ندوة في جامعة ميدل سكس البريطانية عن حقوق الإنسان في البحرين

2012-04-28 - 3:07 م





مرآة البحرين: نظمت كلية الحقوق في جامعة ميدل سكس البريطانية ندوة عن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين والخطوات اللازمة لمحاكمة مرتكبي الإنتهاكات أمام المحاكم الجنائية.

وأكد رئيس قسم القانون في الجامعة جوشوا كاستالينو في كلمته إن "ازدواجية المعايير صفة سائدة علی السياسة الدولية التي يسيطر عليها الغرب"، مردفاً "برغم حق شعوب العالم بالتمتع بحقوق الإنسان إلا أن هذا المشروع خطف من قبل أنظمة قمعية كما هو الحال في البحرين"، مؤكدا أن "من حق أبناء هذا البلد اختيار النظام الذي يريديون".

بدوره، قال أستاذ القانون الدولي في الجامعات البريطانية وليام شاباز إن "الناس يدفعون ثمناً باهضاً في البلدان التي تحكمها أنظمة قمعية وحشية مثل البحرين"، مضيفاً "لدينا الكثير من التعاطف مع الشعب البحريني الذي يضحي ويعاني من أجل التقدم بحقوق الإنسان"، مذكرا بأن "التاريخ ينحاز إلی الشعوب وإنه سيصنف الشعب البحريني كشعب مظلوم".

من جهته، أكد النائب عن كتلة "الوفاق" النيابية المستقيلة علي الأسود على هامش الندوة أن "ما يجري في البحرين يحتاج إلی تسليط الضوء عليه أكثر". وعلق على تصريح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مؤخرا بأن "البحرين ليست سوريا" بالقول: "صحيح أن البحرين ليست كسوريا حيث أن المعارضة البحرينية لاتطلب التسلح، كما تدعم الدول الغربية المعارضة السورية داخل الأراضي السورية بتسليحها".

وانتقدت مداخلات عدة من المشاركين تغليب بريطانيا والولايات المتحدة للمصالح الآنية الصغيرة، مطالبين بانتهاج "رؤية استراتيجية في التعامل مع ما يحدث في البحرين"، ودعوا بريطانيا إلى "سحب مستشاريها الأمنيين من البحرين حتى لا يكونوا شركاء في انتهاكات الأجهزة الأمنية لنظام المنامة بحق المعارضة ومطالبها المشروعة".

("العالم")

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus