عشرات الآلاف في تظاهرة هي الأضخم منذ مارس يهتفون: كلا لفورمولا الدم

2012-04-21 - 7:49 ص





مرآةالبحرين:
خرج عشرات الآلاف من البحرينيين أمس في مسيرة ضخمة دعت لها أحزابالمعارضة تزامناً مع انطلاق الجولة الأولى من سباق الفورمولا واحد.

وشهد شارع البديع غربي العاصمة المنامة أكبر حشد بشري منذ 9 مارس/ آذار الماضي حيث قدر المشاركون ب150 ألفاً، في ظل تجاهل من الإعلام الرسمي. وحاول الآلاف عقب انتهاء المسيرة السير باتجاه "ساحة اللؤلؤة" التي كانت قد شهدت أولى المظاهرات المطالبة بالإصلاح قبل أكثر من عام، إلا أن قوات الأمن استخدمت الغازات المسيلة للدموع لمنع تقدم المشاركين بالمظاهرة، كما وقعت اشتباكات بين الطرفين خلال محاولة تفريق المحتجين.

بدورها، أكدت قوى المعارضة البحرينية (الوفاق، وعد، الإخاء، التجمع الوحدوي) أن "حق التظاهر والتجمع والتعبير عن الرأي مكفول إنسانياً وفي كل المواثيق والدساتير والمعاهدات المحلية والدولية"، مشيرة إلى أن "تعسف السلطة واستخدامها القوة المفرطة في قمع شعبنا لا يلغي هذا الحق".

 
 
وقالت قوى المعارضة، في البيان الختامي لخامس وختام مسيرات "أسبوع الصمود والتحدي" في العاصمة المنامة الجمعة، إن "منع المسيرات والتظاهرات في العاصمة وفي المناطق والقرى دليل ومؤشر على حجم الدكتاتورية التي تعشعش في السلطة، وتواجه بها شعباً اعزلا يتحدى السلاح والنار للوصول إلى هدفه في الإطاحة بالدكتاتورية".

وأشارت إلى إن "حل الأزمة في البحرين ليس من خلال صرف الملايين على شركات العلاقات العامة لتلميع الصورة الباهتة للنظام"، لافتة إلى أن "العالم يعرفما يجري في البحرين والإصلاح الاقتصادي لن يتم إلا بالوصول إلى حل سياسي جاد وشامل".

ودعت قوى المعارضة الوفود والصحافة الأجنبية الموجودة في البحرين إلى "الوقوف على الحقيقة ونقل ما تفعله السلطة بحق الشعب البحريني"، مطالبة وسائل الإعلام الدولية "بنقل الحقيقة ولاشيء غير الحقيقة".

ووقعت احتجاجات أخرى في قرية قريبة من العاصمة المنامة، حاول خلالها عدد من المحتجين إغلاق الطريق التي تصل بين العاصمة وحلبة "فورمولا 1."

وكثفت قوات الأمن البحرينية إجراءاتها مع انطلاق منافسات جائزة البحرين الكبرى لسباقات فورمولا واحد، بعد تزايد المخاوف بشأن سلامة المشاركين بالسباق إثر إلقاء قنبلة حارقة "مولوتوف" على أحد الفرق المشاركة خلال مواجهات أمس بين قوات الأمن ومتظاهرين.

وقالت "سي إن إن" إن "قوات الأمن انتشرت في شتى أنحاء العاصمة المنامة وتمركز عناصر الشرطة على الجسور المختلفة التي تربط العاصمة بباقي أنحاء البلاد وحلبة الصخير الدولية لسباق السيارات الواقعة جنوبي الجزيرة، حيث يقام السباق الذي بدأ اليوم بجولتي التجارب الحرة، والذي يمثل المرحلة الرابعة من بطولة العالم".

وفي وقت سابق أمس اشتبكت قوات الأمن مع محتجين بمنطقتي دار كليب وشهركان القريبتين من حلبة صخير، في وقت توعد فيه ناشطون بتنظيم "أيام غضب"خلال أيام البطولة التي تختتم الأحد. وأفاد شهود بأن عشرات المتظاهرين الذين استجابوا لدعوة ائتلاف "شباب 14 فبراير" تجمعوا على مداخل القرى الشيعية حول المنامة.

وشهدت غالبية القرى المحيطة بالمنامة منذ مساء الأربعاء مواجهات بين قوات الأمن والمحتجين الذين صعدوا تحركاتهم المناهضة لإجراء السباق الذي يتزامن هذا العام مع موجة احتجاجات للمعارضة تطالب بمزيد من الإصلاحات السياسية.

ووصفت"وكالة أنباء موسكو" الأجواء في البحرين بأنها "ازدادت توتراً منذ يومين من انطلاق سباق الجائزة الكبرى لسيارات "فورمولا واحد، مع تصاعد حدة المواجهات شبه اليومية بين المحتجين المطالبين بالإصلاحات السياسية وبين الشرطة التي استخدمت القوة لتفريق المتظاهرين، لتبلغ ذروتها أمس الجمعة موعد انطلاق سباق "فورمولا واحد" للسيارات في البحرين.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus