الصحف العربية :البحرين ترفض طلب نقل الخواجة الى الدنمارك وولي العهد يشدد على أولوية الأمن

2012-04-09 - 1:08 م




مرآة البحرين (خاص):
بقيت حالة عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام منذ شهرين تتفاعل، وقد اشارت الصحف العربية والخليجية الى رفض الحكومة البحرينية طلب الدنمارك الافراج عنه. في هذا الوقت تواصل قمع التظاهرات فيما تسببت القنابل المسيلة للدموع بمزيد من الاضرار وحالات الاختناق لدى المواطنين. في هذه الاثناء أكدت السلطات البحرينية  أن الاستعدادات لإجراء سباق الفورميلا وان  قد اكتملت.

وقالت كل من صحف "القبس" الكويتية و"الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين و"اليوم السابع" المصرية  أن "المجلس الأعلى للقضاء في البحرين أعلن أن قانون الإجراءات الجنائية بشأن تسليم المتهمين والمحكوم عليهم إلى الخارج، لا يشمل حالة المحكوم عليه «الناشط» عبدالهادي الخواجة. وقال مصدر مسؤول بالمجلس امس إن «قانون الإجراءات الجنائية، نظم تسليم المتهمين والمحكوم عليهم إلى دول الخارج عند تقدمها بطلب بشروط معينة يتعين اتباعها وتحقيقها، وليس من بينها حالة المحكوم عليه عبدالهادي الخواجة».

واشارت هذه الصحف إلى أن حكومة الدانمرك قالت إنها «تبذل قصارى جهدها» من اجل إرسال الخواجة (الذي يحمل الجنسية الدانمركية أيضا) إلى الدانمرك لتلقي العلاج الطبي.

وأعلنت السلطات البحرينية الأسبوع الماضي نقل الخواجة، المضرب عن الطعام منذ 50 يوما، إلى وحدة طبية داخل السجن من أجل توفير العناية الطبية ووضعه تحت المراقبة. ويقضي الخواجة حكما بالسجن مدى الحياة منذ الحكم عليه في ابريل الماضي بتهمة الاشتراك في مخطط لقلب نظلم الحكم، إثر القبض عليه بعد تفجر الاحتجاجات الشعبية.

ولفتت الصحف المذكورة إلى أن منظمة العفو الدولية كانت قد دعت مؤخرا السلطات البحرينية إلى الإفراج عن الخواجة، وقالت المنظمة إن لديها معلومات تشير إلى أنه يتعرض للتعذيب في السجن، وطالبت البحرين بالإفراج عن الخواجة فورا ومن دون شروط.

من ناحيتها قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية إلى "تواصل التظاهرات المطالبة بالإفراج عن الخواجة، وقالت أن مؤسسة "اهل الحق" الاسلامية نظمت في العاصمة العراقية بغداد مؤتمرا لنصرة الشعب البحريني حضره عدد من علماء الدين وشيوخ العشائر. واستنكر المشاركون انتهاكات النظام بحق المدنيين، وطالبوا بخروج قوات الاحتلال السعودي من البحرين.

كما أشارت الصحيفة الايرانية إلى أن جمعية "الوفاق" طالبت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمفوضة العليا لحقوق الإنسان نافي بيلاي بالتحرك الفوري لإنقاذ حياة الخواجة. وأكدت الوفاق أن الخواجة في حالة صحية حرجة، مشيرة الى أن تقرير بسيوني طالب بالإفراج عنه لأنه معتقل رأي وتعرض للتعذيب الشديد. وشددت الوفاق على موقف عاجل وحاسم من المنظمات الدولية بهذا الصدد. كما بعثت برقيات عاجلة الى زعماء الدول الكبرى والمستشارة الالمانية ومفوضة الاتحاد الاوروبي تطالب بالتحرك العاجل للإفراج الفوري عنه.

في هذه الاثناء، إندلع حريق في منزل عائلة بحرينية بقرية صدد بعد أن اخترقت عبوة للغاز المسيل للدموع زجاج نافذة مجلس العائلة، قبل أن يتمكن الأهالي من إخماد الحريق والحيلولة دون انتشاره لباقي أرجاء المنزل. ونقلت صحيفة "الوفاق" الايرانية عن موقع (الوسط) ان عبوة للغاز المسيل للدموع اخترقت زجاج نافذة المجلس عندما قامت قوات امن النظام البحريني المدعوم بقوات الاحتلال السعودي بقمع المحتجين عن طريق اطلاق الغازات السامة عليهم. واشتعلت النيران في المجلس والتهمت جميع محتوياته، وتمكن الاهالي من اطفاء النيران قبل ان تمتد الى باقي ارجاء المنزل.

وفي ذات السياق، تسبب اختراق قنابل مسيل الدموع نوافذ منزل في منطقة سار إلى اختناق معوق وعدد من النساء والأطفال. هذا كما قامت قوات النظام البحريني باقتحام مناطق الديه وجد حفص والسنابس واغلاق الطرق المؤدية إليها. كما قامت قوات النظام البحريني بغلق كافة منافذ المنامة لمنع الإعتصام الجماهيري الرافض لـ(الفورمولا وان) والمتضامن مع الخواجة.

 
حلبة البحرين مستعدة لاستقبال سباق الجائزة الكبرى

وفي المقابل قالت "الخليج" الاماراتية وصحف آخرى أن الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية، الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة، أكد أن الحلبة تواصل استعداداتها لوضع اللمسات النهائية قبل استضافة سباق جائزة البحرين (المرحلة 4 لبطولة العالم للفورمولا1) في 22 إبريل/نيسان الجاري .

قال الشيخ سلمان، أن الحلبة تؤكد تطميناتها للجميع بخصوص الجوانب الأمنية، ومسؤولو الحلبة على اتصال دائم مع الاتحاد الدولي للسيارات لمتابعة الأوضاع بصورة يومية وتأكيد الجوانب الأمنية للسباق المرتقب.

وأشارت الصحيفة الاماراتية إلى أن متحدثاً باسم الاتحاد الدولي للسيارات قال بان الاتحاد يراقب ويقوم بتقييم الموقف في مملكة البحرين بشكل مستمر، ونحن على اتصال بشكل يومي مع السلطات وسفارات كبرى الدول الاوروبية وبالطبع مع المنظمين المحليين، ويضمن الاتحاد الدولي للسيارات سلامة السباق ويعتمد على السلطات المحلية مثلما هو الحال مع جميع البلدان الاخرى في ضمان الأمن .

ولى العهد يؤكد نبذ البحرين للعنف

من جانبها قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولى العهد البحرين، أكدج أن المجتمع بكل مكوناته يدين العنف كونه سلوكا دخيلا ولا يمت لطبيعة الفرد البحريني بأي صلة، وأن المجتمع الدولي والقيم الإنسانية ترفض العنف والتخريب الذي يمس الإنسان وكرامته والمكتسبات.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن ولي العهد شدد خلال استقباله توماس كراجسكى سفير الولايات المتحدة الأمريكية، لدى المملكة على أن الأمن هو الأساس في استمرارية المشاريع التنموية التي توجه إلى كافة أفراد المجتمع، وأن البحرين ماضية نحو تنفيذ مختلف المشاريع التنموية التي يستفيد منها المواطن البحريني

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus