قنص البشر : طلق صيد الطيور (الشوزن) في البحرين

2012-04-29 - 12:35 م





مدونة بيل ماركزاك
ترجمة : مرآة البحرين


في هذه الصورة و التي على ما يبدو من تشرين الأول/أكتوبر 2011، ضابط شرطة بحريني يصوب بندقيته. فخلال الاحتجاجات في البحرين وحتى الآن، استخدمت بنادق  كهذه من قبل الشرطة والبلطجية الموالين للحكومة ضد المتظاهرين العزل أو المتفرجين والتي كانت سببا رئيسيا للوفاة والإصابة. ووجدت اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في البحرين أن عشرة أشخاص ماتوا نتيجة استخدام البندقية من قبل أفراد الشرطة أو منفذين مجهولي الهوية. وخمسة ممن قتلوا قد تم إطلاق النار عليهم في الظهر من مسافة قريبة، وأكثر من ثلاثة تم إطلاق النارعليهم في الرأس، وأيضا من مسافة قريبة. وأشارت اللجنة إلى أن في ثمان من هذه الحالات العشر لم يكن هناك أي مبرر لاستخدام القوة المميتة. وأن واحدة من الحالتين الباقيتين كانت خارج تكليفها الزمني، وظروف الوفاة في الحالة الأخيرة كانت مجهولة. بالإضافة إلى ذلك، في حين أن اللجنة تعزو وفاة هاني عبد العزيز عبدالله جمعة إلى أعيرة نارية من غير الشوزن أطلقت من قبل الشرطة (تم تصوير الشرطة خلال الحملة وهم يحملون بنادق M4، فضلا عن بنادق صيد الطيور)، وهناك صور فوتوغرافية لخرطوش البنادق في الغرفة حيث تم العثور على هاني وهو ينزف.

وقد وثق مركز البحرين لحقوق الإنسان إصابات ناجمة عن بنادق الشوزن، بما في ذلك حالات العديد من الناس الذين فقدوا إحدى العينين أو كلتيهما عندما أصيبوا بحيببات الطلقات في الوجه. ولوحظ أيضا وجود حبيبات الطلقات في أجساد الأشخاص الذين لم يكن سبب وفاتهم الإصابة بتلك الطلقات. هذا الموقع للمستخدم alba7rany  يحتوي على تسجيلات فيديو حديثة نسبيا تظهر بعض الإصابات ببنادق الشوزن في البحرين، فضلا عن الأفراد الذين يتلقون العلاج في المنازل بسبب الإصابة بطلقات صيد الطيور لتجنب الاعتقال في المستشفى.

 
في هذه الصفحة، أولا قمت بتسجيل 6 مصنعين ممن خرطوش بنادقهم تستخدم في البحرين. لقد حددت خمساً من هذه الشركات، وواحدة تم تحديدها من قبل شخص في البحرين. وجميع المصنعين الخمسة مقرهم الرئيسي في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، رغم أن واحدة تمتلكها شركة أم مقرها الولايات المتحدة. تحديد هذه الشركات يستند فقط على الصور الفوتوغرافية لخرطوش البندقية الذي كان يستخدم بوضوح في البحرين. في الوقت الراهن، لا أعرف كيف ينتهى المطاف بهذا الخرطوش إلى البحرين. ربما يتم بيع الذخيرة إلى الحكومة مباشرة، أو ربما يتم نقلها من خلال وسيط. ومن الممكن أيضا أن بعض هذا الخراطيش يتم شراؤها واستخدامها بشكل فردي من قبل الشرطة أو البلطجية من غير الشرطة.

بعد أن أعرض الشركات المصنعة،  سأفحص صورة تقارن بين حبيبات الشوزن المستخدمة من قبل الحكومة مع تلك المستخرجة من جثة أحمد جابر القطان، آخر ضحية للطلقات النارية في البحرين. تدعي الحكومة أن عدم التطابق في حجم الخرطوشة هو دليل على أن أحمد لم يقتل على يد الشرطة. لكن، كما سأثبت، هناك سبب للتشكيك في هذا التأكيد. أخيرا،  سأختتم بفحص دعوى مشتركة من جانب منظمات حقوق الإنسان في البحرين بأن استخدام البنادق ضد البشر محرم بموجب القانون الدولي. وسوف أظهر بأن من المستبعد أن تكون منظمات حقوق الإنسان على صواب في هذه النقطة.

فمن المعروف أن بنادق الشوزن عادة تستخدم لقتل الحيوانات. ومع ذلك، ما قد يسبب الصدمة هو أن الخرطوش الذي وجد في البحرين والذي تمكنت من تحديد هويته  يصمم ويسوق تحديدا للصيد. يشير مستخدم منتدى ما إلى أن الخرطوش الذي وجد في الغرفة حيث قتل هاني هو "خرطوشة الحمامة الكبيرة". تلك الشركة تصف نفسها بأنها الشركة المصنعة لـ "ذخيرة ذات جودة للصيد والرماية". مصنع آخر يتفاخر بخرطوشة استخدمت في البحرين : " للصياد الجدي، نقدم خراطيش... ذات جودة عالية وأداء أفضل... وهو مناسب خاصة لصيد البط والغابات".

الخرطوش الذي تم استخدامه مؤخرا في  6 كانون الثاني/يناير في السنابس صنع "للصيد برفقة كلاب الصيد" وفقا للمصنع. " الفريسة الموصى بها "  لخرطوشة أخرى تشمل مختلف الطيور والأرانب. وأريد أن أؤكد على أن الخراطيش التي تمكنت من تحديد هويتها يبدو أنها تطابق نسخ الخراطيش التي تسوق وتستخدم عادة للصيد. الخرطوش لا يبدو من أي نوع من "طلقة شرطي" أو "طلقة مكافح شغب". ولا واحدة من الخراطيش تحمل أي علامة أو كلمة تشير إلى أن المقصود من استخدامها هو الدفاع عن النفس أو تنفيذ القانون.

قمت بفرز الخراطيش المبينة أدناه بـ "أول استخدام معروف"، وهو التاريخ الأول الذي عرفت فيه تاريخ استخدام تلك الخراطيش ضد المتظاهرين. حيث إنني تمكنت من تحديد عدد قليل من صور الخراطيش، ومعظم صوري هي من قرية الدير، فمن المحتمل أن الشرطة أو البلطجية قد استخدموا الخرطوش قبل تاريخ "أول استخدام معروف" الذي أشرت اليه. ولكل خرطوشة، حددت أيضا تاريخ "آخر استخدام معروف" وقائمة " المناطق التي استخدمت فيها"، مع التنبيه إلى عدم اكتماله.

في الحالات التي تمكنت فيها من تحديد حجم الحبيبة (وتسمى أيضا "طلقة")، أدرج هذه المعلومات أيضا : كمية الحبيبات في الخرطوشة، ونوع المعدن الذي يستخدم في الحبيبات. استخلصت هذه المعلومات من علامات على الخرطوشة، مواصفات المصنع، أو الخصائص البصرية للحبيبات أو الخرطوشة. غالبا ما يتم تحديد أحجام الحبيبة برقم أو حرف يتوافق مع قطر طلقة معينة. هذا الجدول يسرد أحجام الحبيبات لبلدان مختلفة، الوزن التقريبي للطلقة، والعدد التقريبي للحبيبات لكل 28 غرام (1 أونصة). الأحجام الأمريكية F أو الأكبر عادة ما يطلق عليها اسم طلقات صيد الطيور. و أي حجم أمريكي أصغر من F يسمى عادة طلقات الأيائل. ومواد الطلقة المعتادة هي الرصاص أو الفولاذ. أرقام الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تتفق مع جميع أحجام طلقات صيد الطيور، ولذا فإنني سوف أعتمد الأحجام الأمريكية والاتحاد الأوروبي في بقية هذه الصفحة.


خرطوشة 1: روتفايل تايجر بواسطة روتفايل (ألمانيا)
 
 

•    أول استخدام معروف : 2009
•    آخر استخدام معروف: 2009
•    المناطق التي استخدمت فيها : غير معروف
•    أحجام الحبيبات المستخدمة : غير معروف
•    وزن الخرطوشة : 32 غراما ( على الأرجح )
•    مادة الطلقة : الرصاص
 










 
هذه صورة منذ العام 2009 من موقع مركز البحرين لحقوق الإنسان  تظهر شخصا في البحرين  يمسك خرطوشة روتفايل تايغر.













 
خرطوشة 2: نجوم النصر بواسطة ذخيرة النصر ذات جودة وتعرف أيضا باسم G & L العيار المحدودة (قبرص)
 

•    أول اسخدام معروف : في أو قبل 17 فبراير 2011
•    آخر استخدام معروف: 9 أبريل 2012
•    المناطق المعروفة حيث استخدمت: الخميس، السنابس، الكورة، سترة، النبيه صالح، جد حفص، المعامير
•     أحجام الحبيبات المستخدمة: # 8  طلق صيد الطيور
•     أوزان الخرطوشة المعروفة: 32 غراما
•    مادة الطلقة: الرصاص
 






هذه الصورة في 17 شباط/فبراير 2011، شخص ما في مكان غير محدد في البحرين يحمل خرطوشة "ضوء نجوم النصر".
 

 














 
هذه الصورة في 19 آذار/مارس 2011 في منطقة الخميس تظهر خرطوشة "ضوء نجوم النصر" على أرض الغرفة حيث تم العثور على هاني عبد العزيز عبد الله جمعة. واحدة على ما يبدو # 8  طلق صيد الطيور استنادا على علامات على الخرطوشة. وفقا لمفتش طبي عامل لدى هيومن رايتس ووتش، قطع الأنسجة الملتصقة بالسقف وقطع من رضفة ركبته التي تم العثورعليها في الغرفة تتفق مع إطلاق النار عليه في الغرفة من مسافة قريبة.

ومع ذلك، فإن اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في البحرين تقول إن هاني قد قتل "بينما كان يلوذ بالفرار"، وتصنف وفاة هاني بأنه "الموت بسبب استخدام نوع آخر من سلاح ناري"، بدلا من "الموت من استخدام بندقة صيد الطيور". وشوهد رجال شرطة وهم يحملون بنادق M4 خلال أوائل آذار/مارس  (وربما بنادق M4A1، والمعروف أن الولايات المتحدة قد باعتها إلى البحرين).

 

هذه الصورة في شهر آذار/مارس، وهو شرطي يختار استخدام بندقية الصيد بدلاً عن بندقية M4  التي على ظهره.
 
























خرطوشة "ضوء نجوم النصر" واضحة أيضا في أشرطة الفيديو هذه. الفيديو الثاني يرجع إلى 25  آذار/مارس، ولكن لست متأكدا أين جرى تصويره.
 

 
في هذه الصورة في 24 كانون الثاني/يناير 2012 من الكورة، خرطوشتان مجهولتا الهوية تظهران على الجانبين وتبدو أنها خرطوشة  ضوء نجوم النصر. أسس تحديد الهوية هو ذلك الحرف "T" وهو واضح في الاتجاه والموقع نفسه، مثل "T" في "ضوء النجوم" على خرطوش ضوء نجوم النصر. الجزء السفلي من "8" واضح على الخرطوشة في نفس الموقع كما هو الحال في  "8"  على الخرطوشة في الغرفة التي قتل فيها هاني. ويبدو أن هذا يشير إلى أن هذه الخرطوشة  كانت مليئة بـ  8 # طلقة صيد الطيور.

 











 
هذه صورة في 25 كانون الثاني/يناير 2012 من السنابس، ما يظهر أنه خرطوشة نجوم النصر وهي واضحة من مسافة قريبة. أسس تحديد الهوية هو أن الحرفين "T" و "L" واضحان في الاتجاه  والموقع نفسه كما هو الحال في "ضوء النجوم."   وأيضا، فإن كلمة"32g" هو في نفس الموقع في خرطوشة ضوء نجوم النصر، وما يبدو أنه شعار "النصر" المنمق مطبوع أدناها.



 


















هذه صورة في 27 يناير 2012 من النبيه صالح تظهر خرطوشة نجوم النصر. وشكرا لمستخدم تويتر Proud_BH@  لإعطائي وصلة هذه الصورة !
 
















هذه صورة في 27 كانون الثاني/يناير 2012  من سترة تظهر ما يبدو أنه خرطوشة نجوم النصر. أسس تحديد الهوية هو أن الحرف "A" واضح في الاتجاه والموقع نفسه، كما هو الحال في "A" في "ضوء النجوم" على خرطوش ضوء نجوم النصر. وشكرا لمستخدم تويتر @  Proud_BH لإعطائي وصلة  هذه الصورة!
 


 
















 
هذه صورة في 10 شباط/فبراير 2012 من سترة تظهر فردا يحمل خمسة خراطيش من ضوء نجوم النصر.  ويبدو أن واحدة من الخراطيش # 8 طلقة صيد الطيور. وشكرا لمستخدم تويتر  Proud_BH@  لإعطائي وصلة هذه الصورة !
 

 












هذه صورة 10 شباط/فبراير 2012 من سترة تظهر شخصا وهو يحمل أربعا من خراطيش ضوء نجوم النصر.ويبدو أن واحدة من الخراطيش هي # 8 طلقة صيد الطيور. ومن غير الواضح إذا كانت هذه الخراطيش الأربعة  قد ظهرت في صورة 10  شباط \فبراير السابقة. شكرا لـ sayedahmed89 @، الذي يبدو أنه هو من أخذ هذه الصورة.
 

 















هذه صورة في 10 شباط/فبراير 2012 من سترة تظهر شخصا وهو يحمل أربعا من خراطيش ضوء نجوم النصر.ويبدو أن واحدة من الخراطيش هي # 8 طلقة صيد الطيور. ومن غير الواضح إذا كانت هذه الخراطيش الأربع  قد ظهرت في صورة 10  شباط/فبراير السابقة.
 







 















هذه صورة 10 شباط/فبراير 2012 من سترة تظهر شخصا وهو يحمل  خرطوشة ضوء نجوم النصر. ومن غير الواضح إذا كانت هذه الخرطوشة  قد ظهرت في صورة 10  شباط/فبراير السابقة. شكرا ل sayedahmed89 @، الذي يبدو أنه هو من أخذ هذه الصورة.
 

 


















هذه صورة في 10 شباط/فبراير 2012 من سترة تظهر شخصا وهو يحمل خمسا من خراطيش ضوء نجوم النصر. ومن غير الواضح إذا كانت هذه الخرطوشة قد ظهرت في صورة 10  شباط/فبراير السابقة.
 

 














صورة في 10 شباط/فبراير 2012  من سترة، لأول مرة، تظهر الختم على خرطوشة ضوء نجوم النصر (اليمين). وتظهر الصورة أيضا ما يبدو أنه أسطوانة غاز مسيل للدموع غير منفجرة، وكرات مطاطية أو بلاستيكية من مصدر غير معروف.  هذه الصورة تم  اقتصاصها من صورة أصلية من قبل مستخدم تويتر sayedahmed89 @. الاقتصاص أزال بعض من مواد السجادة من الصورة.
 

 

















هذه صورة في 11 شباط/فبراير 2012  من جدحفص تظهر خرطوشة نجوم النصر. الخرطوشة تبدو أنها # 8  طلق صيد الطيور.  شكرا لمستخدم تويتر  Proud_BH @ لإعطائي وصلة هذه الصورة!
 


 









هذه صورة في 9 نيسان/أبريل 2012 من المعامير تظهر 5 خراطيش ضوء نجوم النصر (جميعها ما عدا الرابعة التي في الاسفل). وتبدو واحدة من خرطوش # 8 طلق صيد الطيور.
 

 











هذه صورة 9 نيسان/أبريل 2012 من المعامير تظهر شخصا يحمل خرطوشة ضوء نجوم النصر. ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه الخرطوشة  قد ظهرت في صورة 9 نيسان/أبريل السابقة.
 

 






















هذه صورة 9 نيسان/أبريل 2012 من المعامير تظهر خرطوشة ضوء نجوم النصر. ومن غير الواضح إذا كانت هذه الخرطوشة  قد ظهرت في صورة 9 نيسان/ابريل السابقة.
 





















 
خرطوشة 3: خرطوشة مجهولة الهوية  بواسطة غايمبور (بريطانيا) والمملوكة من قبل كينت غايمبور (الولايات المتحدة)
 
•    أول استخدام معروف: في أو قبل 4 آب/أغسطس 2011
•    آخراستخدام معروف: 9 نيسان /أبريل 2012
•    المناطق المعروف انها استخدمت فيها: الدير والمعامير
•    أحجام الحبيبات المستخدمة : #2 طلق صيد الطيور،# 8 طلق صيد الطيور
•    مادة الطلقة : المعدن (ظاهريا)
 










في هذه الصورة الغير مؤرخة والتي تم تحميلها في 4  آب/أغسطس 2011 من قبل مركز البحرين لحقوق الإنسان، شخص يحمل ثلاثا من خرطوش غايمبور ( Gamebore). اثنتان فارغتان،  وواحدة مليئة. واستنادا إلى تقدير سعر الخام، الخرطوشة المليئة يبدو أنها # 2 طلق صيد الطيور أو طلقة بقطر أكبر.
 

 



















   
هذه الصورة غير مؤرخة والتي تم تحميلها في 4 آب/أغسطس 2011 من قبل مركز البحرين لحقوق الإنسان يظهر ثلاثا من خرطوش غايمبور ( Gamebore) فارغة. أحدهم على ما يبدو # 8 طلق صيد الطيور.
 

 













صورة في 26 كانون الأول/ديسمبر 2011 في منطقة الدير تظهر خرطوشة غايمبور # 2 خرطوشة صيد الطيور.
 










هذه الصورة في  6  شباط/فبراير 2012 في منطقة الدير تظهر اثنين من خرطوش غايمبور ( Gamebore ) (الخرطوشتان على اليمين)
 

 














هذه الصورة في 9  نيسان/أبريل 2012 في المعامير تظهر خرطوشة غايمبور (Gamebore) ( الرابعة من الأسفل).
 



































 
خرطوشة 4: خرطوشة مجهولة بواسطة خرطوش RC (إيطاليا)


•    أول استخدام معروف: 16 أيلول/سبتمبر 2011
•     آخر استخدام معروف: 16أيلول/سبتمبر 2011
•    المناطق التي استخدمت فيها:  الدير
•    أحجام الحبيبات المستخدمة: غير معروف
•    وزن الخرطوشة : غير معروف
•     مادة الطلقة: غير معروف
 











هذه الصورة في 16  أيلول/سبتمبر 2011 في منطقة الدير، تظهر خرطوشة RC.
 





































 
خرطوشة 5: V3  فالترو (Feltro) بواسطة Sport Pegoraro (إيطاليا)
 
  • أول استخدام معروف:17   كانون الأول/ديسمبر 2011
  • آخر استخدام معروف: 6  شباط/فبراير2012
  • المناطق التي استخدمت فيها : الدير، السنابس
  • أحجام الحبيبات المستخدمة: غير معروف
  • وزن الخرطوشة المعروف: 36 غراما
  • مادة الطلقة: الرصاص
 










هذه الصورة في  17كانون الأول/ديسمبر 2011  في الدير، شخص يحمل خرطوشة Pegoraro V3 Feltro.
 





 
  


















 

هذه الصورة في17 كانون الأول/ديسمبر 2011 في الدير تظهر الجزء السفلي من خرطوشة Pegoraro V3 Feltro.  الخرطوشة  على ما يبدو تحمل نقش "Cheddite"، والتي هي شركة مصنعة فرنسية للطلقات النارية الفارغة. وبعبارة أخرى، Cheddite لا تصنع أو تبيع الحبيبات داخل الخرطوش، ولكن فقط الغلاف الخارجي. من المحتمل، أنهم يبيعون الطلقات الفارغة لـ Pegoraro التي  تضيف الحبيبات ومن ثم تبيع الخرطوش الكامل.
 





















هذه الصورة  في 17 كانون الأول/ديسمبر2011  في الدير، توجد خرطوشة Pegoraro V3 Feltro  على كتف شخص أصيب على ما يبدو بطلق صيد الطيور في نفس الليلة. قد تكون الخرطوشة نفسها ظهرت من قبل. ربما هذا الشخص  قد أصيب بحبيبات من تلك الخرطوشة. وحقيقة أن هذا الشخص  قد أصيب من الخلف، وحقيقة أنه يبدو الضحية الوحيدة (لم تعرض أي صور أخرى لضحايا آخرين)، تشير إلى أن من أطلق النار عليه لم يكن يستخدم  طلق صيد الطيور للدفاع عن نفسه.
 


 















هذه الصورة في  6 كانون الثاني/يناير 2012 في السنابس تظهر فردا يحمل خرطوشة  Pegoraro V3 Feltro. لم يصب أحد بهذه الطلقة، وفقا  لتويتر شباب السنابس.
 










 










هذه الصورة في 6  شباط/فبراير 2012 في الدير تظهر V3 خرطوشة Pegoraro V3 Feltro (الخرطوشة على اليسار).
 

















 
خرطوشة 6 : PL 32 بواسطة Fiocchi Munizioni (إيطاليا )
 
•    أول استخدام معروف: قبل 9  شباط/فبراير 2012
•     آخر استخدام معروف: قبل 9  شباط/فبراير 2012
•     المناطق التي استخدمت فيها: غير معروف
•    أحجام الحبيبات المستخدمة: غير معروف
•    وزن الخرطوشة المعروف: 32 غراما
•    مادة الطلقة: المعدن (على ما يبدو)
 










شكرا لمستخدم تويتر JeblatHabshi @  على هذه الصورة لأربع من خراطيش Fiocchi PL 32 ، واثنتان من الخرطوش قد تكون  Fiocchi PL 32s. الخراطيش على ما يبدو كانت معروضة مؤخرا خارج قرية القدم.
 






























 
خرطوشة (7): Pro-One International Trap by Hull Cartridge ( بريطانيا )
 
•    أول استخدام معروف: 8  نيسان/أبريل 2012
•     آخر استخدام معروف: 8 نيسان/أبريل 2012
•    المناطق التي استخدمت فيها:  العكر
•    أحجام الحبيبات المستخدمة: # 7 أو أعلاه (انظر أدناه)
•    وزن الخرطوشة المعروف: 24.5g أو أصغر (انظر أدناه)
•    مادة الطلقة: الرصاص أو غيرها من موادISSF الموافق عليها (انظر أدناه)
 

 







 








 




الصورة أعلاه من العكر في 8  نيسان/أبريل 2012 تظهر شخصا يحمل خرطوشتين. أنا عدلت الصورة إلى ما يلي: (في أسفل اليسار) لتشمل استدارة وصورة محسنة لخرطوشة في أقصى اليسار. هذه الخرطوشة تبدو أنها خرطوشة  Hull Pro-One International Trap.    

 
"International Trap" تبدو أنها مرجعا للرياضة الأولمبية. ويمكن الاطلاع على القواعد الرسمية لهذه الرياضة، والتي تحدد أي نوع من خرطوش صيد الطيور مسموح به، بدءا من الصفحة 361 من هذه الوثيقة. وهناك اهتمام خاص بقسم 9.4.3.1 (ص 366)، التي تنص على أن الخرطوش يجب أن لا يكون فيه أكثر من 24.5g من الطلق، وحجم الحد الأقصى المسموح به للحبيبات هو 2.6mm  بالقطر. قطر 2.6mm أو أصغر يتوافق مع أحجام  طلق صيد الطيور الأمريكي 7 # وما فوق.
    
أسس التعرف على الخرطوشة هو التشابه بين الصورة أعلاه، والخرطوشة  في الصورة أدناه. الصورة أدناه هي من هذا المزاد على الإنترنت، والتي تعرف الخرطوشة على أنها  Hull Pro-One International Skeet. لاحظ اللون المشابه، الخط المماثل، الكتابة بحرف كبير، ووضع كلمة "الدولية". ويظهر أيضا أن "واحد" في "PRO - ONE" واضح في الصورة أعلاه. ولكن، بدلا من "السكيت"، النص أدناه "الدولي" في الصورة أعلاه هو أكثر اتساقا مع ""TRAP (الفخ).
 
 












طلق صيد طيور (شوزن ) شرطي أو طلق صيد طيور (شوزن ) آخر ؟
 
 





















هذه الصورة، والتي نشرت في صحيفة الوسط المستقلة، تبين مقارنة بين الشوزن المستخرج من جثة أحمد جابر القطان في (الأعلى)، مع الشوزن الذي قدمته الشرطة لأغراض هذه الصورة (الأسفل). بناء على القياسات والأوزان المعطاة، فالتي في الأعلى هي طلق صيد الطيور # 2، والتي في الأسفل هي طلق صيد الطيور # 9. وحتى الآن، رأينا خرطوش طلق صيد الطيور # 2 و # 8 ، مع عدم وجود إشارة إذا ما كانت الخرطوشة قد أطلقت من قبل الشرطة أو البلطجية. ولا واحدة من الخراطيش التي في الصورة حتى الآن تبدو أنها طلق صيد الطيور # 9 وبالتالي فمن المحير بعض الشيء رؤية الشرطة يقدمون شوزن # 9  لهذه الصورة.

ويبدو أن خرطوش الغايمبور(Gamebore ) وخرطوشة ضوء نجوم النصر فيها g32 من الطلق (الحبيبات). وباستخدام هذا الجدول لأحجام الطلق كمصدر، فان # 2 طلق صيد الطيور تعني أن هناك حوالي 98  من الحبيبات الرصاصية أو 143 من الحبيبات الفولاذية بالخرطوشة الواحدة. ولكل 8 # طلق صيد الطيور قد يكون هناك حوالي 456 من الحبيبات الرصاصية  بالخرطوشة الواحدة. و #9 طلق صيد الطيور قد يكون هناك نحو 650 من الحبيبات الرصاصية في الخرطوشة. وبدلا من، استخدام الأوزان الواردة في الصورة أعلاه، فإن # 2  طلق صيد الطيور يسفر عن 89 حبيبة لكل g32 (بمعنى أنها أكثر اتساقا مع الرصاص من الفولاذ). و # 9 طلق صيد الطيور قد يسفر عن حوالي 552 حبيبة في g32 (بمعنى أنه أكثر اتساقا مع الرصاص من الفولاذ)

ويبدو أن خرطوش الغايمبور (Gamebore )  وضوء نجوم النصر من العيار 12(gauge  ((والـ gauge  عبارة عن قياس قطر الخرطوشة نفسها، مثل العيار). وعلى افتراض أن الشرطة لا تستخدم سوى بنادق عيار 12، حينئذ خرطوشة  نمر روتفايل  ستحتوي أيضا علىg32 من الطلق وفقا لموقع روتفايل. وخرطوشة Pegoraro V3 Feltro تحتوي على 36g من الطلق. ولم أقدر على تحديد عدد غرامات الطلق في الخرطوشة 4، نظرا لعدم كفاية العلامات و / أو عدم كفاية الصور.

وبالنظر إلى صور الأشخاص الذين لقوا حتفهم في البحرين بسبب طلق صيد الطيور من مسافة قريبة، الجروح التي على أجسادهم لا تبدو أنها تشير إلى أي مكان قريب من 650 حبيبة مرتبطة ب # 9 طلق صيد الطيور. وعلى وجه الخصوص، الجروح التي في جثة علي عبد الهادي مشيمع والتي تبدو متوافقة مع خرطوشة تحتوي على 98-143 حبيبة، وتتعارض تماما مع خرطوشة تحتوي على حوالي 650 حبيبة. واستنادا إلى تناثر (تفرق) الحبيبات، يبدو أن غالبية ذخيرة الخرطوشة  قد انتقلت إلى ظهر علي.
 


 













اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في البحرين وجدت أن عليا قد قتل على يد الشرطة. ولنفترض وجود خرطوشة بندقية 32g، فإن هذا يشير إلى أن الشرطة  ربما استخدمت # 2  طلق صيد الطيور لقتل علي. وهذا يشير إلى أن وزارة الداخلية قد تكون تكذب. بالطبع، هذه الحجة ليست محكمة، لأنه لا توجد معلومات حول حجم الخرطوشة التي قتلت عليا. ولكن، لوحظ فقط وزن خرطوشة من 32g أو أكبر.

وباختصار، هناك سبب وجيه جدا أن نكون مشككين في الادعاء الواضح لوزارة الداخلية بأنهم لا يستخدمون # 2 طلق صيد الطيور، وادعاؤهم الكامن في أنهم يستخدمون فقط # 9 طلق صيد الطيور.

هل استخدام طلق صيد الطيور ضد البشر محظور بموجب القانون الدولي؟

مركز البحرين لحقوق الإنسان، وجمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان، والجمعية البحرينية لحقوق الإنسان جميعا متفقون على أن استخدام بندقية ضد البشر غير مشروع بموجب القانون الدولي. وأما وزارة الداخلية فلا توافق. ويبدو أن هناك ادعاءين رئيسيين يمكن أن أجدهما وراء الاعتقاد بأن طلق صيد الطيور محظور دوليا.

صرح مركز البحرين لحقوق الإنسان بأن:

بروتوكول 1 من الاتفاقية المتعلقة بأسلحة تقليدية معينة (CCW) يحظر استخدام بندقية أو أي سلاح آخر مشابه كما ينص البروتوكول، "يحظر استخدام أي سلاح تأثيره الابتدائي هو الإصابة بشظايا تفلت من الكشف بواسطة الأشعة السينية في جسم الانسان".
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان تقدم منطقا مختلفا لادعائهم في هذه مقابلة مع جريدة غلف ديلى نيوز. وتدعي الجمعية :

بندقية الحبيبات غير قانونية في معظم أنحاء العالم. فأي سلاح لا يعرف راميه هدفه بشكل محدد فهو ضد القانون لأنه عندما تستخدمه الشرطة، فانه ليس فقط مثيري الشغب من يتأثر، ولكن المتفرجين أيضا.

ولسوء حظ  منظمات حقوق الإنسان، فإن وزارة الداخلية ربما تكون على حق، وذلك بسبب أن القانون الدولي فيما يتعلق باستخدام الأسلحة التقليدية عادة ما ينطبق فقط على "النزاع المسلح". هذه ورقة اللجنة الدولية للصليب الأحمر تشرح تعريف النزاع المسلح غير الدولي بموجب القانون الدولي، وتشير إلى أن النزاعات المسلحة غير الدولية مختلفة عن "الاضطرابات والتوترات الداخلية، مثل أعمال الشغب، وأعمال العنف المتفرقة والمعزولة." ووفقا للمعايير الواردة في الورقة، فان البحرين لا يبدو فيها نزاع مسلح. وعلى وجه التحديد، لأن المتظاهرين غير مسلحين إلى حد كبير، فهم لا يبدو أن لديهم أي نوع من هيكلية القيادة العسكرية، وأن العنف من جانب المتظاهرين متقطع وليس متواصلا.

هل ينبغي لاحتجاجات البحرين أن تتحول يوما ما إلى نزاع مسلح، وهل ستكون هذه الحجج ضد استخدام البنادق صالحة؟ يبدو أن بروتوكول 1 من الاتفاقية يسمح باستخدام أي خرطوشة بندقية بحبيبات معدنية، لأن المعدن لا يفلت من الكشف بواسطة الأشعة السينية. وفي الواقع، فان الحبيبات التي وجدت في أجساد المصابين واضحة بشكل بارز تحت الأشعة السينية. وبناءً على الحسابات، فان الأشعة السينية لـ 26  آذار/مارس 2011  من البحرين تظهر وجود أكثر من 400 حبيبة  في جسد أحد الافراد. ولنفترض حبيبة تزن 32g، وهي تمثل عدة طلقات لطلق صيد الطيور #2 أو طلقات أقل مع حبيبة ذات قطر أصغر. ستكون متوافقة مع طلقة واحدة من طلق صيد الطيور#8
 
 



























أما بالنسبة لادعاء جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان بشأن الأسلحة العشوائية، فالبروتوكول الإضافي الأول لاتفاقية جنيف يحتوي على الحظر المفروض على الاستخدام العشوائي للأسلحة، والأسلحة العشوائية بطبيعتها. وقبل تحديد ما إذا كان الحظر ينطبق على البنادق، أولا يجب علينا تحديد ما إذا كان البروتوكول الإضافي الأول قابلا للتطبيق على أي نزاع مسلح في البحرين. البروتوكول الإضافي الأول ينطبق على النزاعات المسلحة الدولية، فضلا عن النزاعات المسلحة "التي تقاتل فيها الشعوب ضد الهيمنة الاستعمارية والاحتلال الأجنبي وضد الأنظمة العنصرية في ممارسة حقهم في تقرير المصير". فإذا كان الوضع في البحرين تصاعد إلى حد النزاع المسلح، عندئذ البروتوكول الإضافي الأول ربما لن يكون قابلا للتطبيق، وبالنظر إلى أن البحرين لا تعاني من السيطرة الاستعمارية أو الاحتلال الأجنبي. ولكن ربما لا يزال مثيرا للاهتمام تحليل ما إذا كانت بندقية صيد الطيور أو استخدامها يمكن اعتباره عشوائيا إذا كان الوضع في البحرين نزاعا مسلحا دوليا. النص ذو الصلة حول الأسلحة العشوائية والهجمات في البروتوكول الإضافي الأول هو:

4. تحظر الهجمات العشوائية. والهجمات العشوائية هي:

أ-  تلك التي لا يتم توجيهها إلى هدف عسكري محدد.
ب -  تلك التي تستخدم طريقة أو وسائل للقتال والتي لا يمكن توجيهها إلى هدف عسكري محدد، أو
ج-  تلك التي تستخدم طريقة أو وسائل مواجهة آثار ما لا يمكن أن يقتصر على النحو المطلوب في هذا البروتوكول؛

تحديدا، هذا النص يحظر كل من استخدام الأسلحة العشوائية (أ) والأسلحة العشوائية بطبيعتها (ب، ج). وربما البندقية لا يعتبر سلاحا عشوائيا بطبيعته، لان عدد من القوات العسكرية مجهزة بالبنادق، بما في ذلك جيش الولايات المتحدة، الذي استخدمها في النزاعات المسلحة في الآونة الأخيرة مثل الحرب العراقية. لذلك، هل الشرطة البحرينية تستخدم البنادق دون تمييز؟ واحدة على الأقل من الشركات المصنعة التي يمكن أن تزود الحكومة البحرينية تبيع أيضا خرطوش البنادق الخاص الذي تم تصميمه لتفريق الحبيبات على مساحة واسعة. لا يوجد أي دليل على أن هذه الخراطيش ذات التناثر الخاص  تم استخدامها في البحرين. مع أن، كل الخرطوش سينثر حبيباته إلى حد ما. ومن غير الواضح بالنسبة لي كيف أن الشرطة البحرينية عادة ما تستخدم البنادق، ولكن الأفراد الذين لقوا حتفهم من تفجيرات طلقات نارية يبدون في كثير من الأحيان أنهم أصيبوا من مسافة قريبة، وتلقوا الجزء الأكبر من حبيبات الخرطوشة. الاستهداف من مسافة قريبة، في حين أنها ربما تكون غير قانونية بموجب أحكام أخرى من القانون الدولي، ولا يبدو محتملا أن توصف بأنها عشوائية.

وخلاصة القول، إن ادعاء جمعية شباب حقوق الإنسان على أن البنادق غير شرعية لأنها عشوائية بطبيعتها، وادعاء مركز البحرين لحقوق الانسان بأن البنادق غير شرعية بموجب البروتوكول 1 من اتفاقية الأسلحة التقليدية كلاهما غير صحيحين ، نظرا إلى أن الوضع في البحرين ليس حاليا في نزاع مسلح. حتى وإن كان الوضع في البحرين يقبل بتطبيق كل الشروط الأساسية للقواعد حول الشظايا غير القابلة للكشف والأسلحة والهجمات العشوائية، ولا يبدو أن الذخيرة المعدنية غير قانونية بموجب البروتوكول 1 من اتفاقية الأسلحة التقليدية، والبندقية لا يبدو أنها مؤهلة كسلاح عشوائي بطبيعته، على الرغم من أن بعض استخداماته يمكن ان تصنف على أنها عشوائية.






التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus