وسائل الإعلام العربية والدولية: الخواجة على شفير الموت والمعارضة تحذر

2012-04-05 - 9:01 ص


 

مرآة البحرين:
نقلت عشرات الوسائل الإعلامية العربية والدولية نبأ تدهور صحة داعية حقوق الإنسان البحريني عبد الهادي الخواجة، ونقله إلى مستشفى سجن آخر لوضعه تحت الرعاية الطبية الدائمة، خوفا من دخوله في غيبوبة.

في السياق ذاته، أفردت وكالات الأنباء الدولية تقارير خاصة عن حالة الخواجة، كما أجرت قنوات فضائية عدة لقاءات مع أفراد من عائلتة ونشطاء آخرين للوقوف على وضعه.

لوس أنجلس تايمز: هيئة شئون الإعلام لا ترد

وفي تقرير مفصل، أشارت صحيفة لوس أنجلس تايمز الأمريكية إلى أن الخواجة قد بعث في فبراير الماضي رسالة إلى وزير خارجية الدنمارك، قال فيها إنه تعرض للضرب المبرح والتعذيب لعدة أشهر قبل أن يتم اتهامه بمحاولة قلب نظام الدولة.

وأكدت الصحيفة أنها طرحت عدة تساؤلات عبر البريد الإلكتروني على هيئة شؤون الإعلام في البحرين بشأن الخواجة وقضيته، إلا أنها لم تحصل على أي رد.


بوسطن جلوب: أنصار المعارضة يحتشدون للخواجة بشكل يومي

صحيفة بوسطن جلوب الأمريكية قالت إن أنصار المعارضة في البحرين يتظاهرون بشكل شبه يومي من أجل إطلاق سراح الخواجة، مشيرة إلى احتجاجات أخرى من المزمع تنظيمها في وقت لاحق من اليوم.

وذكرت الصحيفة بأن مئات من البحرينيين بما فيهم متظاهرون، ناشطون، رياضيون، مهنيون شيعة مثل الأطباء والممرضات قدموا إلى محاكمات، وسجن العشرات منهم بعد إدانتهم بارتكاب جرائم ضد الدولة، بما في ذلك الممرضات والأطباء الذين عالجوا متظاهرين أصيبوا بجروح خلال هذه الاضطرابات.

رويترز: حاولوا هتك عرضه

من جانبها، نقلت وكالة أنباء رويترز عن عائلة الخواجة تأكيدها بأنه كان الحالة رقم ثمانية في قائمة الانتهاكات التي رواها محتجزون لم تذكر أسماؤهم في تقرير لجنة تقصي الحقائق، التي شكلتها المنامة بعد ضغوط دولية للتحقيق في الاضطرابات.

وأكدت أن الخواجة خضع لجراحة في الفك بعد تعرضه للضرب لدى اعتقاله في الثامن من إبريل 2011، ووفقا لأقوال المحتجزين فقد استؤنفت المعاملة المسيئة له بعد ثمانية أيام بما في ذلك الضرب على قدميه وهتك عرضه بعصا.

ونقلت رويترز أن التقرير قال إن الخواجة بدأ إضرابا عن الطعام حينذاك في محاولة لوقف التعذيب.

أسوشيتد بريس: محاكم السلامة الوطنية تعرضت لانتقادات دولية

وكالة أسوشيتد بريس قالت إن الحكومة الدنماركية تابعت عن كثب قضية الخواج وأشارت إلى أن سفير الدنمارك في المملكة العربية السعودية حضر جلسات محاكمته في البحرين العام الماضي. وقالت الوكالة إن وزير الخارجية الدنماركي أثار القضية في وقت سابق من هذا الشهر مع نظيره البحريني، وطلب أن يفرج عن الخواجة أو يحاكم أمام محكمة مدنية.

وأشارت الوكالة إلى أن محكمة التمييز هي أعلى محكمة طعن مدنية في البحرين وقالت إن المحاكم الأمنية الخاصة ألغيت بعد أن عقدت محاكامات للقضايا ذات الصلة بالاحتجاجات  خلف أبواب مغلقة وبمدع عام وقضاة عسكريين، وعزت الوكالة إلغاء هذه المحاكم لتعرضها لانتقادات من جانب المحققين الدوليين


صحيفة الأخبار: على شفير الموت

من جانبها أفردت صحيفة الأخبار اللبنانية تقريرا خاصا عن الخواجة، وقالت إن الحكم لا يزال مصرا على تسلطه فيها رغم كل التنديدات.

وأكدت الأخبار أنه جرى، أمس، إسعاف الخواجة، بعد تدهور حالته الصحية، وسط دعوات إلى التظاهر وتحذيرات من موجة غضب لن تحمد عقباها إن أصاب الخواجة مكروه.

ونقلت أن ناشطين حقوقين حذروا من حصول أي سوء لصحة الخواجة، لأن من شأن ذلك أن يزيد الأوضاع سوءاً، وقالت إن دعوات للتظاهر أمام مقرّ وزارة الداخلية أطلقت تضامناً مع الخواجة، مؤكدة بأن الآلاف لبوا الدعوة عصر أمس، يتقدّمهم حقوقيون، لكن شرطة مكافحة الشغب تصدّت لهم بالقنابل المسيلة للدموع والهراوات، واعتقلت عدداً منهم.

 




التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus