منصور الجمري: الإنتقال من استخدام القوة نحو المواطَنة يؤدي إلى حياة طبيعية

2012-05-01 - 2:16 م




مرآة البحرين:
تحت عنوان "المواطنة"... منطلق الحل السياسي في عصرنا الحالي"، أبرزن الكاتب منصور الجمري في مقاله في صحيفة "الوسط" ضرورة اعتبار جميع أهل البلاد مواطنين لهم حقوق كاملة"، وذلك بهدف الإنتقال "من الصراع باستخدام القوة للقضاء على الآخر إلى حياة طبيعية ضمن إطار دستوري يحتمل وجود المعارضة السلمية".

ونقل الجمري عن أحد المقيمين الأجانب في البحرين قوله إنه يعيش في منطقة تصفها خارطة لديه من سفارته بمنطقة حمراء، بمعنى أنها منطقة تشهد نزاعاً أو صراعاً، وأن عليه أن يأخذ الحذر إذا كان فيها". ولفت الجمري إلى أن "هذه المنطقة الحمراء كبرت وتوسعت منذ العام الماضي وأصبحت تمثل خارطة تشمل مناطق معظم الأهالي".

وتساءل الجمري: "إلى متى وكيف يتحمل الأهالي كل ما يحدث بصورة يومية؟" مشيرا إلى أن "البعض يعتقد بأن لديه الأجوبة، وهذا البعض قد يتمثل بجهة تصنف عدداً كبيراً جداً من أهالي البحرين بأنهم مجموعة مرتبطة بجهة خارجية"، فـ"الحل بالنسبة إلى هذه الجهة جاهز فالمرتبط بجهة خارجية "ليس مواطناً"، بل خائناً وعدواً يجب التعامل معه بطريقة تنتهي بالقضاء عليه من الوجود"، مؤكداً أن "هذا المنطلق يمثل مصيبة على من يؤمن وسنجد أن المثل الشعبي "من عاب استعاب" ينطبق عليه".

ولفت إلى "ليس هناك حل سياسي واضح يعتمد مفهوماً عصرياً تقوم عليه كل بلدان العالم المتحضر ينطلق من اعتبار جميع أهل البلاد "مواطنين" لهم حقوق كاملة"، مضيفا أن "جميعهم سواسية بريئون من أي تهمة حتى تثبت إدانتهم في محكمة تلتزم بكل الضوابط الدولية المعروفة في عالم السياسة اليوم"، مردفاً أنه "لا يجوز التفريق بينهم في أي مجال من مجالات الحياة العامة".

وتابع الجمري: "عندما ننطلق من هذا المفهوم العصري (المواطنة) فإن بلادنا تنتقل من منطقة صراع يتطلب استخدام القوة للقضاء على الآخر، إلى منطقة حياة طبيعية توجد فيها قوى مجتمعية تتنافس ضمن إطار دستوري يحتمل وجود المعارضة السلمية"، مشددا عى ضرورة "إدارة الخلاف السياسي في برلمان يمثل جميع المواطنين بصورة عادلة بدلاً من إدارة الخلاف في الشوارع والسجون

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus