منصور الجمري: جماعات متضررة تحول المطالب الوطنية إلى مشكلة طائفية

2012-05-02 - 3:15 م




مرآة البحرين:
قال الكاتب في صحيفة "الوسط" منصور الجمري إن الطائفية في المشكلة البحرينية ليست الأساس، مشيرا إلى أن جمعات تحول المطالب الوطنية إلى مشكلة تتعلق بطائفة معينة تحكم عليها السيطرة من كل جانب.

وأوضح الجمري أنه "في السنوات الأخيرة استقوَت جماعات رأت أن مصالحها الأنانية البحتة تتضرر في حال حققت البحرين مستوى الدولة العصرية القائمة على مفهوم المواطنة"، فـ"السبيل إلى منع ذلك هو نقل المشكلة من مطالب وطنية إلى مشكلة تتعلق بطائفة ما".

وأشار إلى أن "تلك الجمعات ترى الآخرين جميعاً من دون استثناء يتخفّون تحت شعارات الديمقراطية من أجل قلب المعادلة السياسية لصالحهم، وأن الحل هو في الاستمرار في طريقة التعامل الحالية، وإحكام السيطرة عليهم من كل جانب".

وشدد على أن "الفئة التي تتبع هذا المنطق تجد نفسها ضائعة وخائفة حتى من ظلها لأنها تفقد الثقة في الآخرين، وبالتالي تفقد الثقة في نفسها أيضاً"، مؤكدا أنها "تتحوَّل مع الزمن إلى مجموعات لا تنتمي إلى الحضارة الإنسانية"، لافتا إلى أن "أصحاب هذا المنطق ينظرون إلى الآخرين متخذين من أنفسهم أنموذجاً فهُم يعتقدون أن الآخرين يتحركون من أجل المصالح الأنانية فقط، وأن كلَّ شخص يقف ضدّهم قد تم شراؤه بثمن ما".

وأكد الجمري ان "هذا المنطق ربما يُعبِّر عن حال المرء الذي لا يرى أيّة قيمة أخلاقية في مسيرة الإنسان، وأن الأمر كله يتعلق بمنطق القوة والبطش والقدرة على شراء الآخرين

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus