الصحف العربية: "الوفاق" تتهم ميليشيا حكومية بقتل مواطن ومقاتلات اميركية في البحرين للمشاركة في مناورات في الخليج

2012-04-02 - 10:26 ص



مرآة البحرين(خاص):
عادت الاخبار الميدانية لتطغى على تغطية الصحف العربية والخليجية، وقد استحوذ استشهاد مواطن بحريني بطلق ناري على اهتمام هذه الصحف خلال اليومين الماضين، إذ عكست هذه الصحف الاتهامات والاتهامات المضادة بين الحكومة من جهة وعائلة الشهيد و"الوفاق" من جهة اخرى.  كما عرضت الصحف اعتقال الناشط الحقوقي نبيل رجب، وقمع مع تظاهرات مناهضة لاجراء سباق "الفورملا وان" إضافة إلى أنباء أخرى .

وقد تحدثت كل من "السفير" اللبنانية و"اليوم السابع" المصرية إضافة إلى "الشرق الاوسط" السعودية و"الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن خبر استشهاد مواطن بحريني بطلق ناري وقالت "السفير" :أكدت هيئة شؤون الإعلام البحرينية وهي ذراع إعلامية للحكومة أن أحمد إسماعيل (22 عاما) ظل ينزف حتى الموت بعد أن أصيب بطلق ناري الجمعة الماضية. وقال محمد بو دانيل إن قريبه كان يلتقط صورا للتظاهرة عندما فتح من وصفهم بأنهم «أفراد ميليشيا» في سيارة النار عليه. وأضاف انه نقل إلى مجمع السلمانية الطبي و«استشهد» في الساعة الرابعة والنصف صباحا.

وأضافت الصحيفة اللبنانية أن جمعية «الوفاق»، المعارضة الرئيسية في البحرين، قالت إن التفاصيل كما ذكرها شهود عيان والعائلة تشير إلى أن «الشهيد أحمد» كان بالقرب من الطريق الرئيسي، ومعه كاميرا في يده للتوثيق. وأضافت ان دورية للشرطة المدنية كانت موجودة وكان معهم أفراد ميليشيا مسلحون وأطلق واحد منهم من إحدى السيارات الذخيرة الحية على المحتجين وفي الهواء.

وقالت هيئة شؤون الإعلام البحرينية إن تحقيقا سيجرى في القضية باعتبارها جريمة قتل بعد أن سمعوا من مقربين من القتيل أن الطلقات أطلقت من سيارة من دون أرقام.

اتهامات واتهامات مضادة

من ناحيتها اوردت "الشرق الاوسط "السعودية الرواية الحكومية إن "وفاة شاب أصيب بطلق ناري أدت إلى ارتفاع لغة البيانات بين الأمن البحريني والمعارضة.

وأكدت وزارة الداخلية (البحرينية) أن الحادث وقع بعد الساعة الواحدة ليلا (بالتوقيت المحلي) وليس لها علاقة بالمسيرات أو التجاوزات التي قد تحدث جراء نشاط المعارضة التي لا تنشط في مثل هذا التوقيت، وأضافت أن التقرير الذي أصدرته النيابة العامة بخصوص الحادث اشتمل على اللغة المتبعة في تقارير الطب الشرعي، حيث أكد التقرير على الإصابة بطلق ناري فردي أدى إلى نزف حاد نتيجة قطع الشريان الرئيسي في الفخذ، مما تسبب في الوفاة.

إلى ذلك صرح اللواء طارق الحسن بأن غرفة العمليات الرئيسية بوزارة الداخلية تلقت بلاغا الساعة 2:30 من صباح يوم السبت (بالتوقيت المحلي)، بإحضار شخص مصاب إلى المستشفى الدولي يدعى أحمد إسماعيل عبد الصمد (22 عاما) بواسطة أربعة أشخاص إثر تعرضه لإصابة بليغة في الفخذ اليمنى، وقد تم نقله إلى مجمع السلمانية الطبي.

وقال الحسن إنه عند الساعة 4:36 صباحا تم إخطار النيابة العامة التي باشرت التحقيق في الواقعة، وقد فارق الحياة في تمام الساعة 5:55 صباح أمس.

وأشار رئيس الأمن العام إلى أن سبب الوفاة، بحسب تقرير الطبيب الشرعي، ناتج عن تعرض المصاب لنزف شديد جراء طلق ناري مفرد اخترق الأنسجة الجلدية، ما أدى إلى قطع شريان الفخذ الرئيسي، ثم نفذ من الجهة الأخرى.

وأشار اللواء الحسن إلى أن هناك من يحاول إثارة الوضع الأمني وتأزيمه والعمل على بث معلومات خاطئة، الأمر الذي يعطل مجرى سير التحقيق والبحث والتحري في الوصول إلى الجاني، حيث أشارت بعض التفاصيل الأولية، بحسب روايات القريبين من المجني عليه، إلى أن مطلق النار كان يستقل سيارة مدنية. وأضاف اللواء الحسن أن الأجهزة المختصة لا تزال تتابع عمليات البحث والتحري بواقعة جريمة القتل للوصول إلى الجاني وتسليمه للعدالة، مهيبا بكل من لديه معلومات تقديمها للجهات المختصة لتساعد في كشف تفاصيل الجريمة، وأن يتم استقاء المعلومات من المصادر الرسمية بعيدا عن بعض الوسائل المغرضة.
وقال بيان مقتضب للوفاق "إن التفاصيل تشير إلى أن الطبيب الشرعي يؤكد خارج المشرحة أن سبب الوفاة طلق ناري والأمن يرفض كتابة التقرير بهذه الكيفية".

واتهم بيان جمعية الوفاق النيابة بأنها تتواطأ مع طلب الأمن وتكتب التقرير وفق رغبة الأمن، مما دفع أهل الشهيد إلى رفض التقرير المخالف للحقيقة، ورفضهم استلام جثة الشهيد لحين كتابة التقرير بشكل علمي يظهر الحقيقة التي يراد إخفاؤها والتستر على القتلة من خلال إخفائها.

تظاهرة مناهضة لسباق "الفورملا وان"

إلى ذلك قالت "الوطن" الكويتية  أن الشرطة البحرينية أطلقت الغاز المسيل للدموع الاحد لتفريق متظاهرين كانوا يحتجون على تنظيم سباق فورمولا وان في المملكة، كما افاد ناشطون.

وكتب "ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير" على صفحته على فيسبوك أن عشرات الشباب تجمعوا غرب وجنوب العاصمة المنامة ولكن الشرطة فرقتهم واعتقلت عددا منهم".

وتابعت الصحيفة الكويتية القول: "كثف الناشطون البحرينيون تحركاتهم لالغاء سباق الجائزة الكبرى للفورملا وان المقرر من 20 الى 22 أبريل في حلبة صخر جنوب غرب المنامة".

وقال شاب ارتدى كفنا ابيض وفق مشاهد عرضت على الانترنت "نرفض تنظيم سباق يقلل من شأن تضحيات ابنائنا ويتجاهل آلامنا وجراحنا". واضاف "لا تلوثوا سمعة هه الرياضة المحترمة بدماء الضحايا البحرينيين". واطلقت حملة لوقف السباق على تويتر بعنوان "توقفوا، دمي يسيل". اعلن منظمو السباق ان هذه الاحتجاجات لن تؤثر على تنظيمه هذه السنة.

من ناحيتها قالت "السفير" اللبنانية إن المحامي محمد الجشي أكد أن موكله الناشط الحقوقي البارز نبيل رجب قد أطلق سراحه فجر أمس، بعد التحقيق معه لمدة ساعات. وأشار الجشي إلى أن رجب الذي يرأس مركز البحرين لحقوق الإنسان قد يتعرض للمقاضاة من قبل الحكومة خلال الفترة المقبلة. وذكر تصريح للشرطة البحرينية أمس الاول، أنه تم احتجاز رجب لتهم مرتبطة بتظاهرات «غير قانونية».

واشارت صحيفة "السفير" إلى وقوع اشتباكات أمس، بين المتظاهرين تضامناً مع رموز المعارضة المعتقلين، وقوى الأمن في قرية البلاد القديم.

إلى ذلك قالت "اليوم السابع" المصرية أن رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني عبد الرحمن بومجيد، رحب بالمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان التي ترغب في زيارة البحرين. مؤكداً " أن البحرين لا تخشى أبدا الزيارات التى ترغب المنظمات المختلفة القيام بها تبعا للأنظمة والقوانين المتبعة "مشيرا إلى أن البحرين "بلد ديمقراطى يتمتع بحريات عديدة ومنفتح على الآخرين".
ومن جهة أخرى قام النائب عبد الرحمن بومجيد بإطلاع يوست هيلتر نائب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة الأزمات الدولية على تطورات الموقف بالمملكة والإجراءات التى اتخذتها الحكومة من أجل إعادة الاستقرار والأمن بالبحرين وتعويض المتضررين، كذلك توصيات تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق والتي تم تنفيذها خلال فترة قياسية مقارنة بعددها.

وصول مقاتلات اميركية إلى البحرين!

وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن عدداً من الطائرات المقاتلة الأمريكية قد وصلت إلى قاعدة عيسى الجوية؛ للمشاركة فى تمرين الربط الأساسى 2012، الذى تقيمه قوة دفاع البحرين فى الفترة من 8 إلى 18 إبريل الجارى.

وقالت وكالة انباء البحرين الرسمية  أن هذا التمرين يأتى ضمن سلسلة التمارين الدورية التى دأبت قوة الدفاع على إقامتها منذ 25 عاما، بمشاركة قوات شقيقة وصديقة، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية التى تعد من الدول التى شاركت مملكة البحرين فى هذا التمرين منذ انطلاقه، حيث يتم تنفيذ هذا التمرين ضمن الخطط التدريبية لسلاح الجو الملكى البحرينى.

وأضافت الصحيفة :"يشتمل التمرين على تنفيذ التمارين المشتركة مع الأسلحة الجوية، فى إطار التعاون الدفاعى، والتنسيق المشترك بين القوات الجويّة للدول الشقيقة والصديقة لتعزيز التعاون فى المحافظة على أمن واستقرار وسلامة منطقة الخليج العربى. ويتميز تمرين هذا العام بمشاركة غير مسبوقة تعد الأضخم منذ بدء هذا التمرين فى 1988، سواء من حيث عدد الطائرات المشاركة فيه أو عدد الدول، حيث تجاوز عدد الطائرات المشاركة 100 طائرة تمثل 10 دول.

دور المرأة فى ثورة البحرين!

ونشرت "اليوم السابع " خبراً أشارت فيه الى عقد "نظرة للدراسات"النسوية لقاء عن ثورة البحرين مساء اليوم في القاهرة، تتحدث فيه الناشطتان مريم الخواجة وإيمان عون من البحرين عن تطور الاحتجاجات منذ انطلاقها فى 14 فبراير العام الماضي والانتهاكات التي تواجه النشطاء والناشطات.

ولفتت الصحيفة المصرية إلى أن مريم الخواجة هي ناشطة سياسية وقد لعبت دوراً مهماً في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية والتي اتخذت من ميدان اللؤلؤة بمدينة المنامة موقعاً لها في فبراير 2011، والتي وجُهِت بقمع عنيف من الحكومة البحرينية وأجهزة الأمن لإسكات الأصوات التي تنادي بالإصلاح.

حمد يهنئ حاكم الامارات بأصالة خيول بلاده !

ونشرت كل من صحيفتي "الاتحاد" و"الخليج" الاماراتيتين خبراً قالتا فيه إن  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب، رئيس دولة رئيس مجلس الوزراء في الامارات تلقى برقية تهنئة من الملك حمد هنأه خلالها بفوز الجواد "مونتروسو" لجودلفين بلقب سباق كأس دبي العالمي للخيول في دورتها السابعة عشرة التي جرت مساء أمس الأول في مضمار ميدان.وأشاد الملك حمد "بالإنجاز العالمي الذي حققته خيول الإمارات ما يعد فخراً للفروسية العربية".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus