’إيلاف’: إعلان اتحاد البحرين والشعودية مايو المقبل تحت اسم ’الاتحاد الخليجي العربي’

2012-04-25 - 5:04 م


مرآة البحرين: قالت شبكة "إيلاف" إنه من المتوقع أن تعلن المملكه العربيه السعوديه والبحرين صيغه وحدويه بينهما على هامش القمه التشاوريه التي تستضيفها الرياض الشهر المقبل. وأوضحت نقلاً عن مصادر خليجيه مطلعة أن "الاسم المقترح لهذه الصيغة هو الاتحاد الخليجي العربي بحيث يكون هذا الاتحاد متاحا لانضمام دول مجلس التعاون الأخرى عندما تكون مستعدة لمثل هذه الخطوة".

ورأت بأن هذه "الخطوه هي الترجمه الأوى لدعوة العاهل السعودي لإقامه اتحاد خليجي كصيغه مطورة عن مجلس التعاون  الذي ترى دوائر خليجيه أنه لم يعد قادرا ضمن هياكل عمله الحالية على مواجهة الاستحقاقات الأمنيه والسياسية التي تمر بها المنطقه مما يتطلب  شكلا أوثق من العلاقات السياسيه والأمنيه بين دول المنطقة".

وتابعت "إيلاف" بأن "الاتحاد الخليجي العربي لن يؤدي إلى الغاء الشخصيه السياسيه للدول التي تنضم للاتحاد وسيكون أقرب مثل للصيغة المقترحه، صيغه العلاقة بين روسيا الاتحاديه وروسيا البيضاء قبل انهيار الاتحاد السوفياتي حيث كان لروسيا البيضاء شخصية دولية رغم انها كانت محسوبه على الكتلة السوفياتية".

وقالت "إن أبرز  مهام الاتحاد الخليجي العربي ستكون  كيفيه تحصين المنطقه إزاء التهديدات الإقليميه والتعاون لدفع التكامل الاقتصادي  بين الدول الاعضاء وإيجاد  أرضية قوية لمواجهة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه مسيرة التنمية  بين هذه الدول".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus