دليل الصحافة البحرينية التحريضي: قوائم التحريض الصحفي

2012-05-03 - 6:55 ص



دليل الصحافة البحرينية  التحريضي: قوائم التحريض الصحفي
6قوائم اعرفها تعرف أهلها: هكذا طُويت الحقيقة في "بازار" صاحبة الجلالة!



مرآة البحرين (خاص): "إن "القائمة" هي طريقتنا للتعرف على 80 بالمائة من الحقيقة. ما هي الشمس؟ ستقول لي: شيء لامع يطلع صباحا من المشرق ويغيب مساء في الغرب. هذا ليس تعريفا علميا ولكنه الطريقة الطبيعية التي من خلالها يتعرف البشر وحتى الفلكيين على كوكب الشمس". أمبرتو إيكو

ما هي قوائم التحريض الصحافي؟

هي قوائم وصفية، يمكن من خلالها التعرف على جانب كبير من حقيقة التحريض الذي مارسته صحف السلطة خلال الأشهر الأولى للأزمة تحديداً، ولا تزال. وهي وسيلة فعالة لتكوين شكل من أشكال التحريض والكرهية والتأزيم وتثبيت الكذب. إنها التهم والمصطلحات والتسميات والتعميميات التي أطلقتها صحف السلطة عبر كتّابها، واستعملتها في صياغة خطاب إعلامي تأزيمي طائفي بتكرار مبتذل وهابط.

صحافيو السلطة شكلوا مفاهيم الخيانة والولاء والوطنية والشرف عبر قوائم تحاكم الآخرين بقدر ولائهم المطلق للقبيلة المتحكمة في رأس الدولة ومفاصلها، لا للوطن.

مم تتكون قائمة الصحفيين الموالين للسلطة؟ كيف استخدمت وسيلة للتطابق مع النظام؟ كيف عملت لتكون شكلا تحريضياً ضد زملائهم الصحفيين المعارضين للنظام؟ كيف عملت على طأفنه المطالبين بحق أي شعب في أن يختار حكومته التي تمثله؟ كيف عملت على تخوين الحركة الاحتجاجية وربطها بنظام ولاية الفقيه؟ كيف صورت مطالبهم الديمقراطية كمؤامرة خارجية وخيانة للوطن؟ كيف عملت هذه القائمة على تأزيم مكونات المجتمع وإنتاج الكراهيات الطائفية فيه؟ كيف شكلت الأرضية المثالية للمكارثية التي عاشتها البحرين خلال عام؟

فيما يلي مقتطفات لنصوص صحفية كتبها صحفيون يعملون ضمن جهاز السلطة نفسه، منها استخلصنا قائمة التحريض الصحفي ضد حرية الرأي والمعارضة والنقد والاختلاف والمطالبة الديمقراطية.


قائمة (1): الخيانة وتشويه سمعة للوطن

تحت هذا العنوان، سيعمل صحافيو قوائم التحريض، على وضع كل من يعمل على فضح جرائم النظام وكشف الانتهاكات البشعة التي يقوم بها، ضمن قائمة الخيانة وتشويه سمعة الوطن في الخارج والإساءة اليه. تعمل هذه القائمة وفق منطق أعوج يتعمد قلب الصورة، وإظهار أن النظام هو ذاته الوطن، وأن فضح فساد النظام واستبداده وديكتاتوريته هو فضح للوطن وتشهير به. ورغم أن مثل هذه القائمة تقابل في العالم الغربي المتحضر ديمقراطياً باستخفاف، إلا أنها مع الأسف لاقت رواجاً وتأثيراً في الداخل.

نموذج: سوسن الشاعر/صحيفة الوطن/ 1 مايو 2011/ نحن أحرار البحرين

 حملة التجريح والتشويه والكذب والافتراء على بلدي من بعض أبنائه من جهة أخرى الذين مازالوا يبذلون كل ما يستطيعون للنيل من سمعة وطنهم في محاولة لتحويل مملكة البحرين إلى دولة دينية شيعية تحدد لها إيران من يرأس مجلس وزرائها ومن يشكل حكومتها؛ أي نسخة طبق الأصل لما يحدث في العراق، وهو ما يسعى إليه حزب الدعوة البحريني بوضوح تاااااام لا يحتمل التضليل. فهم من بعد الفشل الذريع لمسرحية المجزرة والإبادة التي كان من المفترض حسب المخطط الأولي ستبرر للتدخل العسكري؛ انتقلوا الآن إلى المسرحية الثانية وهي مسرحية الاضطهاد الديني، ليصوروا البحرين الآن على أنها دولة تهدم دور العبادة.


قائمة (2): الاستقواء بالخارج والتدخل الاجنبي

في هذه القائمة، وبالمنطق الأعوج ذاته، سيقوم صحافيو التحريض بتخوين كل من يستعين بالمنظمات الدولية للضغط على النظام البحريني من أجل وقف الانتهاكات المتواصلة ضد الشعب البحريني والالتزام بحقوق الإنسان. سيكون كل من يسعى إلى كسب دعم وتعاطف المنظمات الدولية الحقوقية، مستقوياً بالخارج ضد الوطن (لا ضد استبداد النظام). لكن أي من هؤلاء لن يرى في دخول قوات جيوش درع الجزيرة بآلات الحرب، وسيرها بين الشعب بالقتل والقمع والمحاصرة، أنه استقواء بالخارج أو تدخل سافر منه.

نموذج 1: سوسن الشاعر/ صحيفة الوطن/ 1 مايو2011/ نحن أحرار البحرين

تقضي المؤامرة بإضعاف النظام البحريني من خلال الضغط عليه لتجاوز الدستور الذي يؤطر سلطات المؤسسات ويحدد صلاحياتها وقوانينها، ويريدون الآن أن يحكموا البحرين عن طريق تلك المنظمات الدولية التي تريد أن تحل محل القضاء البحريني والأمن البحريني، لم يتركوا أي وسيلة إعلامية أجنبية ولا (جو ستورك) وأشباهه في أي منظمة حقوقية إلا واستغاثوا به، يريدون أن ترتجف حكومتنا وتخاف وتخشى رأيهم وضغطهم فتترك لهم الساحة كي يكونوا القاضي والجلاد، فتستباح حرماتنا ويقتل رجال أمننا بدم بارد وتنتهك كرامتنا ونصبح عبيداً لجو ستورك وجماعته كي يوطئوا لتدخل دبلوماسي أمريكي بريطاني يفرض على الشعب البحريني صيغة الحكم التي تناسبه.

نموذج 2: سوسن الشاعر/ صحيفة الوطن/ 9 مايو 2011/ الاستعمار بالنيابة

الجماعة النشطة منذ تسعينات القرن الماضي حاولت إسقاط النظام، وحين فشلت وتم نفيها عادت بنفس الأجندة، إنما فوجئت بالتعديلات الدستورية التي قطعت عليها طريق إسقاط النظام، فقاطعت لأربع سنوات ثم حين أدركت صعوبة العمل خارج الأطر الدستورية، وتم نصحها بالعمل من الداخل قبلت (....)
لولا استيقاظ المارد لكانت الشرعية ومعهم الشعب البحريني الآن كلهم تحت نير (الاستعمار) بالنيابة، وها هم نواب الاستعمار الجدد لم يكلوا ولم يملوا وعلى اتصال مستمر مع العالم الخارجي يستحثه على القدوم والتدخل في وطنه ولم يتركوا منظمة ولا محكمة ولا دولة إلا واستحثوها على أن تطأ أرضهم!


قائمة (3): أذناب إيران والولي الفقيه

ستعمل قائمة التحريض الصحافي هذه على إغراق الإعلام المحلي والخارجي بالكذب، الذي يتحول عبر التكرار المبتذل إلى ما يشبه الحقيقة. الكذبة هي أن الربيع البحريني ما هو إلا مؤامرة طائفية مدبرة منذ 30 عاماً، ومخطط إيراني يستمد أهدافه من مرجعية ولاية الفقيه. هذه الكذبات، ستنكرها الإدارة الامريكية الحليف الأكبر والصديق للنظام البحريني، وسينفيها تقرير بسيوني الملكي لتقصي الحقائق، لكن قائمة التحريض الصحافي لن تتوقف عن استخدامها وتكرارها وابتذالها، لأنها أداتها الوحيدة التي تضمن بها إشعال الفتنة الطائفية بين مكوني المجتمع حماية للنظام ورجالاته.

نموذج 1: عقيل سوار/ صحيفة الوطن/27 فبراير 2011/ الدولة البحرينية القادمة.

سموها ما شئتم؛ مملكة دستورية أو دولة مدنية أو دولة ديمقراطية أو دولة ولاية الفقيه، فإنها في نهاية الأمر ومبتداه ستنتهي إذا قدر لنا التسليم بنتائج ما يدور في دوار اللؤلؤة والقبول بنتائجه كأمر واقع كما قبلنا من قبل بالوفاق ومثيلاتها الدينيات عام 2001 بخلاف القانون والأعراف الدولية فستكون دولتنا القادمة دولة (كوتا طائفية) ذات غالبية شيعية ساحقة بامتياز يحكمها لأسباب ثقافية وأخرى موضوعية متعددة ومفهومة، يحكمها فرد واحد وتشبه على الأقل الدولة اللبنانية التي رئيسها مسيحي ورئيس وزرائها سني ورئيس برلمانها شيعي، لكن قائدها الفعلي في السلم والحرب هو قائد من نوع السيد حسن نصر الله، يفرض بسنة الأمر الواقع رأيه ويعطل ميكانيزمات الدولة اللبنانية متى شاء ''واللي ما يعجبه يضرب برأسه الطوف''.

نموذج 2: سوسن الشاعر/ صحيفة الوطن/ 20 ابريل 2011/ إلى من يستعجل النسيان

البحرين كادت أن تذهب لقمة سائغة لإيران، وكفى ضحكاً علينا ودفاعاً عن أنفسكم أو عن إيران؛ إذا إيران تعترف وتقر، وإيران تتحدث عن نفسها دونما حاجة للبحث عن براهين تثبت ضلوعها، إيران تقول نعم أنا أتدخل، إيران تريد أن (تأمر) البحرين وتعلمها كيف تدير أمورها الداخلية، إيران مع الأسف هي التي تتحدث نيابة عن شيعة البحرين، هي لا تتحرك دفاعاً عن أمن البحرين أو سيادة البحرين أو دفاعاً عن سنة البحرين.


نموذج 3: سوسن الشاعر/ صحيفة الوطن/ 31 اكتوبر 2011/  تحذير استباقي

حزب الله وصحيفته دائماً ما يقيسون الأمور بالنتائج، (يتحلطمون) على ردات الفعل لا على الفعل، يشتكون من التبعات وكأنها جاءت من فراغ وكأنهم صحوا فجأة فوجدوا الدنيا كلها ضدهم، وهم كانوا نياماً والملائكة تطوف من حولهم والبراءة تكاد تقفز من بين أيديهم.حتى أمريكا التي تساندهم وتتآمر معهم علينا تعرف حقيقة إرهابهم.

أنتم حزب إرهابي مهما تقنعتم وتلثمتم وخاطبتم الخارج بخطاب لا يمر حتى من صيوان الأذن البحرينية والخليجية والعربية، إلا أن الكل يعرف حقيقة إرهابكم.

الإرهاب الذي بدأ يمس أمن الناس لم يخرج إلا من عباءتكم فأنتم رعاته الرسميون وأنتم حماته وأنتم مظلته، وعدم إدانتكم له وتبرئكم منه بشكل لا لبس فيه خير دليل على ضلوعكم في هذا المخطط الإرهابي، فما تقوم به مليشياتكم في الشوارع الآن وفي بيوت الناس كما حدث لأكثر من كاتب وصحافي هو شروع في قتل مع سبق الإصرار والترصد وعقوبته السجن المؤبد.


قائمة (4): شيعية طائفية

قائمة صحافة التحريض لن تجد ما تضرب به خطاب الحركة الاحتجاجية التي صاغت مطالبها الوطنية، لهذا ستقفز على الخطاب إلى النيل من طائفة أصحاب الخطاب. ستستثمر هذه الصحافة الغالبية الشيعية التي شاركت في الاحتجاجات بحكم الطبيعة الديموغرافية والثقافية، لتسم الاحتجاجات بالطائفية، ليس مهماً أن يكون المحتجون دينيون أو ليبراليون أو علمانيون أو شيوعيون أو ملحدون، فكلهم ستحصرهم صحافة التحريض في قائمة واحدة باسم طائفتهم الأم.

نموذج 1: فيصل الشيخ/صحيفة الوطن/ 29 مايو 2011/  آخر كلمات الشهيد المريسي، ورجل دين يحتج على الله.

لن نقول موجهين الخطاب له بأن ''حرام عليك'' أو ''اتق الله''، إذ السنوات الماضية وما تضمنتها من تصريحات له، كلها تبين أنه لم يرع حق الله إن كانت القضية معنية بمذهب آخر لا يمثله، أو بشر لا يتفقون معه في توجهه السياسي، بل الأكثر من ذلك، هو لا يعترف بحق الإنسان في كونه إنساناً لو كان هذا الشخص متحصلاً على جنسية البلد، وكأن هذه الشريحة قتلها مباح، ودمها إن هدر فلا يطبق شرع الله على من هدره. لا تطلبوا من أحد لا يخشى الله، بل يقف في مواجهة كلامه، بأن يتقي الله. لكن القول هنا بأنها كارثة ما بعدها كارثة، حينما يعتلي المنبر ويخطب في الناس من يطوع دين الله وشرعه على مزاجه، ويوجهه فيما يخدم مصالحه. ليست المرة الأولى التي يستهين فيها عيسى قاسم بحرمة الدم، حينما يكون الدم غير منتم له مذهبياً.

نموذج 2: سعيد الحمد/ صحيفة الأيام/ 11 مايو 2011/ متناقضات جماعة الدوار.

وبسهولة سهلة وقع بقايا اليسار وبقايا القومجيين المهزومين من الداخل كمجموعات وأفراد والمحتشدين نفسياً وسيكيولوجياً برغبة عارمة في الانتقام باسم الثورة.. وقعوا في الفخ الطائفي المنصوب في الدوار الذي تحركه من بعيد مشاريع مطأفنة لم تخفِ ولاءها يوماً لدولة الولي الفقيه.

ألا يكفي ان تقود المشروع مثل هذه الاسماء ليطرح زعماء اليسار وزعماء القومجيين على أنفسهم الف سؤال وسؤال قبل الانسياق إلى دعم جمهورية الدوار والصراخ بأعلى الصوت في دوارها المطبوع بطابع طائفي فاقع والمتحرك في يومياته وعلى مدى ستة أسابيع وسط حياة مأتمية بامتياز مارست أعمالها وحكمت كل شاردة وواردة فيها ثقافة المأتم وروح الحسينية وخطابها مضموناً وأسلوباً.

لم نلمح في جمهورية الدوار تعبيراً يسارياً واشتراكياً أو حتى ليبرالياً أو مدنياً ولم نسمع في الدوار لغة القوميين ومفرداتهم بل كل بقايا القومجيين متدثرين طوال أربعين ليلة بلغة الولي الفقيه وردائه.

نموذج 3: سوسن الشاعر/ صحيفة الوطن/ 28 ابريل 2011/ هل هي طائفية؟

فإن كانت المرجعية الدينية هي التي تقود الحراك السياسي ويقوم ذلك الحراك باحتلال الدوار وعدم الخروج منه واحتلال المستشفى و.. و.. فإنها قادت العديد من مريديها لمخالفة قانون منصوص بعقوباته ومثيله موجود في كل دولة حتى تلك التي بها مرجعيات دينية عليا. وإن كانت مرجعياتكم الدينية هي التي اتخذت خيارات دون أن تستشيركم فيما يجوز وما لا يجوز، أو هل تبدأ الحوار أو لا تبدأ، أو هل تقبل عرض ولي العهد أو لا تقبل، أو هل تضع شروطاً أو لا تضع؛ فإنها بذلك الانفراد قد حددت مصائركم، لكنها اليوم ستترككم تتحملون العواقب وحدكم.

قائمة (5): إرهاب الدوار

في هذه القائمة ستعمل صحافة التحريض على جعل الفترة التي قضاها المحتجون في الدوار، فترة احتلال وعنف وانقلاب وخيانة وإرهاب وقتل وقطع طرق و.. الخ. ورغم مئات التقارير التي وثقها الصحافيون والمنظمات الدولية الذين توافدوا إلى الدوار من كل أنحاء العالم خلال تلك الفترة وشهدوا بسلمية الاحتجاجات، إلا أن قائمة التحريض ستعمل على النفخ في الكذب، والتكرار الممجوج، من أجل تبرير الانتقام الهستيري الذي واجه به النظام الحركة الاحتجاجية. كما ستعمل هذه القائمة على التحريض على اتخاذ أقصى العقوبات ضد المحتجين، وسيقف صحافيو السلطة سداً منيعاً أمام أي تراجع أو تعديل يمكن أن تقدم عليه السلطة تحت ضغط المنظمات الدولية.

نموذج 1: هشام الزياني/ صحيفة الوطن/ الأحد 29 مايو2011/ عيسى قاسم يتحدث عن حرمة الدماء!

الذين أدخلوا البلد في أكبر أزمة اليوم يظهرون في ثوب جديد، ثوب التسماح، ثوب حرمة الدماء، ثوب التعايش، ثوب الوحدة، وكلها لم تكن حاضرة هذه الشعارات حين كان الدوار محتلاً، حين دخلت البحرين في حالة إرهاب لمدة شهرين.


نموذج 2: هشام الزياني/ صحيفة الوطن/ 26 مايو2011/ يا أهل البحرين تعالوا ننسى"2" أرجـوكم أعـطوني  "حـقنة بـلادة"!!
إحنا بلد ننسى بسرعة، خلونا نرجع مثل لوّل، عادي كل شي عادي.. خلاص انتهت الحفلة، رجعوا اللي أوقفتموهم، مساكين ما قصدهم يشلون البلد، كانوا مصابين بدورة راس، ما دلوا بوابة الشركة، ليش إحنا ما في قلبنا تسامح، رجعوهم، عادي اقتصاد البلد نسلمه لمن يشل البلد .. والله عادي ما فيها شي، وإلا شلون تضيع البلد.
إياكم يا بلد تاخذون إجراءات ضد من أسقط النظام، وأدخلنا في شهرين من الإرهاب، وقتل، وقطع الطرق، إياكم، ترى تصيرون طائفيين، بس اللي يسقط النظام ويقتل ويرهب، مو إرهابي، كان يطالب بالمطالب، البلد بخير يا جماعة، خلونا نعيش، خلونا ننسى، خلكم عادي، والتزموا برباطة الجأش.
من قال إن ممتلكات تعاني من الطائفية، من قال إن إدامة تعاني من الطائفية وتقصي أبناء البحرين من التوظيف، لا لا أنتم طائفيون، خلكم عقلانيين، عادي خل نسلم وثايق البلد، واقتصادها لمن يريد زوالها، ولمن يسرب المعلومات للأعداء، عادي البلد بخير.

نموذج 3: فيصل الشيخ/ صحيفة الوطن/ 28 مايو2011/ ننتقد الدولة.. لكن الاستحالة أن "ننقلب" ضدها

لا نخفي أمراً، حينما نقول بأن الناس تحفظت على قرارات خلقت لديهم قلقاً -هم محقون فيه- يخشون أن تكون نتيجته عدم استيعاب الدرس القاسي الذي مرت به البحرين، حينما بدأت عجلة محاسبة الذين خانوا البلد ومن أساؤوا لقيادتها وشعبها المخلص تسير بسرعة أقل مما كانت عليه. قرار البعثات الأخير لم يستسيغه المخلصين في هذا البلد (يقصد إعادة وزارة التربية والتعليم البعثات للطلبة المبتعثين بعد قطعها عنهم)، ومن حقهم ذلك حينما يرون من أساء للبلد يتم التغاضي عما فعله بمجرد توقيعه على ورقة تعهد، يا جماعة من نقض التوقيع على الميثاق الوطني ألن ينقض أي ورقة تعهد؟! بالإضافة لما نسمع عنه يومياً وينقل لنا من مواقع مختلفة بشأن التخفيف في العقوبات على بعض زوار الدوار ومن هتفوا ضد النظام، في وقت يتمسك فيه المخلصون بكلام جلالة الملك ورئيس الوزراء بشأن محاسبة كل من أساء للوطن، وأن زمن عفا الله عما سلف انتهى، وينتظرون التطبيق بقوة.


قائمة (5): القصاص ولا عفا الله

في هذه القائمة سيقوم صحافيو التحريض بدور الوشاة والمخبرين للسلطة، يمدونها بأسماء من شاركوا في الاحتجاجات، ويسلمون من تمت الوشاية بأسمائهم من قبل زملاء في العمل أو المدارس أو الجامعات، وسيطالبون الدولة بمعاقبتهم ومحاسبتهم لأنهم شاركوا في مسيرة احتجاجية أو قالوا برأيهم، كما سيقومون بنشر وتأليف الوشايات التي وجدت من الصيد في الماء العكر مناخها الأمثل، كما سيرفعون شعار الشعب يريد تنفيذ القصاص واللا عفو (كما سبق في قائمة 4).

نموذج: محمد المحميد/صحيفة  أخبار الخليج/ 20 مايو 2011/ الشعب يريد تنفيذ القصاص.

للعلم فقط عدد من العاملين في الأمانة العامة لمجلس التعاون أرسلوا إلينا قائمة بأسماء البحرينيين العاملين في الأمانة العامة ومن شارك في الأحداث المؤسفة الأخيرة، كما بعث إلينا البعض في جامعة البحرين بأسماء موظفين بالجامعة شاركوا في الأحداث المؤسفة ولم يطلهم أي إجراء إداري.. والأسماء لدينا إن كان أحد مهتما بالموضوع من وزارة الخارجية أو جامعة البحرين.

«الشعب يريد تنفيذ القصاص».. هذا هو شعار المرحلة الذي ينادي به أهل البحرين المخلصين، من دون انتظار أو تأجيل.. ومن دون استجابة لضغوط حقوقية أجنبية مشبوهة أو مناوشات إيرانية مجنونة، أو الاستماع لمقالات وخطابات وتحركات مجموعات النفاق والتمييع والتحول ودموع التماسيح.. رجالنا البواسل في الداخلية والجيش إن لم يأخذ القضاء العادل حقهم ويقتص لعائلاتهم، فمن لهم ومن يحميهم..؟ أرواح رجال الشرطة ليست هباء وليست رخيصة.. أي مساس بأي رجل عسكري هو مساس بأهل البحرين المخلصين جميعا.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus