الصحف العربية: "مجموعة الازمات الدولية" تحذر من الانزلاق إلى العنف والمنظمات الدولية تدين استمرار العنف

2012-04-17 - 1:13 م




مرآة البحرين(خاص):
ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على تطورات الاوضاع في البحرين لاسيما مع اقتراب اقامة سباق "الفورمولا وان" التي باتت احد عناوين التجاذب بين الحكومة والمعارضة البحرينية، فيما لفت تقرير لـ"مجموعة الازمات الدولية" يحذر من انزلاق البحرين مرة اخرى نحو ثوران خطير من العنف. كما اشارت العديد من تقارير المنظمات الحقوقية الدولية إلى عدم جدية الحكومة البحرينية في الاصلاح وتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق الدولية او ما اصطلح على تسميته بـ" لجنة بسيوني".

وقد تحدثت صحيفة "السفير" اللبنانية عن تقرير لـ"مجموعة الازمات الدولية " اعتبر أن البحرين أمام قنبلتين موقوتتين محتملتين: الاولى تتعلق بسباق «الفورمولا وان» المقرر أن تستضيفه البحرين في 22 نيسان المقبل. وقال التقرير إنه  "في 8 نيسان الماضي، حذر ائتلاف شباب «ثورة 14 فبراير»، من اعتبار المشاركين والرعاة والمتفرجين في هذا السباق من حلفاء النظام، معلنا أنه لن يقبل بلومه في حال صدور أي «رد فعل عنيف» من قبله خلال السباق. في المقابل أعلن الاتحاد الدولي للسيارات قبل أيام ان السباق سيقام في موعده بالرغم من نداءات المعارضة المتكررة، ويحاول النظام جعل المنافسة رمزا للوحدة الوطنية والاستقرار في البلاد... فيما الامر ينذر على العكس بانقسامات عميقة.

وتابع التقرير: " القنبلة الموقوتة الثانية، تتعلق بمصير عبد الهادي الخواجة، الناشط الحقوقي المتهم بمحاولة قلب نظام الحكم بسبب مشاركته في تظاهرات المعارضين. فبالرغم من موجة التأييد لقضيته في البحرين وحول العالم، من شأن وفاة الناشط المضرب عن الطعام منذ 8 شباط الماضي، أن تشعل موجة عارمة مناهضة للنظام"...

وأكدت المجموعة أن "السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية في البحرين هو العودة إلى الحوار والتفاوض حول الاصلاحات السياسية الحقيقية، وفقا لما يقترحه تقرير بسيوني".

"العفو الدولية": العنف مستمر في البحرين

وفي سياق متصل نقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن منظمة العفو الدولية، أن الإصلاحات السياسية في البحرين التي تهزها احتجاجات تطالب بالديمقراطية، ليست مناسبة، واتهمت الحكومة بمواصلة انتهاكات حقوق الإنسان.

وفي تقرير من 58 صفحة عشية سباق "الفورمولا وان" قالت المنظمة إن السلطات فشلت فى "إحقاق العدل لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان". وكتبت نائبة مدير المنظمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسيبة حاج صحراوي "بينما تلتفت أنظار العالم إلى البحرين التى تستعد لجائزتها الكبرى، يجب ألا يكون هناك أوهام لدى أحد بشأن انتهاء الأزمة المتعلقة بحقوق الإنسان".

وأضافت أن "السلطات تحاول القول أن البلاد على طريق الإصلاح، بينما ما زلنا نتلقى معلومات عن حالات تعذيب، واستخدام مفرط للقوة ضد المتظاهرين"، معتبرة أن "الإصلاحات سطحية".

هيومن رايتس وواتش:"الفورمولا وان" خدمة للحكومة

أما صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية فقالت إن منظمة "هيومن رايتس ووتش" اعتبرت أن قرار الاتحاد الدولي للسيارات إجراء سباق "الفورمولا وان" في البحرين هو خدمة لحكومة المنامة للتغطية على انتهاكاتها لحقوق الإنسان المستمرة في البلاد.

وأكدت المنظمة، أن التظاهرات المناهضة للحكومة ازدادت في الأسابيع الأخيرة وأصبح إلغاء السباق مطلبا أساسيا للمتظاهرين، مشيرة إلى أن ناشطي حقوق الإنسان في البلاد أكدوا قيام قوات النظام في الفترة الأخيرة بالاعتداء على المتظاهرين بالضرب والإفراط باستخدام القنابل المسيلة للدموع ما يؤدي الى موت المحتجين في كثير من الاوقات.

وأضافت "الوفاق" أن الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية الفرنسية برنار فاليرو دعا السلطات البحرينية إلى حظر الاستخدام المفرط للقوة وخصوصاً أي سوء استخدام للغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، والبحث عن سبل الحوار السياسي الذي يجمع كل الأطراف بغية التهدئة والمصالحة المستدامتين.


إلى ذلك أشارت كل من "السفير" و"الوفاق" إلى تظاهرات في "البلاد" القديم تحت شعار "فورمولا الدم" تلبية لدعوة القوى المعارضة في البحرين احتجاجا على إقامة سباق الـفورمولا وان في البلاد. وعبر الاف المتظاهرين عن رفضهم إجراء هذا السباق مرددين شعارات تدعو الى إيقاف السباق الذي سيقام على جثث الشهداء الذين سقطوا برصاص قوات النظام.

وطالب المتظاهرون بالافراج الفوري عن المعتقلين في السجون وفي مقدمتهم الناشط عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام منذ اكثر من شهرين وعن المعتقل حسن مشيمع الذي يعاني من مرض عضال.


"فيتي" و"شوماخر" يؤيدان اقامة "الفورمولا وان"  في البحرين

إلى ذلك اشارت صحيفة "الخليج" الاماراتية  إلى أن الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة أكد أن الحلبة تواصل استعداداتها لوضع اللمسات النهائية قبل استضافة سباق جائزة البحرين وتواصل جهودها للانتهاء من كل الاستعدادات في هذا الصدد".

وأضافت الصحيفة أن بطلي العالم لسباقات الفورمولا-1 سباستيان فيتي ومايكل شوماخر أعربا عن دعمهما ومساندتهما لإقامة السباق في البحرين.

توقيف مدرسي معهد البحرين للتدريب عن العمل

وقالت صحيفة "الوفاق" الايرانية أن وزارة التربية والتعليم في البحرين أصدرت قرارا إداريا يقضي بتوقيف جميع المدرسين عن العمل في قسم (ال اي تي) في معهد البحرين للتدريب عقابا لهم على مشاركتهم في التظاهرات التي تشهدها البلاد.

وأفادت الوزارة، أن القرار جاء بناء على طلب من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، واشارت الى أنه تمت إحالة المدرسين الى المجلس التأديبي عقب التحقيقات التي أثبتت مشاركة المدرسين بالأحداث التي تشهدها البلاد.

تسلل شخصين اثنين إلى سطح مبنى السفارة في لندن

ونقلت كل من "اليوم السابع" المصرية و"الوطن" الكويتية و"الاتحاد" الاماراتية عن وزارة خارجية البحرين أن "إرهابيين" اثنين تسللا إلى سطح مبنى سفارة المملكة بالعاصمة البريطانية لندن ظهر يوم الاثنين من خلال مبنى مجاور.

وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالة أنباء البحرين (بنا) إن السفارة أخطرت الخارجية البريطانية بالحادث "وطلبت منها التعامل فورا مع الوضع باتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة المطلوبة في مثل هذه الحالات بإنزال الشخصين من سطح المبنى، وتطبيق الإجراءات القانونية بحقهما".
وأخيراً قالت صحيفة "الجزيرة" السعودية أن مجلس الوزراء السعودي استنكر في جلسته التي ترأسها الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود "الحادث الإرهابي الذي وقع في البحرين ونتج عنه إصابة 7 من رجال الأمن.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus