شهادات طبية وحقوقية وقانونية: الشهيد عباس تعرض للتعذيب قبل استهدافه بـ’الشوزن’

2012-04-24 - 4:45 م


مرآة البحرين: أجمع المشاركون في المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر جمعية "الوفاق" الثلاثاء، على أن ما تعرض له الشهيد صلاح حبيب عباس (36 عاماً) كان متعمداً، مؤكدين أنه "تعرض للتعذيب الوحشي قبل استهدافه برصاص "الشوزن" والإعلان عن وفاته السبت الماضي.

وقال استشاري جراحة المخ والأعصاب الدكتور طه الدرازي إن جثة الشهيد تعرضت لتعذيب ورضوض وكسور كبيرة بما فيها 4 أسباب تؤدي إلى الوفاة و10 أنواع لإصابات شديدة في مختلف أنحاء جسده، موضحاً أن المكان التي وجدت به الجثة لا يمكن للشهيد الصعود إليه بسبب إصاباته".

وأضاف: "أسباب الوفاة أربعة: اصابة الرأس اصابة شديدة، واصابة الرئتين، واصابة العمود الفقري للرقبة (الحبل الشوكي انقطع من الكسر والخلع)، وأهم سبب هو الصدمة الوعائية والنزيف في البطن بسبب انجراح الطحال وهو ما يسبب الوفاة".

من جهته، قال المحامي والقانوني الأستاذ محمد التاجر بأن النيابة العامة ماطلت في تسليم جثة الشهيد بالرغم من انتهاء الاجراءات وكان ذلك بسبب الفورملا1 لمنع التشييع مع الفورملا، مشدداً على أن طريقة قتل الشهيد صلاح تنبئ بأن هناك نية مع سبق الإصرار والترصد لقتله"، مضيفاً "لقد وصلنا إلى مرحلة فقدان وإنعدام الأمن, و إنعدام الثقة في الأجهزة الأمنية و القضائية، ويتطلب ذلك على السياسيين طلب حماية دولية".

وقال التاجر: "حاولنا الوصول إلى المشرحة ومعاينة الجثة ولم نتمكن من ذلك، وتمكن أخوه من التعرف إليه"، مضيفاً "طلبنا من رئيس النيابة الكلية انهاء اجراءات تسليم الجثة من دون المعاينة بعد اصرارهم وضغطهم"، موضحاً "لم نحصل على تصريح إلا بمعانية عم الشهيد للجثة وأبلغنا بأن ذلك سيكون بمعية المحامي وطلب ابعاد الحقوقيين عن المعاينة".

و كشف أن "الاخطار بالوفاة والتصريح بالدفن كان جاهزاً من قبل ذهابنا للنيابة وقبل قولها أن الاجراءات لم تنتهِ".

من ناحيته، قال النائب السابق ومسؤول دائرة الحريات وحقوق الإنسان في "الوفاق" هادي الموسوي إن أجهزة أمنية أخرى ضالعة في الجريمة مثل الحرس الوطني، مشيرا إلى أن الجمعية ستخاطب الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الإنسان ومنظمات أخرى، "وسنفضح ونكشف هذا التلاعب من السلطة بحياة الناس".

ولفت إلى أن "السلطة تقوم بالإفلات من العقاب وتريد الايحاء للقتلة بأن يأخذوا راحتهم في مواجهة الشعب والتنكيل بالشارع، الذي بدأنا نفقد السيطرة عليه"، مردفا "إن عاقبوا ودققوا فإن هؤلاء الجناة سينفضوا عنهم وسيقولون لهم لن نستطيع التعاطي معكم لانكم ستعاقبونا".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus