الصحف العربية: مواجهات وإصابات خلال قمع للتظاهرات ... والسلطة تمارس التعتيم الاحداث واعتقال المدونين

2012-04-04 - 10:40 ص




مرآة البحرين(خاص):
ركزت الصحف العربية والخليجية على عدد من الوقائع الميدانية التي شهدتها شوارع المنامة أهمها اصابة شاب خلال احدى التظاهرات، واقرار الشرطة باحتراق سيارتين جراء إلقاء زجاجتي مولوتوف، فيما استمر السجال بين الحكومة والمعارضة حول استشهاد الاعلامي أحمد اسماعيل الذي ترفض الشرطة تدوين إصابته برصاص حي كسبب مباشر للوفاة في شهادة الوفاة. كما عرضت الصحف اخبار عدة متفرقة حول البحرين.

وقد قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن شاباً بحرينيا اصيب برصاص قوات النظام اثناء قمع تظاهرات في قرية نبي صالح، كما أصيب عدد آخر جراء قمع مسيرات ليلية خرجت في مناطق عدة وفاء للإعلامي الشهيد احمد اسماعيل".

واضافت الصحيفة أن قوات النظام اعتدت "على اعتصام تضامني مع عائلة الشهيد احمد في بلدة سلماباد احتجاجا على رفض النظام تسليم جثمانه لليوم الثالث، فيما تحاول سلطات المنامة إجبار عائلة الشهيد على القبول بشهادة وفاة تبين أن إبنهم تعرض لحادث عرضي.

من ناحيتها قالت "السفير" اللبنانية  أن جمعية «الوفاق» البحرينية المعارضة أمس، اتهمت السلطة بالمراوغة في الاعتراف بالسبب الحقيقي لمقتل الإعلامي أحمد اسماعيل (22 عاما)، وترفض تدوين إصابته برصاص حي كسبب مباشر في شهادة الوفاة، ما ادى إلى رفض عائلته تسلم الجثة والتوقيع على وثيقة الوفاة منذ السبت الماضي".


وفي بيان لها قالت «الوفاق» إنه «وعلى الرغم من مرور 3 أيام على حادثة اغتيال الإعلامي اسماعيل الذي كان يصور تظاهرات سلمية تطالب بالديموقراطية في منطقة سلماباد، إلا أن السلطات لا تزال تراوغ في الاعتراف والإقرار بسبب الوفاة الحقيقي وتبحث عن مخارج تنقذ ميليشياتها المدنية التي نفذت الاغتيال».

وأشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن "الإعلامي أحمد اسماعيل أصيب برصاصة مباشرة قرب خاصرته مزقت أحشاءه وأدت لوفاته بالرغم من نقله للمستشفى لإنقاذه بسبب النزيف الشديد الذي سببته الاصابة، بحسب «الوفاق».

وتشير تفاصيل الوفاة إلى أن اسماعيل كان يحمل كاميرته ويصور احتجاجات، وواجهت هذه الاحتجاجات ميليشيات مدنية تابعة للسلطة بالرصاص الحي والغازات الخانقة والرصاص المطاطي، وصوب أحد القناصة على الشهيد بواسطة موجه ضوئي «ليزر» وأصابه بشكل مباشر قرب خاصرته.

وأدانت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية السبت الماضي موقف النيابة العامة، واستنكرت تواطؤها بشأن تقرير جثة الشهيد احمد اسماعيل، «ففي حين يؤكد الطبيب الشرعي أن سبب الوفاة طلق ناري ترفض الجهات الأمنية كتابة ذلك في شهادة الوفاة، وتتواطأ النيابة العامة في ذلك وتكتب التقرير وفقاً لرغبة الجهات الأمنية التي تحاول يائسة التستر على القتلة والمجرمين».

احتراق سيارتين للشرطة

ولفتت كل من صحيفتي "اليوم السابع" المصرية و"القبس" الكويتية إلى أن مسئولاً أمنياً بحرينياً أكد أن سيارتين تابعتين للشرطة تضررتا بالكامل بعد أن هاجمهما متظاهرون بالزجاجات الحارقة (المولوتوف) جنوب العاصمة. وقال مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى بالبحرين:"هاجم المخربون رجال الأمن بالزجاجات الحارقة (المولوتوف) على شارع الشيخ خليفة بن سلمان بالقرب من نفق منطقة بوري، ما أدى إلى احتراق سيارتين بالكامل، بينما لحقت إصابات ببعض أفراد الشرطة"، مؤكدا أنه من منطلق الواجب الأمني والقانوني، تم مباشرة عمليات البحث والتحري للقبض على مرتكبي هذا العمل الإرهابي وتقديمهم للعدالة ليكونوا عبرة لغيرهم، مشددا على التعامل وبكل حزم مع كل من يرتكب هذه الأفعال الإجرامية.

في غضون ذلك قالت "الوفاق" الايرانية أن ائتلاف الرابع عشر من فبراير في البحرين، أعلن عن فعاليات الحراك الشعبي تحت شعار "اسبوع الحرية او الشهادة". ودعا الائتلاف للخروج بمسيرات الوفاء للأسراء والرموز القادة وعلى رأسهم حسن المشيمع مؤكدا على مواصلة حملة التضامن مع المعتقل عبدالهادي الخواجة واستنفار الطاقات الإعلامية والحقوقية والميدانية لإنقاذ حياته.

وشدد الائتلاف على "تقديم الدعم المادي والمعنوي للمطلوبين والملاحقين من قبل النظام وطالب الائتلاف الاستمرار الخروج بالمسيرات المؤكدة على أهداف الثورة في الشوارع العامة والحيوية، داعيا الى مواصلة حملة المساجد لله وإعمار ما هدمه النظام والمحتل السعودي وتصعيد عمليات الدفاع المقدس ضد الاحتلال السعودي لطرده من البلاد".

وفي سياق متصل قالت"السبيل " الاردنية أن منظمة "فرونت لاين ديفندرز" حذرت الثلاثاء من ان حياة الناشط البحريني عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام في السجن منذ 55 يوما باتت في خطر معتبرة ان وفاته يمكن ان تؤثر على سباق الفورمولا واحد في البحرين.


أبوديب يكشف عن تعذيبه بمعتقلات النظام

 
إلى ذلك قالت "الوفاق" الايرانية أن "رئيس جمعية المعلمين المعتقل مهدي ابو ديب أعلن أمام قاضي محكمة الاستئناف عن التعذيب الذي تلقاه في المعتقل. وذكر ابو ديب بأنه تم دفعه لحظة اعتقاله من أعلى الطابق الثاني الى الطابق الارضي وضربه بعد إلقائه مباشرة على الأرض ثم الاستمرار بضربه طوال فترة الاعتقال بشتى انواع العصي.

واشار الى انه تعرض للسب المستمر والتعرض لمعتقداته الدينية وتهديده بنقله الى السعودية وإجراء عدة عمليات اعدام وهمية بوضع السلاح فوق الرأس واطلاق النار بالقرب منه. وقد أجل قاضي المحكمة النظر في القضية الى الثاني من الشهر المقبل لضم التقارير الطبية.

وفي خبر لافت أشارت السفير الى ظهور خلاف إلى العلن داخل دوائر السلطة، مع الحملة التي تتعرض لها وزيرة الثقافة الشيخة مي بن محمد آل خليفة دفعا بها إلى الاستقالة بعدما وصفت نوابا متشددين بأنهم «ليسوا رجالا»، لاعتراضهم على مهرجان فني سنوي يتم الاعداد له في المنامة. وأدلت الوزيرة بالتصريح أمس، خلال جلسة برلمانية صاخبة حول القضية. ويدعو المتشددون إلى الغاء الحفل «تضامنا مع الثورة السورية»، فيما انتقدتهم الوزيرة مؤكدة أنهم ارسلوا اطفالا لمحاولة عرقلة المهرجان.



مدوّنــون رهــن الاعتقــال والملاحقــة

وفي تحقيق موسع نشرته صحيفة السفير اللبنانية للكاتبة رشا ابي حيدر عن وسائل الاتصال وشبكة الانترنت ودورها في ثورة البحرين قالت فيه : لا شكّ ان مواقع التواصل الاجتماعي قد ساهمت بشكل كبير في دعم الانتفاضات منذ اندلاعها في كافة الدول العربية. لكن هذه الشبكات، بالإضافة الى مواقع أخرى، تعتبر اللاعب الرئيسي الاول والمنفذ الوحيد في ثورة البحرين، البلد الذي يشهد تعتيماً إعلامياً شديداً، مقابل دول عربية اخرى تحظى بتغطية كاملة على مدار الساعة. وفي وقت تصدّرت فيه البحرين قائمة أعداء الانترنت بحسب منظمة «مراسلين بلا حدود» للعام 2012، ورغم اعتقال ناشطين ومدوّنين كثر، يتحدى البحرينيون كل الوسائل لايصال صوتهم قدر الامكان الى اكبر شريحة من الاعلاميين والناشطين في كافة العالم".

واشارت الكاتبة الى دور "تويتر" والفايسبوك والمواقع الالكترونية وذكرت موقع "مرآة البحرين" واوردت نبذة عنه وظروف تأسيسه ومهامه وكيفية نقل ما يحدث في الداخل.  وقالت إن النظام البحريني "منذ اندلاع الثورة باعتقال العديد من المدوّنين والناشطين، بعضهم تعرّض للتعذيب فيما لقي بعضهم الآخر حتفه في ظروف غامضة، بينهم الناشطان زكريا العشيري كريم فخراوي، اللذان لا تزال قضيّتهما مفتوحة حتى اليوم. كما تمّ اعتقال ابرز المدونين على «تويتر» محمود اليوسف و«هو يطلق عليه الاب الروحي للمدونين وايضا الناشط محمد المسقطي»".

استعدادات لسلاح الجو  لتمرين "الربط الأساسي"

وفي خبر لها ، قالت "الخليج" الاماراتية أن سلاح الجو البحريني عقدج اجتماعاً تنسيقياً، أمس، للوقوف على الاستعدادات النهائية المتعلقة بتمرين الربط الأساسي 2012 الذي يقام في المملكة في الفترة من 8 إلى 18 إبريل/نيسان 2012 بمشاركة أكثر من 100 طائرة تمثل 10 دول شقيقة وصديقة بين مشاركة ومراقبة لهذا التمرين .

ورأس مدير تمرين الربط الأساسي 2012 الاجتماع التنسيقي الذي ضم كل الخلايا المشاركة في هذا التمرين الذي دخل العد التنازلي لبدئه، بهدف الوقوف على المهام الإدارية والفنية الخاصة بهذا الحدث الذي دأبت البحرين على إقامته وبشكل دوري منذ العام 1988 .


وقالت كل من صحيفتي "الوطن" و"القبس" الكويتيتين أن سفير البحرين لدى الكويت الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة أكد أن العلاقات الكويتية البحرينية أخوية وحميمية وتاريخية، مشيدا بمواقف حكام البلدين في تعزيز وتعميق هذه العلاقة وإرساء قواعدها.
وجاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان المشتركة بالجيش الكويتي بالتنسيق مع سفارة مملكة البحرين لدى الكويت تحت عنوان «العلاقة التاريخية بين مملكة البحرين ودولة الكويت» لمنتسبي كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان المشتركة.

وبين السفير الخليفة أهم المراحل التي مرت بها هذه العلاقة، مستعرضاً الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية في الماضي والحاضر،


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus