منصور الجمري: مواجهة المنحى الديمقراطي تؤدي إلى انعدام الثقة

2012-04-25 - 1:10 م





مرآة البحرين:
اعتبر الكاتب منصور الجمري في مقاله في صحيفة "الوسط"  أن  "مواجهة المنحى الديمقراطي (بدلاً من احتضانه) تؤدي إلى فقدان الثقة".

وقال الجمري إن المتضررين من الصحوة في المنطقة العربية لجأوا إلى مواجهة المنحى الديمقراطي عبر تعبئة البيئة السياسية على أساس طائفي وقبلي وعرقي"، موضحاً "هم يسعون جاهدين إلى طرح خطاب يتحدث عن "نحن" مقابل "هم"، منبها من أن "هذا الطرح يهدف أساساً إلى تقسيم المجتمع وثم استخدام هذا التقسيم كمبرر لقمع التطلعات الإنسانية المشروعة".

ولفت إلى أن "الخطورة التي قد لا ينتبه إليها من يلجأ إلى هذا الطرح أن هذا يدفع باتجاه "فشل عام" من خلال بعثرة ثروات البلاد في سياسات غير ملائمة للتطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي"، مضيفاً "الفشل العام يخلق بيئة ليس فيها قيم إنسانية أو حقوقية أو ديمقراطية، وهي استبدادية منتهكة لأبسط الحقوق المتعارف عليها دولياً"، مشيرا إلى أن "المسئولين عن هذه البيئة غير الصحيحة لا يفكرون في ممارسة السياسة عبر التفاهم أو التفاوض أو التسوية، بل يفرضون على أنفسهم "حالة من الإنكار الشديد" لما يجري حولهم".

وأكد أن "الأكثر قلقاً أن كل ذلك قد يؤدي إلى "فقدان الثقة"، بحيث ينعدم التفاعل الإيجابي بين مختلف الأطراف والفئات، وبالتالي تكون النتيجة انتهاكات وإنهاكات مستمرة"، معتبرا أن "الظاهرة التي تنتشر في مثل هذه البيئة هي أن البعض يعتبر نفسه وأمثاله فقط مواطنين، أما الآخرون فإنما هم مجرد أعداء، وقد يجوز لنفسه التعامل معهم على أسس غير إسلامية وغير إنسانية وغير حضارية".

وخلص الجمري في مقاله إلى القول إن "مواجهة المنحى الديمقراطي (بدلاً من احتضانه) تؤدي إلى فقدان الثقة"، مشددا على أن "الثقة هي أساس كل شيء في الاقتصاد والاجتماع والسياسة".
               

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus