأمم المتحدة بحسب المصدر.

وأطلق المتظاهرون هتافات تطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف من "هذه الجرائم والانتهاكات الخطيرة للسلطات البحرينية ضد (أشخاص) غير مسلحين" بحسب البيان. كما سلم ممثلو المعارضة رسالة موجهة إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون للمطالبة بتدخله.

وقالت الرسالة إن "الاستخدام المتزايد (للغاز المسيل للدموع) يعتبر انتهاكا واضحا وصريحا يحدث بصورة يومية لوثيقة المبادئ الأساسية بشأن استخدام القوة والأسلحة النارية من جانب الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين الصادرة عن الأمم المتحدة".

وأكدت جمعية الوفاق السبت الماضي مقتل رجل وامرأة مؤخراً بعد تنشقهما غازا مسيلا للدموع استخدمته قوى الأمن لتفريق تظاهرات.

وذكرت اليوم السابع المصرية بأن" المفوضية العليا لحقوق الإنسان البحرين ادانت الحكومة "لاستخدامها المفرط" للقوة معتبرة أن استخدام قوى الأمن الغاز المسيل للدموع أدى إلى وفاة أكثر من 30 شخصا في العام الفائت".

كما نشرت الصحيفة المصرية إياها صوراً تحقيقاً مصوراً عن الاعتصام وصور عن استخدام القنابل المسيلة للدموع ضد المتظاهرين.
مدير حلبة البحرين: سباقات "فورميلا 1" بموعدها

من جانبها قالت صحيفة "الاهرام سبورت " أن المدير التنفيذي لحلبة البحرين الدولية، الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة، أعلن عن تأكيده لاستضافة البحرين لسباقات "فورميلا 1" في أبريل  المقبل، والتي بدورها سوف توفر أكثر من ثلاثة آلاف وظيفة مؤقتة وتساهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد الوطني بالمنامة.

وقال الشيخ سلمان بن عيسى، في بيان أصدرته الحلبة، بأن تنظيم المسابقة سيكون له آثار اقتصادية إيجابية على البحرين وتوليد نحو 500 مليون دولار من الفوائد المباشرة وغير المباشرة للاقتصاد الوطني خلال هذه الفترة، لاسيما أن نسبة إشغال الفنادق سوف تصل إلى مائة في المائة وتنشط العديد من القطاعات الاقتصادية الرديفة.

وطمأن الشيخ سلمان الزوار بأن كافة الأجهزة الأمنية ستساهم في خلق جو آمن، بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد الدولي للسيارات، كما أكد وجود تسهيلات للحصول على التأشيرات اللازمة لحضور السباق.

يشار إلى أن السباقات سوف تنظم في البحرين في الفترة ما بين 20 و22 أبريل/نيسان المقبل، بعد إلغاء السباقات العام الماضي بسبب ما عرف بـ"انتفاضة اللؤلؤة" والحراك السياسي الذي رافقه في الشارع للمطالبة بإصلاح سياسي وديمقراطي، وقد سعت المعارضة للضغط من أجل إلغاء السباقات هذا العام أيضا، ولكنها لم تنجح بذلك" حسب ما اوردت الصحيفة .

إلى ذلك اشارت صحيفة "الجزيرة"  السعودية إلى بدء وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون جولة على المنطقة تشمل الرياض وأنها قد تلتقي  مسؤولين من البحرين.

لا للعمالة.. ونعم للمطالب الوطنية (2)

إلى ذلك واصلت صحيفة "الجزيرة "السعودية حملتها على المعارضة البحرينية، وضمن زاوية وجهات نظر ، وتحت عنوان "البحرين ...وسوريا ، تابع ابراهيم السماعيل في الجزء الثاني من "لا للعمالة نعم للمطالب الوطنية" مقارنته بين ما يجري في سوريا والبحرين .  

وركز الكاتب في مقالته على من يقف وراء الاحتجاجات في البحرين وقال :"إن ما يُسمى ثوار الحرية في البحرين وبالذات قادتهم ما هم إلا عملاء وأدوات بأيدي الفرس الذين بدأوا مخططاً واضح المعالم منذ أكثر من ثلاثين عاماً لتفكيك وخلخلة الدول العربية وبالذات الدول الخليجية وذلك باستغلال واستثمار مطالب الأقليات الشيعية في هذه الدول ولو كانت مطالب تصب في مصلحة هذه الشعوب أو حتى هذه الأقليات لكان ذلك مقبولاً، ولكن المخزي والمعيب أن هذا الفارسي الحاقد وظّف هذه المطالب لغرض باطل وهو خدمة أغراضه التوسعية الانتقامية من كل ما هو عربي ومسلم.!


وخلص الكاتب بعد تقديم "رؤيته"  للأحداث بالقول "إن حكومة البحرين دون غيرها مطالبة بكشف الحقائق عن جرائم هؤلاء الفرس وفي هذا الوقت بالذات ونحن نعتقد أن حكومة البحرين تملك الكثير والكثير من الأدلة الدامغة والتي تكفي لإسقاط ما بقي من أقنعة لدى عملاء الفرس في البحرين وبقية دول الخليج!.

«جدارية محمود درويش»

وفي خبر لها قالت " الحياة" السعودية أن مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث في البحرين رعى تنفيذ «جدارية محمود درويش» بتقنية سمعية وبصرية حديثة، واختير «بيت بن مطر» (ذاكرة المكان)، وهو أحد البيوت التراثية في مدينة المحرق، ليحتضن جدارية بطول يزيد على أربعة أمتار وبارتفاع يفوق المترين، وهي مكسوة ببلاط رخامي حسّاس للضوء وفائق الأداء، وتهيئ الفسيفساء الأساس لطباعة الأبيات الأخيرة من المخطوطة الأصلية لقصيدة «الجدارية» لدرويش بتقنية فوتوغرافية خاصة.


تتفاعل هذه الجدارية، التي يندرج تدشينها ضمن نشاطات «المنامة عاصمة للثقافة العربية»، مع الزوار بواسطة مجسّات استشعار مغناطيسية، ومحولات محورية للطاقة مصبوبة في البلاط الخرساني. وبمجرد أن يلمس زائر أي نقطة من العمل، تصدر الجدارية قراءة صوتية لمقتطفات من القصيدة بصوت محمود درويش نفسه. وتعرض التسجيلات الصوتية والمقتبسات في شكل عشوائي، ما يجعل كل تفاعل مع الجدارية تجربة فريدة.

وقد ابتكر فكرة الجدارية ونفذها فرنسيان، هما المصممة ماري فرانسواز روي، والمتخصص في الموسيقى والصوت لوك مارتينيز، ونفذت في رعاية مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus