"العفو الدولية" و"مرصد حماية الحقوقيين": احتجاز الخواجة لمعاقبته ويتجاهل العدل والإنسانية

2012-04-14 - 5:03 م




مرآة البحرين:
دعت "منظمة العفو الدولية" إلى الإطلاق الفوري لسراح الناشط عبد الهادي الخواجة، مشيرة إلى أنه "من سجناء الرأي المحتجزين لسبب وحيد هو ممارستهم السلمية لحقوقهم في حرية التعبير والتجمع ولم يدعوا للعنف".

وقالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، حسيبة حاج صحراوي، إن تأجيل الإفراج عن الخواجة سيكون له "عواقب كارثية محتملة على صحته التي تتدهور بشكل متواصل نتيجة لإضرابه عن الطعام". وأضافت: "يبدو أن تصميمهم لمقاضاته له دوافع ويتجاهل أي اعتبار من أجل العدل أو الإنسانية"، موضحة "في أضعف الإيمان  على السلطات أن تسمح على الفور لعائلة ومحاميه باللقاء به".

بدوره، أدان "مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان" استمرار الاحتجاز التعسفي للخواجة وعدم احترام حقه في الدفاع"، معتبرا أن "الهدف الوحيد من ذلك هو معاقبته على نشاطاته في الدفاع عن حقوق الإنسان".

ودعا المرصد "السلطات البحرينية إلى الإفراج عنه فورا ومن دون شروط  وضمان الحرمة الجسدية والنفسية له والسماح للوفود الدولية بزيارته في السجن".

من جهتها، قالت منظمة "أطباء بلا حدود"  إن "نظام الرعاية الصحية في البحرين ما زال يتعامل مع عواقب الاضطراب السياسي الذي بدأ العام الماضي"، مشيرة إلى "تجنب مئات المرضى الذهاب إلى المستشفيات العامة".

وقال مدير عمليات المنظمة في بروكسل بارت يانسينز: "نعتقد بشدة أننا نستطيع دعم جهود السلطات الصحية البحرينية من أجل إعادة ثقة المرضى الذين يعتبرون حالياً أن النظام الصحي متحيز".

واقترحت المنظمة "مرافقة المرضى إلى المرافق الصحية من أجل التأكد أن الفرق الصحية والمرضى والأجهزة الأمنية يعملون بموجب أخلاقيات مهنة الطب والمبادئ الإنسانية المعترف بها دولياً"، كما اقترحت "تقديم الدعم التقني إلى العاملين في مجالي الإصابات الجماعية والصحة العقلية

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus