الحكومة البحرينية تجهد للتأثيرعلى استفتاء بافتا لراديو تايمز

2012-05-02 - 9:19 ص




جاك سيل*، راديو تايمز

ترجمة: مرآة البحرين


وزير الخارجية خالد آل خليفة يحث البحرين للتصويت ضد فيلم قناة الجزيرة

لقد أصبح RadioTimes.com ساحة معركة بين مؤيدي ومعارضي حكومة البحرين، بعد أن حث وزير خارجية البلاد البحرينيين على التصويت في استطلاع للرأي على الموقع.

وحتى الآن أدلى أكثر من 150 ألف زائر بما يزيد عن 75 ألف صوت على صفحة تطلب من المستخدمين التصويت على البرنامج الذي سيفوز بجائزة القضايا الحالية  لجوائز بافتا التلفزيونية لهذا العام. وقد ثبت أن ذلك يعود، في جزء منه، إلى تدخل من عائلة آل خليفة التي تحكم البحرين.

حيث قام وزير خارجية البحرين خالد آل خليفة يوم السبت بكتابة تغريدة إلى ما يقارب من 80 ألفا من متابعيه، يحث فيها الموالين للتصويت ضد وثائقي الجزيرة " البحرين صرخة في الظلام" في استفتاء لراديو تايمز.

 
اضغط للتكبير
وكتب "أدعو الجميع إلى الوقوف مع البحرين"، موفرا لذلك وصلة الاستطلاع،"والتصويت ضد فيلم الجزيرة المسيء".

وحصد فيلم صرخة في الظلام العديد من الجوائز لقناة الجزيرة، وهو فيلم وثائقي يدور حول كيف أن النظام في البحرين منع الربيع العربي الـ 2011 من التبلور هناك بمساعدة القوات السعودية.

وكان سجل حقوق الانسان في البحرين تحت المجهر مرة أخرى في الأسابيع الأخيرة، تلا ذلك الاحتجاجات التي أحاطت بسباق الجائزة الكبرى للفورميولا 1، التي أجريت في المملكة الجزيرة في 22 نيسان/أبريل.


وفي فئة القضايا الحالية لبافتا لهذا العام -  وهي جوائز بريطانيا التلفزيونية الأكثر شهرة - يواجه "الصراخ في الظلام" منافسة من الفيلمين البانوراميين لـ BBC1، وهما: العناية السرية: كشف الإساءة والآخر هو حقيقة التبني، والتحقيق اللاذع للقناة الرابعة في جرائم الحرب المزعومة في سريلانكا.

ويبدو أن فيلم "ميادين القتل في سريلانكا " سيكون المستفيد الرئيسي من نداءات الحكومة البحرينية: فبرامج البانوراما ليس لها سوى 1 بالمئة من الأصوات الحالية، تاركة فيلمي البحرين وسريلانكا يتنافسان للحصول على استحسان مستخدمي RadioTimes.com

وذكرت قناة الجزيرة أن الناشطين المعارضين للنظام قد لجأوا إلى الشبكات الاجتماعية، وتواصلوا أيضا عن استفتاء راديو تايمز ودعوا للتصويت لـ "صرخة في الظلام". في وقت كتابة هذا المقال فيلم الجزيرة الناقد لنظام البحرين كان على مسافة من الفوز بـ 60٪ من إجمالي الأصوات، على الرغم من أن هذه النسبة أخذت بالانخفاض قليلا منذ يوم السبت.

ومع ذلك فان قراء تصويت راديو تايمز لا يؤثرون على نتيجة الجائزة نفسها: سوف يتم تقرير ذلك من قبل هيئة محلفي بافتا وسيتم إعلان ذلك في 27  أيار/مايو في قاعة رويال للمهرجانات في لندن.

وبافتا الوحيدة التي يمكن التصويت لها من قبل مستخدمي شبكات الإنترنت هي جائزة جمهور يوتيوب.

29 نيسان/أبريل 2012




التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus