الصحف العربية: اجواء مشحونة افقت سباق الفورمولا وان وشهيد خلال تظاهرات ... والملك يعـد مجدداً بـ«الإصـلاح»!

2012-04-23 - 2:18 م




مرآة البحرين(خاص):
هيمنت اقامة سباق الفورمولا وان في البحرين والاحداث التي رافقته على اهتمام الصحف العربية والخليجية. وفيما أشارت بعض الصحف إلى الأجواء المتشنجة وقمع السلطات للتظاهرات، تحدثت صحف اخرى عن أن السباق جرى في اجواء هادة ما خلا بعض التظاهرات هنا أو هناك. وقد اتهمت المعارضة الشرطة بقتل احد المتظاهرين، فيما اكد الملك مضيه في الاصلاحات على التظاهرات والاحتجاجات. في هذا الوقت، بقي الوضع الصحي للمعارض عبد الهادي الخواجة محط اهتمام الصحف التي اشارت إلى زيارة السفير الدنماركي له في سجنه.

وقد تحدثت كل من "السفير" اللبنانية و"السبيل" الاردنية و"الوطن" الكويتية و"اليوم السابع" المصرية عن اجواء مشحونة رافقت سباق الفورمولا وان في حلبة الصخير. وقالت "السفير" ان الالماني سيباستيان فيتل «ريد بول» بطل العالم في الموسمين الاخيرين أحرز المركز الأول في سباق جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم بالـ«لفورمولا وان»، أمس الاحد على حلبة «صخير» على وقع ايام من التظاهرات والمواجهات بين المعارضة وقوات الامن. واللافت، ان المدرجات كانت شبه خالية تماما باستثناء عدد قليل من المشجعين في المدرج الرئيسي الموازي لخط الانطلاق، وذلك بسبب الحالة الامنية المضطربة في البحرين منذ ايام.

وأضافت "اليوم السابع" و"السبيل" إضافة إلى "السفير" و"الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية و"الوطن" الكويتية أن المعارضة اعلنت السبت العثور على جثة رجل في مكان احدى تظاهرات الليلة الماضية في قرية قرب المنامة، والقتيل هو الاول منذ المسيرات التي تنطلق احتجاجا على تنظم هذا السباق العالمي.

وأكدت جمعية «الوفاق» المعارضة في بيان «العثور على جثة الشهيد صلاح عباس حبيب من سكنة الشاخورة ملقاة على سطح منشأة مكون من صفائح معدنية بمحاذاة مزرعة» في القرية المذكورة.

وتابعت قائلة ان «الشهيد قتلته قوات الامن البحرينية قبل يوم واحد من الجولة النهائية لسباقات الفورمولا وان» التي تستضيفها البحرين. واتهمت قوات الامن بارتكاب «اعتداءات وحشية» بمواجهة المتظاهرين.

وفي وقت لاحق، اعلنت وزارة الداخلية على موقعها في «تويتر» العثور على جثة شخص في احدى الحدائق بمنطقة الشاخورة، مؤكدة ان «الاجهزة الامنية تباشر عمليات البحث والتحري» في الحادث. من جهته، قال احد افراد عائلة القتيل ان «صلاح شارك في تظاهرة قرية الشاخورة الجمعة (الماضية)، ولاحقتهم قوات الامن واستطاعت القبض عليه فيما لاذ الاخرون بالفرار». واضاف «لقد انقطعت أخباره الى ان تلقينا نبأ العثور على جثته صباح السبت (الماضي)». وقال سكان ان «العشرات من الشبان تجمعوا قرب مكان العثور على الجثة، غير ان قوات الامن فرقتهم بالقوة باستخدام القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع».
 
وقال شهود عيان ان مواجهات تتسم بالعنف احيانا جرت ليل السبت الاحد بين متظاهرين والشرطة قرب عدد من القرى الشيعية في البحرين في مكان غير بعيد عن حلبة «صخير».

وردد عشرات المتظاهرين وبعضهم ملثمون شعارات معادية للنظام قبل ان يصطدموا بقوات الامن التي انتشرت بكثافة حول قراهم. وعلى الرغم من هذا الانتشار الامني، وخصوصا على محاور الطرق المؤدية الى «صخير»، نجح شبان في إغلاق طرق لفترة قصيرة عبر إحراق إطارات، كما ذكر الشهود. في بعض القرى مثل كرزكان والمالكية ودمستان وصدد، ورفع متظاهرون لافتات كتب عليها «لا لفورمولا الدم» شعار الحملة التي أطلقها «شباب 14 فبراير» بمناسبة السباق.

وذكر شهود ان الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع وقنابل صوتية ورد المتظاهرون برشقها بالحجارة والزجاجات الحارقة.

وقالت "السفير" أن «ائتلاف شباب 14 فبراير» أطلق عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لانصاره للتظاهر في قرى متاخمة للمنامة بالتزامن مع سباق الـ«فورمولا وان»، والسير باتجاه دوار اللؤلؤة الذي كان يشكل معقل الاحتجاجات التي شهدتها المملكة العام الماضي.

نجح السباق.. ونجحت الخطة الأمنية!!

من ناحيتها قالت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية أن الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة، المدير التنفيذي لحلبة البحرين أكد "أن اليوم الأخير تميز بحضور جماهيري كبير، حيث حضر أكثر من 27 ألف مشجع سباق المرحلة النهائية".

واعتبر الشيخ عيسى بن سلمان أن التحدي الذي كانت تواجهه اللجنة المنظمة ليس فقط في إقامة السباق في موعده، وإنما في النجاح الذي حققه، وقال: «النجاح الذي تحقق ليس فقط إقامة السباق، ولكن في الحضور الجماهيري الكبير الذي حضر فعاليات السباق على مدى ثلاثة أيام».

وأضاف: «كانت اللجنة المنظمة أمام تحدّ كبير في التأكيد على أن مملكة البحرين موطن سباق السيارات في منطقة الشرق الأوسط».

وأشار الشيخ سلمان بن عيسى إلى أن مدرجات حلبة البحرين كانت مكتظة بالجمهور، وكانت كثافة المشجعين واضحة في المنصة الرئيسية وفي المنعطفين؛ الأول والثاني، بحسب ما ذُكر.

كما اكد  مجلس الوزراء البحريني ـ بحسب الشرق الاوسط" أن إقامة سباق جائزة البحرين الكبرى «فورميولا 1» في مملكة البحرين يعكس ثقة عالمية في قدرة البحرين على احتضان مثل هذه التظاهرة الدولية، وفي كفاءة أداء أجهزتها وأجوائها التي عززتها النجاحات السابقة التي حققتها المملكة في عالم سباقات السيارات العالمية.

أمام ذلك، أبلغ مصدر في وزارة الداخلية البحرينية لـ«الشرق الأوسط» إتمام اليوم الثالث من أيام السباق بهدوء، دون أحداث تذكر، وقال إن اليوم الأخير شهد بعض المسرات وبعض الأحداث والمواجهات مع بعض المتظاهرين في بعض القرى البعيدة عن حلبة السباق، مشيرا إلى أن أغلبها كانت مواجهات خفيفة لم تتجاوز حرق بعض الإطارات.


النيابة العامة: الخواجة بصحة جيدة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus