الصحف العربية: انفجار جديد وإصابة 4 من رجال الشرطة وسلمان يحذر من ان تجاهل المطالب سيؤدي للتصعيد

2012-04-25 - 1:45 م



 
مرآة البحرين (خاص): بقيت التطورات الميدانية في البحرين مهيمنة على اهتمام الصحف العربية والخليجية ، وبرز تطور جديد مع وقوع انفجار جديد اسفر عن اصابة اربعة من رجال الشرطة فيما واصلت الشرطة قمعها للتظاهرات المطالبة بالإفراج عن عبد الهادي الخواجة، كما برزت مواقف تشير إلى تصعيد في المواقف اذا لم تلتزم الحكومة اصلاحات سياسية حقيقية. 

وفي خبر لها قالت "الوطن" الكويتية : "في إطار العمليات الإرهابية التي تشهدها مملكة البحرين، أصيب 4 من أفراد الشرطة البحرينية، إثر تفجير "إرهابي" جديد استهدف أفرادها بمنطقة الدراز. و أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أن تفجيراً إرهابياً استهدف رجال الشرطة بمنطقة الدراز أدى إلى إصابة 4 منهم، اثنين إصابتهما بليغة.

وقالت كل من "الاخبار" اللبنانية و"اليوم السابع " المصرية إضافة إلى " الوطن" أن محتجين اشتبكوا مع قوات الشرطة اليوم الثلاثاء، أثناء محاولتهم تنظيم مسيرة باتجاه ساحة اللؤلؤة. وقالت " السفير" : "في هذه الأثناء، شهدت البحرين أمس مسيرات احتجاجية تحت شعار «الحرية للقادة... الانتصار للخواجة» تضامناً مع المعتقلين السياسيين بمن فيهم الناشط الحقوقي عبد الهادي الذي يواصل اضرابه عن الطعام رغم تدهور وضعه الصحي. وأفاد شهود عيان بأن قوات مكافحة الشغب اطلقت الغاز المسيل للدموع على متظاهرين انشقوا عن مسيرة نظمت في حي الجداف، وحاولوا الاقتراب من دوار اللؤلوة.

وفي السياق، أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، عن قلقها من تأجيل جلسة النظر باستئناف الحكم على الخواجة إلى الاثنين المقبل، مكررةً دعوتها لإيجاد «حل سريع وعملي وإنساني لقضية الخواجة، كمسألة طارئة».

مؤتمر صحافي يؤكد تعذيب الشهيد عباس

إلى ذلك قالت "الاخبار" أن المحامي محمد التاجر عقد أمس مؤتمراً صحافياً تناول فيه ملابسات مقتل صلاح عباس، يوم الجمعة الماضي، مؤكداً أن جثمان عباس اظهر تعرضه لتعذيب شديد ومُثِّل بجثته بعد قتله. وأكد التاجر «أن تاريخ الوفاة يختلف تماماً مع ما ذكرته النيابة»، وتساءل عمن نقل جثة عباس إلى سطح المنزل حيث وجد.

وشهد المؤتمر تلاوة بيان من المعارض حسن المشيمع من داخل سجنه، أكد فيه استمرار مماطلة السلطات البحرينية في إطلاعه على حقيقة وضعه الصحي. ووفقاً للبيان، أوضح المشيمع «أنه أُجريت له أشعة مقطعية للتأكد من عودة مرض السرطان وانه فوجئ بعد الوعود بإجراء فحص آخر بدخول رئيس لجنة تقصي الحقائق شريف بسيوني ليقول له إنه شفي من السرطان وإن ما ظهر في كبده ما هو إلا خطأ في اجراء الاشعة وليس حقيقياً». وطالب المشيمع بالحصول على كل التقارير ونتائج الفحوصات التي أجريت له. وطالب أيضاً بإكمال علاجه، سواء في المستشفى أو خارجه، والحصول على تقرير من طبيبه الخاص في بريطانيا.

سلمان :عدم جدية النظام اوصلت البلاد غلى طريق مسدود

ونقلت صحيفة "الاخبار"عن الأمين العام لـ«جمعية الوفاق الوطني الإسلامي» البحرينية، الشيخ علي السلمان، أن الأوضاع في البحرين «ستشهد المزيد من التصعيد ما لم تلتزم الحكومة إصلاحات سياسية حقيقية»، مشيراً إلى أن «عدم جدية النظام في الاستماع إلى مطالب الشعب هو ما أوصل البلاد إلى طريق مسدود».

وأكد سلمان، في مقابلة تلفزيونية، أن «الشعب البحريني لا يضع شروطاً على النظام، بل جل ما يقدم مطالب لأناس تظاهروا لأكثر من سنة وسيستمرون في التظاهر حتى تحقيق مطالبهم». وأضاف: «انسداد الحل السياسي يدفع الأمور منطقياً إلى مزيد من التوتر».

في المقابل قال المستشار في العلاقات الدولية بهيئة الإعلام، الشيخ عبد العزيز بن مبارك آل خليفة، «العديد من البحرينيين يريدون إصلاحات، لكنهم لا يريدون أن يمليها طرف واحد أو طائفة»، رافضاً التعليق «على أي خلافات محتملة داخل الحكومة حول مسألة الإصلاح»، فيما يرى محللون أن فشل الحكومة في استثمار استضافتها لسباق «الفورمولا واحد» في تعزيز صورة الاستقرار في البحرين، سيدفع المتشددين في العائلة الحاكمة إلى مزيدٍ من التعنت. وقال الباحث جنوستين جنغلر، إن أفراد العائلة الحاكمة الذين كانوا يجادلون بأن الضرر من استضافة السباق أكبر من إلغائه، سيقولون: «لقد كلنا لكم ذلك». من جهتها، رأت المحللة في «تشاتام هاوس»، جين كينينمونت، أن الاحتجاجات ستدفع المتشددين في العائلة للقول «إننا لا نحتاج الى هذا النوع من الأشياء».


اسحاق لحكام البحرين: من يقتل شعبه يفقد شرعيته

وقالت "اليوم السابع" المصرية أن الناشط جورج إسحاق، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان حذر حكام البحرين من مقاومه شعبهم، قائلاً: "من يقتل شعبه يفقد شرعيته"، وأن ما يفعله النظام من تجاوزات هي ضد حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة تفعيل لجان حقوق الإنسان فى العالم العربي، وتطبيق العدالة الاجتماعية على كل شعوب العالم.

كما أشار "إسحاق" في كلمته فى مؤتمر"البحرين من الأزمة الى الاستقرار" الى تقرير "البسيونى" وضرورة تفعيله، من خلال عدد من التوصيات، تبدأ بإنشاء لجنة وطنية لتقوم بتنفيذ المقترحات الواردة في التقرير والخروج بإجراءات تنفيذية، وإنشاء آلية وطنية مستقلة لتحديد المسؤولية في تلك الحكومة لمتابعة التنفيذ قائلا "ينقصنا فى العالم العربى المتابعة، بالإضافة إلى تعديل مرسوم تقرير الأمن القومي ليعمل على متابعة العدالة الانتقالية، واعتماد التدابير التشريعية التي تلزم النائب العام بالتحقيق في التجاوزات والانتهاكات".

وكانت الصحيفة ذاتها قد أشارت إلى أن "الشبكة الدولية للحقوق والتنمية، نظمت اليوم الأربعاء، بالتعاون مع البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان والمعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان مؤتمرا تحت عنوان "البحرين من الأزمة إلى الاستقرار.. الخطوات الإيجابية والنواقص في مسيرة حقوق الإنسان" على مدار يومين.

صندوق النقد: على البحرين استعادة الثقة في اقتصادها

وقالت صحيفة "اليوم السابع " إن صندوق النقد الدولى قال بعد انتهاء مراجعته السنوية لاقتصاد البحرين، إنه يجب على المملكة دراسة سياسات للمساعدة في استعادة الثقة باقتصادها بعدما أضرت الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية العام الماضي بالنمو.

وتباطأ نمو اقتصاد البحرين إلى 2.2 فى المائة فى 2011 من 4.5 فى المائة فى العام السابق بعدما أجبرت الاضطرابات شركات على إغلاق أبوابها ومستثمرين على الانسحاب من الصناديق المشتركة للبلاد.

وقال الصندوق في تقييمه، إن ارتفاع أسعار النفط والسياسات النقدية الميسرة ساهم فى تخفيف أثر الاضطرابات وتداعيات أزمة ديون أوروبا.

وأشار الصندوق إلى صمود المؤسسات المالية البحرينية، لكنه قال إن سياسات المملكة ينبغي أن توجه نحو استعادة الثقة في اقتصادها بما في ذلك من خلال التوصل إلى حل دائم للاضطرابات الاجتماعية ودعم النمو.

وقال تقييم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي "من الضروري اتخاذ مزيد من الإجراءات لتنويع الاقتصاد وتحسين أجواء الاستثمار وتعزيز سوق العمل من أجل استدامة النمو والتوظيف".

وأضاف الصندوق، أن ميزانية البحرين القادمة فرصة للحكومة لوضع أسس إصلاحات مالية، وقال إن هذا يمكن أن يشمل فرض ضريبة القيمة المضافة وضريبة على أرباح الشركات علاوة على تحسين توجيه الدعم.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus