غرفة تجارة وصناعة البحرين: دعوات الاستقلال عن بيت الفاسد، تلوح برأس عصام فخرو

2012-04-07 - 10:57 ص


مرآة البحرين (خاص): علمت مرآة البحرين من مصدر قريب، أن مئات التجار الأعضاء في غرفة تجارة وصناعة البحرين، يعتزمون وبقوة، طرح موضوع إعادة هيكلة مجلس إدارة غرفة صناعة وتجارة البحرين، في حال لم يُستجب لطلبهم الذي سيتقدمون به في اجتماع اللجنة العمومية يوم غد الأحد 8 ابريل، بإعادة عضوي مجلس الإدارة المفصولين بشكل غير قانوني عادل العالي وإبراهيم الدعيسي.

يرى التجار أن مجلس الإدارة الذي قام بفصل اثنين من أعضائه على خلفية طائفية بحتة، وفصل عدد من الموظفين على الخلفية ذاتها، مستثمرا الأوضاع المكارثية التي عاشتها البحرين خلال فترة السلامة الوطنية وما تبعها، هو مجلس لا يمثل التاجر البحريني ولا يعمل على توفير الحماية والدعم له، بل يعمل وفق أجندة سياسية حكومية طائفية كشفت عنها مواقفه خلال الأزمة.

وكان عصام فخرو في تصريحات حاسمة لـ صحيفة «أخبار الخليج» قد أعلن أنه لا رجعة في فصل عضوي مجلس إدارة «الغرفة» السابقين، التصريح الذي استفز أعضاء الجمعية معتبرين إياه "استفراداً وإلغاءٍ لدور الجمعية العمومية واتخاذاً للقرارات نيابة عنها، وأنه بتصريحه هذا نفى حق الغرفة في مناقشة قضية العضوين المفصولين بشكل غير قانوني" كما صرح بذلك بعضهم.

أعلن فخرو للصحافيين في وقت سابق لهذا التصريح الحاسم، أنه يريد إغلاق ملف فصل عضوي مجلس الإدارة، قائلاً: «موضوع العضوين أخذ حيزاً كافياً، الموضوع مسجل في محاضر الغرفة (...) لا نريد أن نكرر فالبحرين مرت بمشكلات كثيرة وهذا الانشقاق الذي حدث يجب أن يوضع له حد ونهاية، وهناك مشروع مصالحة ماشين فيه إن شاء الله والجزء الرئيسي منه اكتمل وسيرفع بإذن الله لجلالة الملك تنفيذاً لتوصيات بسيوني وهذا يشكل تمهيداً لما يأتي بعده... اللي صار صار وكان مفروضاً علينا».

يوضح المصدر لمرآة البحرين، أن فخرو الذي قاد فصلاً طائفياً لعدد من أعضاء المجلس وموظفي الغرفة، "يريد الالتفاف على موضوع فصل العضوين دون مساءلة، ذلك أن مجلس الإدارة يتضمن 4 أعضاء ينتمون إلى الطائفة الشيعية، فيما يوجد 4 أعضاء احتياط، اثنان منهما من الطائفة السنية والآخران من الطائفة الشيعية"، وأوضح أنه " بعد فصل العضوين العالي والدعيسي، تم إحلال العضوين الاحتياط من الطائفة السنية محلهما، في طأفنة واضحة وصريحة لمجلس إدارة الغرفة"، وأضاف " فخرو بمحاولته غلق الملف، هو محاولة لغلق فضيحة الغرفة الطائفية وتمريرها دون إصلاحها، وهو ما يثبت أن هذا المجلس الذي يرأسه غير مؤتمن على رأس هذه الغرفة"، وفق قوله.

وقد شن مجموعة من التجار حملة ضد تصريحات فخرو الأخيرة في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كما تم البدء في شن حملة تحت هاش تاج  #BCIC_Reform تهدف إلى إعادة تشكيل مجلس إدارة الغرفة، جاء ذلك بالتزامن مع التحشيد لحضور أكبر عدد من التجار في اجتماع الجمعية العمومية ليوم غد الأحد.

محمد حسن العرادي @mohamedaradi أثار على حسابه في تويتر جملة من التغريدات الرافضة لقرارات فخرو التي وصفها بالقراقوشية، قال: "أوقفوا القرارات القراقوشية لعصام فخرو، فالجمعية العمومية للغرفة سيدة نفسها ومن حقها فتح كل المواضيع"، وأضاف مستنكراً: عصام فخرو يلغي دور الجمعية العمومية للغرفة ويتخذ القرارات نيابة عنها نافياً حقها في مناقشة قضية العضوين المفصولين؟، وقال "يا من اختطفتم الغرفة عقوداً من الزمن، أما كفاكم ما ألحقتموه بها من محن، ارفعوا أيديكم عن مؤسسات هذا الوطن".  العرادي أيضاً حمل جميع التجار مسؤولية إصلاح الغرفة: "على كل التجار مسؤولية تصليح مسار الغرفة، نريد من الغرفة أن تكون سنداً للتاجر الصغير قبل الهوامير".
العضو المفصول من مجلس الإدارة ابراهيم الدعيسي، كتب على صفحته في تويتر: "لن نترك المجال لا للطائفي ولا للانتهازي ولا للمُجنس بأن يختطفوا أقدم مؤسسة خليجية"، وأضاف: "لن ندعكم تختطفون الغرفه، يكفي ما بين أيديكم من مؤسسات".

وضمن حملة التحشيد للمشاركة الفاعلة في اجتماع عمومية الغرفة، انتشرت على موقع تويتر دعوات التأكيد على المشاركة وتجديد العضوية في حال انتهائها مع إمكانية التسجيل للعضوية في يوم الاجتماع نفسه.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus