المنتدى الخليجي للمؤسسات المدنية: إتحاد البحرين والسعودية مصيره الفشل

2012-04-26 - 12:40 م


أنور الرشيد



مرآة البحرين:
أوضح الرشيد، في بيان بشأن ما تناقلته وسائل إعلام عربية عن قرب إعلان السعودية والبحرين صيغة وحدوية بينهما، أن "هذا الأتحاد سيلقى نفس مصير كل الإتحادات التي أعلن عنها في منطقتنا العربية"، معللاً بأن "هذه الأتحادات قامت على رغبة عليا نتيجة لمتغيرات تاريخية ارعبت تلك الزنظمة ولم تجد إلا صيغة الوحدة عليها تنجيها من مخاطر تحدق بها"، مشيراً إلى أن "بالنتيجة النهائية فشل ذريع".

وفيما أكد "أننا لسنا ضد الأتحاد والتكاتف والتعاضد ولكن أن يأتي الأتحاد بشكل قسري وفوقي، فإن مصير الفشل المحتوم"، ذكّر بأن "مشكلة أنظمتنا أنها تعتقد بأنها تستطيع أن تقوم بتحقيق كل ما يمكن أن يخطر على بالها"، قائلاً "لا يمكنكم أن تبنوا سقوف من دون أعمدة وهي التي ترتكز على عناصر أن توافرت توافرت للأتحاد الصمود والنجاح وهي: الحرية والدستور وأن يكون الخيار و القرار النهائي لمن يعنيهم الأمر أي للشعوب وخيارها".

واشار إلى أن "هذا الأتحاد إن تم الأعلان عنه في هذه الظروف فأنه سوف يشعل فتيلاً لا يستطيع التكهن بما سيفضي إليه"، فـ"قد تكون بداية إنتهاء نظم تحاول أن تجتاز التاريخ بطريقتها الخاصة وغير سارة ولا محسوبة العواقب".

وشدد الرشيد على أن "معالجة مستحقات التغيير لا تكون في إطار إتحادات تأتي بقرارات فوقية وإنما بتفهم حاجات الشعوب ومتطلباتها"، مؤكدا أن "الوقت هو وقت شعوب لا وقت أنظمة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus