باحثة بريطانية: ’الفورمولا’ ليست ذات جدوى للبحرين وهي تسعى وراء مكاسب سياسية لن تحصل عليها

2012-04-20 - 12:02 م





مرآة البحرين:
اعتبرت الكاتبة جين كينينموت أن إقامة البحرين لسباق السيارات "فورمولا واحد" هذه الأيام بأنها "محاولة فاشلة ولن تعود على البلاد بجدوى تذكر".

وقالت كبيرة الباحثين لدى معهد البحوث السياسية "تشاتمان هاوس" في بريطانيا "إن سباق فورمولا واحد كان دائما مصدر خسارة بالنسبة للبحرين"، موضحة أن المنامة "تدفع ما يقرب من أربعين مليون دولار من أجل أن تحظى باستضافته، وإنها لا تستعيد هذه الأموال مباشرة عن طريق التذاكر".

وأشارت الكاتبة - حسب "الجزيرة نت - في مقال نشرته لها مجلة "فورين بوليسي" الأميركية إلى دراسة أجرتها شركة "ممتلكات" البحرينية عام 2008 بتمويل حكومي، تفيد بأن "السباق يدر دخلا على البحرين يقدر بحوالي 600 مليون دولار أو ما يساوي 2.7% من الناتج القومي للبلاد".

وقالت كينينموت إن "هذه الأموال تأتي لخزينة البحرين عن طريق السياحة، بما في ذلك الرحلات الجوية، التي يحفزها السباق"، مضيفة أن "السياحة لن يكون لها أداء فاعل هذا العام، وذلك بسبب الاضطرابات التي تشهدها البلاد".

وأوضحت الكاتبة أن "الصورة الأمنية في البحرين لم تعد بتلك البساطة التي ترسمها الحكومة، والتي تصر على استضافة السباق الذي تقف ضده المعارضة".

وقالت إن "المسؤولين البحرينيين يسعون وراء مكتسبات سياسية من وراء السباق، وإنهم يأملون في أن يبعث السباق برسالة إلى العالم تفيد بأن البلاد عادت إلى وضعها الطبيعي، ولكن شباب المعارضة البحرينية بدؤوا بحرق صور رؤساء ومسؤولي السباق الأجانب في الشوارع العامة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus