الصحف العربية :تسريب عن صيغة وحدوية بين السعودية والبحرين... والمعارضة تشكك بوقوع انفجار الدراز

2012-04-26 - 12:03 م


آثار انفجار قرية الدراز


مرآة البحرين(خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على تسريب خبر عن صيغة وحدوية بين السعودية والبحرين من شأنه ان يزيد التوتر في البحرين. كما تناولت الصحف معلومات عن نقل عبد الهادي الخواجة إلى جهة مجهولة فيما تحدثت صحف مؤيدة للنظام عن انفجار الدراز الذي شككت المعارضة بوقوعه

وقد نقلت صحيفتا "الاخبار" اللبنانية  و"السياسة "الكويتية عن موقع "ايلاف" الالكتروني أن مصادر خليجية مطلعة توقعت أن «تعلن المملكة العربية السعودية والبحرين صيغة وحدوية بينهما على هامش القمة التشاورية التي تستضيفها الرياض الشهر المقبل»، لافتةً إلى أن «الاسم المقترح لهذه الصيغة هو الاتحاد الخليجي العربي، بحيث يكون هذا الاتحاد متاحاً لانضمام دول مجلس التعاون الاخرى عندما تكون مستعدة لمثل هذه الخطوة».

وأوضحت المصادر الخليجية أن هذه الخطوة هي الترجمة الاولى لدعوة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز إلى إقامة اتحاد خليجي كصيغة مطورة عن مجلس التعاون، الذي ترى دوائر خليجية انه لم يعد قادرا ضمن هياكل عمله الحالية على مواجهة الاستحقاقات الامنية والسياسية التي تمر بها المنطقة، ما يتطلب شكلا أوثق من العلاقات.

تضارب الأنباء حول اختفاء الخواجة

من جهتها اشارت صحيفة "الاخبار" أن الانباء تضاربت أمس حول مصير الخواجة، فأعلنت زوجته خديجة الموسوي، أنه بعد تأخره أول من أمس عن موعد اتصاله اليومي، اتصلت بغرفته في المستشفى العسكري لتفاجأ بعدم وجوده فيها ورفض المسؤولين اعطاءها تفاصيل عن مكانه أو وضعه الصحي بعدما دخل يومه السابع والسبعين من اضرابه عن الطعام.

بدوره، قال الحقوقي البحريني محمد المسقطي، إنّ الخواجة أُخفي ونُقل إلى مكان مجهول خارج المستشفى العسكري، معبراً عن خشيته من احتمال إصابة الخواجة بأي مكروه، فيما أعلنت وزارة الداخلية البحرينية عبر «تويتر» أن «الخواجة يتمتع بصحة جيدة ولا صحة لما يجري تناقله بشأن حالته الصحية، حيث إنه لا يزال في المستشفى ويلقى رعاية طبية كاملة».

أما صحيفة "اليوم السابع " المصرية فقالت إن منظمة العفو الدولية طالبت الأربعاء، بالإفراج عن ابنة الخواجة، بعد أن اعتقلتها الأسبوع الماضي على خلفية مشاركتها في احتجاجات مطالبة بالإفراج عن والدها.

المعارضة تشكك بوقوع انفجار الدراز

وقد نشرت كل من "الاخبار" و"السياسة"و" القبس" و"الرياض"  خبر انفجار الدراز الذي اصيب فيه اربعة عناصر شرطة بجروح، اثنان منهم في حالة خطرة".
وقال شهود أن قوات الأمن أغلقت جميع المنافذ المؤدية الى قرية الدراز منذ وقوع الانفجار وحتى أمس، وان  قوات الأمن قامت بدهم 11 منزلاً في قرية الدراز واعتقال 6 أشخاص
وقال النائب السابق، القيادي في جمعية الوفاق الوطني المعارضة في البحرين، جواد فيروز، إن «الغموض يحيط بما يعلنه النظام بين الحين والآخر عن وقوع تفجيرات»، لافتاً إلى أن المعارضة متمسكة بسلمية الاحتجاجات.

ونقلت "السياسة" الكويتية عن وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، خلال لقائه عدداً من أهالي المحافظات الخمس، بحضور المحافظين ومجموعة من قيادات وزارة الداخلية، أن العمليات الإرهابية التي شهدتها المملكة أخيراً شكلت تهديداً لحياة المواطنين والمقيمين واستهدافا واضحا لرجال الأمن.

وأوضح أن "الأعمال التي تستهدف ترويع الآمنين، تعد أعمالا إرهابية آثمة، تتساوى فيها مسؤولية التنفيذ والتحريض".
وأشار إلى أن "من يدعي الاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة أو تراخي رجال الأمن إنما يعمل على تشويه العمل النبيل الذي تقوم به قوات الشرطة". كما لفت إلى تكثيف التواجد الأمني في بعض المناطق

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية أن الاتحاد الدولي للصحافيين اتهم السلطات البحرينية بالإعاقة المتعمدة لعمل المراسلين الأجانب الذين سعوا لتغطية الاحتجاجات قبل بداية سباق «الفورمولا 1»، حيث قامت البحرين بحجب تأشيرات الدخول عن الصحافيين غير الرياضيين واعتقلت الصحافيين الذين كانوا يقومون بتغطية إخبارية من دون امتلاكهم تأشيرة الدخول الخاصة بالصحافيين.  وقال رئيس الاتحاد جيم بوملحة «إن الطريقة الانتقائية بمنح تصاريح العمل للصحافيين هي طريقة تعسفية وغير مقبولة على الإطلاق».


تعديلات دستورية تمنح مجلس النواب صلاحيات رقابية

وتحدثت كل من "الشرق الاوسط" و"الاخبار" و"اليوم السابع " عن تعديلات دستورية تمنح مجلس النواب مزيداً من الصلاحيات الرقابية وقالت "الشرق الاوسط" أن مجلس الشورى أقر أمس تعديلات على الدستور تمنح مجلس النواب جملة من الصلاحيات الجديدة في ثلاث مواد دستورية.

وأضافت إن نبيل الحمر مستشار الملك وصف في حديث للصحيفة التعديلات بأنها "ستنقل البحرين إلى مستوى ديمقراطي جديد، ومرحلة من المشاركة الشعبية التي ستكون متقدمة بشكل كبير على الفترة السابقة".
وقال: «إن لدى البحرين سلطة تشريعية تقوم بدورها في إقرار التعديلات، ومن أراد أن يشارك برؤيته في أي تعديل دستوري فعليه أن يمارس هذا الدور من داخل المؤسسة التشريعية، التي كفلها له الدستور والميثاق، لكن خارج إطار هذه المؤسسة لا يمكن ذاك»،
 
وأضاف "أن ما تحقق من تعديلات دستورية هو نتيجة الحوار الوطني"، موضحا أن هذا الحوار كان بمشاركة كل الأطياف، مع التنبيه إلى أن البعض استمر في المشاركة حتى نهاية الحوار، والبعض شارك مبدئيا ثم انسحب من الحوار.


وقد أعلن الحمر بشكل رسمي أمس أن التعديلات الدستورية ستسلم للملك حمد بن عيسى آل خليفة الأسبوع القادم في احتفالية ستقام بهذه المناسبة الوطنية.

من ناحيتها قالت "الخليج" أن الملك أكد أهمية تضافر الجهود بين الجميع من أجل تقدم البحرين وازدهارها وتعزيز مكانتها في الأوساط الإقليمية والدولية .

وأضاف خلال استقباله، أمس، الوزراء الجدد غانم بن فضل البوعينين وزير الدولة للشؤون الخارجية، والدكتور صلاح بن علي محمد وزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان، وسميرة بنت إبراهيم رجب وزير الدولة لشؤون الإعلام، حيث أدى الوزراء اليمين القانونية أمامه .

واشنطن تدين استعمال العنف بجميع أشكاله  في البحرين

إلى ذلك قالت "اليوم السابع" و"السبيل" الاردنية أن الولايات المتحدة أعربت عن قلقها العميق إزاء تزايد أعمال العنف في البحرين، بما في ذلك وفاة أحد المحتجين، فضلا عن الانفجار الذى وقع الليلة الماضية، وأسفر عن إصابة أربعة من رجال الشرطة، وإصابة اثنين منهم بإصابات خطيرة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند: "نرحب بالتحقيق الذى تجريه وزارة الداخلية البحرينية في هذه الحوادث، ونتطلع إلى اتخاذ الإجراء المناسب لمحاسبة المسئولين عن أعمال العنف هذه".

وأضافت: "إننا ندين استعمال العنف بجميع أشكاله سواء ضد المتظاهرين المسالمين أو مؤسسات الشرطة والمؤسسات الحكومية، ونحث جميع الأطراف على نبذ مثل هذه الأعمال التي تفضي إلى نتائج عكسية على الجهود الرامية إلى إعادة بناء الثقة وتحقيق مصالحة حقيقية في البحرين، وندعو حكومة البحرين إلى السماح باحتجاج سلمي، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس في الحفاظ على النظام، وندعو في نفس الوقت جميع المتظاهرين إلى الالتزام بالسبل السلمية في مظاهراتهم".

وتابعت نولاند، في بيان صحفي للخارجية الأمريكية: "كشريك للبحرين منذ أمد بعيد، فإننا نواصل حث حكومتها على التنفيذ الكامل لتوصيات اللجنة المستقلة للتحقيق في البحرين، بما في ذلك الحاجة إلى تغيير الأحكام الصادرة ضد المتهمين بجرائم تنطوي على التعبير السياسي السلمي ومراجعة جميع الأحكام الصادرة عن محاكم الأمن الوطني بطريقة تضمن المبادئ الأساسية لإجراء محاكمات عادلة وتحترمها".

وقالت: "على وجه التحديد، نحث الحكومة على النظر فى جميع الخيارات المتاحة على وجه السرعة لحل قضية عبد الهادى الخواجة، كما نجدد دعوتنا للحكومة وأحزاب المعارضة وجميع شرائح المجتمع البحرينى للدخول فى حوار حقيقى يؤدى إلى إصلاحات ذات مغزى تلبى التطلعات المشروعة لجميع البحرينيين".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus