منظمات دولية مستمرة في جمع التوقيعات وإصدار البيانات المنددة بالنظام من أجل الخواجة

2012-04-09 - 8:59 ص


 

مرآة البحرين (خاص): تستمر المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان في حملاتها التي دشنت قبل أيام للمطالبة بالإفراج عن الناشط البحريني المعتقل عبد الهادي الخواجة، والذي يشرف على الموت بعد 60 يوما من الإضراب عن الطعام.

منظمة العفو الدلية: رسائل جماعية للملك ووزيرة حقوق الإنسان

وقد أطلقت منظمة العفو الدولية حملة توجيه رسائل جماعية من كافة أنحاء العالم إلى ملك البلاد ووزيرته لحقوق الإنسان فاطمة البلوشي، وجاءت رسالة المنظمة لتعبر عن القلق العميق من تدهور صحة الخواجة، وذكرت بأن المنظمة تعتبر الرموز 14 سجناء رأي سجنوا لمجرد ممارستهم حقهم في حرية التعبير والتجمع بسلمية.

وطالبت الرسالة بالإفراج عن نشطاء المعارضة فورا ودون شروط، وعلاوة على ذلك حثت على إصدار أمر بإجراء تحقيق فوري ومستقل في مزاعم التعذيب، ونشر النتائج وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

Democracy in Action: رسالة إلى هيلاري كلينتون

وعبر موقع democracyinaction.org أطلقت حملة رسائل جماعية إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، تطالبها بالضغط على ملك البحرين لإطلاق سراح الخواجة وجميع السجناء السياسيين.

وقالت الرسالة إن الاحتجاج من أجل حقوق الإنسان ليس جريمة، "لقد حان الوقت بالنسبة للولايات المتحدة لوقف أسلوب الانتقائية حين يتعلق الأمر بدعم حقوق الإنسان للمتظاهرين" وأضافت أنه يتعين على الولايات المتحدة تعزيز حقوق الإنسان في البحرين تماما كما تدعو لها في سوريا.

وأوضحت الرسالة أن شعب البحرين يعاني وأمريكا لديها القدرة على القيام بشيء ما "نحن ندافع عن الحرية والديمقراطية، وعلى حق جميع الشعوب في الدفاع عن حقوقهم" وعلى أميركا أن تقوم بالشيء ذاته وليس بطريقة انتقائية على أساس المصالح الاقتصادية الخاصة، كما بينت.

ودعا القائمون على الحملة إلى المسارعة في التوقيع على الرسالة "الوقت ينفد بالنسبة لعبد الهادي، تحرك الآن قبل فوات الأوان!"

موقع التغيير: عريضة لحكومة الولايات المتحدة والمجتمع الدولي

وأعد ناشطون حملة أخرى من خلال موقع change.org للتوقيع على عريضة دولية توجه لحكومة الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لمطالبته بالإفراج عن الخواجة.

وأوضح القائمون على العريضة أنه من الأهمية بمكان في هذه المرحلة تأمين الإفراج عن "داعية حقوق الإنسان الأكثر شهرة في البلاد، والمعروف في كل بيت وفي كل جزء من الحركة المؤيدة للديمقراطية في البحرين"

وقالوا إن الولايات المتحدة وبريطانيا على تحالف وثيق مع العائلة المالكة في البحرين والمملكة السعودية، ويجب أن تعلن عدم مشروعية عقوبة السجن مدى الحياة لعبد الهادي، وتمارس الضغط من أجل الإفراج عنه وتدعو إلى تنفيذ الإصلاحات الموعودة مع مرور الوقت.

فرونت لاين ديفندرز للملك: حياة هذا الرجل في يديك، نحثك على الرحمة

ومنذ منتصف مارس/آذار الماضي، دشنت منظمة "المدافعون عن حقوق الإنسان في الخطوط الأمامية" – فرونت لاين ديفندنرز، حملة لتوجيه رسائل إلى ملك البلاد للمطالبة بالإفراج عن الخواجة الذي شغل منصبا مهما في هذه المنظمة قبل أن يستقيل في فبراير/شباط 2011.

وخاطبت رسالة المنظمة الملك بالقول "صاحب الجلالة، أنت في موقف فريد، فحياة هذا الرجل في يديك. نحثك على الرحمة، ومنحه إطلاق سراح من السجن حتى يتمكن من الذهاب إلى الدنمارك لتلقي العلاج عاجلا"

وأشارت الرسالة إلى جهود وزير خارجية الدنمارك، وقالت إن الخواجة يحظى باحترام كبير لعمله في دعم نشطاء حقوق الإنسان وضحايا سوء المعاملة في جميع أنحاء العالم.

"أطباء من أجل حقوق الإنسان" تدعو الإدارة الأمريكية للمطالبة علنا بالإفراج عن الخواجة

وفي بيان خاص، دعت منظمة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" (PHR) الحائزة على جائزة نوبل للسلام، النظام البحريني إلى الإفراج الفوري عن الخواجة، وقالت إنه "مدافع عن حقوق الإنسان وناشط من أجل الديمقراطية يواجه الموت بعد إضراب طويل عن الطعام"

وطالبت المنظمة السماح بإجراء تحقيق محايد في مزاعم التعذيب وسوء المعاملة التي تعرض لها الخواجة خلال اعتقاله، ومحاسبة كل مرتكبي هذه الجرائم.

وفي هذا السياق، قالت المنظمة إن على الإدارة الأمريكية أن تتخذ موقفا أقوى ضد استمرار احتجاز الخواجة وسجناء الرأي الآخرين من خلال المطالبة علنا بالإفراج عنهم فورا.

وأضافت أنه ينبغي على الولايات المتحدة أيضا أن تدعو السلطات البحرينية إلى إنشاء آليات مستقلة وفعالة للتحقيق في مزاعم التعذيب وسوء المعاملة في الاعتقال، كما طالب بذلك تقرير لجنة تقصي الحقائق.




التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus