منصور الجمري: استمرار التنكيل بالآخر سيؤدي إلى خسارة وإنهاك الجميع

2012-04-23 - 2:46 م




مرآة البحرين:
رأى الكاتب منصور الجمري في مقاله في صحيفة "الوسط" أن "التسوية السياسية لن تكون عادلة أو ديمقراطية بصورة تامة" معتبرا أنها "وسيلة لإخراج الوضع المتأزم من حالته المزمنة إلى حالة أخرى، يمكن من خلالها أن يتعافى المجتمع والاقتصاد وتهدأ التوترات السياسية".

وأوضح الجمري أن "التسويات السياسية الناجحة " تتطلب التوصل إلى تفاهم يخرج استخدام العنف من قبل المعارضين، ويخرج استخدام القوة من قبل الماسكين بزمام الأمور من طريقة التعامل مع الوضع"، مشيرا إلى أن التسوية "تستهدف تحويل طريقة إدارة الشئون العامة من النمط الاستبدادي إلى أنماط أخرى أكثر تعددية وأكثر ديمقراطية".

ولفت إلى أن "التسوية السياسية الناجحة تصل إلى تفاهمات معمقة تُبنى على شعور قوي يولد قناعة، بأن الاستمرار في حالة الإنكار واتهام الآخر بكل أصناف الاتهامات، والتنكيل به سعياً إلى سحقه، سيؤدي إلى خسارة وإنهاك الجميع".

ودعا الجمري إلى "استكشاف الطرق التي ربما توصلنا إلى تسوية سياسية تحفظ نسيجنا المجتمعي المتنوع وتعزز احترام الدولة، على أساس إدماج مختلف المكونات في هيكليات السلطة"، مشددة على ضرورة "وضع خطة واضحة المعالم وجدول زمني، بمساعدة جميع من يحب لبلادنا أن تعيش بخير وأمان ضمن محيطها الخليجي والعربي".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus